التخطي إلى المحتوى
تعرف على قواعد التوزيع الجغرافي قبل تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية العامة

نتعرف من خلال موقع صباح مصر على قواعد التوزيع الجغرافي قبل تسجيل الرغبات بالنسبة لطلاب الثانوية العامة، حيث تبدأ المرحلة الأولي يوم غداً الأحد 21 يوليو وتستمر لمدة خمس أيام حتى يوم الخميس الموافق 25 يوليو الجاري.

 

هذا ويتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات طبقا لما يلي:

يجب أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء فى اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة (ب)، ويجب على الطالب أن يختار كل الاختيارات الممكنه للكليات من القطاع من المجموعة (ب)، قبل بدء أى اختيار من القطاع من المجموعة (ج)؟

مجموعة (أ) إجبارية: وهى الجامعة أو الجامعات الأقرب للإدارة التعليمية الخاصة بالطالب، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع فى حيز متساوي المسافة من الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): يتم اختبار عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق فى اختيار أى منها قبل الأخرى.

مجموعة (جـ): يكون فيها باقى الجامعات التى بها كليات لهذا القطاع، حيث يسمح للطالب باختيار أى منها وتعتبر متساوية.

يتم اعتبار محافظتى (القاهرة – الجيزة) نطاقًا جغرافيًا واحدًا ويضم جامعات (القاهرة – عين شمس – حلوان) ويضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافى.

يتم القبول بجميع كليات الجامعات الحكومية المصرية بدءً من العام الجامعى 2016/2017 وفقاً لقواعد التوزيع الجغرافى ما عدا الكليات والمعاهد التالية التى تقبل وفقاً لقواعد التوزيع الإقليمى:

كليات التربية- كليات التربية النوعية.

كليات التمريض- المعاهد الفنية للتمريض.

كما يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية على الجامعات التالية:

  • مجموعة (أ) إجبارية: جامعتا (المنصورة – الزقازيق)، وفى حالة توزيعهم إلى جامعات خارج هاتين الجامعتين حسب المجموع يكون تحويلهم لتقليل الاغتراب إلى جامعة الزقازيق.
  • مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (بنها – المنوفية – طنطا).

يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز وادى النطرون بمحافظة البحيرة على الجامعات التالية:

  • مجموعة (أ) إجبارية: جامعتا (مدينة السادات – دمنهور).
  • مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (الإسكندرية – المنوفية – طنطا)