معنى لجوء مصر لمجلس الأمن في مشكلة سد النهضة

معنى لجوء مصر لمجلس الأمن في مشكلة سد النهضة
https://www.sba7egypt.com/?p=289005
إيمان العشري
موقع صباح مصر
إيمان العشري

اختارت مصر أن تلجأ إلى مجلس الأمن الدولي لمفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا، ولا يزال هناك خلاف بين الجانبين حول القضايا العالقة في المفاوضات.

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري يوم الاثنين إن القاهرة قد تلجأ إلى مجلس الأمن الدولي لمنع إثيوبيا من اتخاذ إجراءات أحادية من شأنها أن تؤثر سلباً على حقوق مصر المائية.

وحذر من أنه إذا لم تستسلم إثيوبيا لأزمة سد النهضة، فإن مصر ستضطر إلى التفكير في خيارات سياسية أخرى.

لذا، ماذا تعني مصر باللجوء إلى مجلس الأمن الدولي؟

وقال الأستاذ في القانون الدولي أيمن سلامة إن خطوة اللجوء إلى مجلس الأمن بلغة ” ميثاق الأمم المتحدة ” تعود إلى ” التسوية السلمية للمنازعات ” من ميثاق المنظمات الدولية الفصل السادس من هذا يعني أن اختصاص مجلس الأمن في المنازعات يتضمن تقديم ” توصيات ” حسب المضمون المقدم إليه في هذا الفصل.

وأوضح سلامة أنه مقارنة بقرارات مجلس الأمن بموجب الفصل السابع، فإن قرارات مجلس الأمن بموجب الفصل السادس ” إلزامية أخلاقياً “، بما في ذلك استخدام القوة.

يعتقد سلامة أنه حتى لو لم يوافق طرفاً النزاع على تقديم اتفاق إلى مجلس الأمن، يجوز لمجلس الأمن دعوة أطراف النزاع لحل النزاع بالوسائل الدبلوماسية طالما رأى ذلك ضرورياً.

وقال إنه على الرغم من الطبيعة القانونية للصراع بين مصر والسودان وإثيوبيا، فلا شيء يمنع مجلس الأمن من دخول الباب. وإن بإمكان مجلس الأمن أن يبدأ سلطته، مشيراً إلى أن أطراف النزاع تستخدم بعض الوسائل لحل النزاع، كما يمكنها تجنب ذلك، وبحسب خبراء في القانون الدولي، فإن المجلس يتمتع بسلطات عامة لبدء التحقيقات أو إنشاء لجان وفقاً لتعليماته في أي نزاع أو موقف يراه المجلس ضرورياً.

اقرأ أيضاً

وزارة التضامن تعلن عن موعد صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات