متحف بيت المرأة بالإمارات الذاكرة النسائية الخليجية

متحف بيت المرأة بالإمارات الذاكرة النسائية الخليجية
متحف بيت المرأة بالإمارات
https://www.sba7egypt.com/?p=191681
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يقع متحف المرأة الإماراتي في قلب المركز الاقتصادي القديم لإمارة دبي، يتكون من مقتنيات فريدة ووثائق نادرة وتعتبر المتاحف ذاكرة مرئية للشعوب وذلم لما تحويه من مقتنيات وشواهد وآثار تعيد زائرها إلى أزمنة غابرة لكنها، لا جرم حاضرة وهي بذلك تحفظ للشعوب ناضيها حتى تتواصل الأجيال المتلاحقة وتتزود من زاد تجاربها وفيض مدادها ولا تبتر عن جذورها وأصولها.

 

تتمتع المرأة في المجتمع الخليجي بمكانة كبيرة وتسهم بفاعلية في تحقيق النهضة المجتمعية ولنا في ذلك أمثلة كثيرة بيد أن الجهود النسوية لم تكن وليدة اللحظة الراهنة أو حتى لحظات الحداثة التي تحققت للإمارات الخليجية في النصف الثاني من القرن العشرين بعد اكتشاف الثروة النفطية، بل تمتد إلى زمن الشقاء زمن الغوص والبحر والرحلات التي كانت تمتد شهوراً تسر فيها رجال الخليج من وجودهم الاجتماعي لتنعم عليهم بقليل من الدراهم التي لا تفي بالمطلوب مما يستدعي العودة مرة ومرات أخرى إلى البحر بما يحمله من مخاطر وآمال.

كان أهل الحي الذي أقيم فيه متحف المرأة يطلقون على المنزل بيت البنات، نظراً إلى أن من يسكن البيت هن مجموعة من النساء غير المتزوجات.

تم اختيار متحف المرأة، ليتوافق مع رؤية المتحف وأفكاره بحيث يكرس المتحف جهوده للتعريف بدور المرأة الإماراتية وتاريخها ومساهماتها الثقافية والحضارية والفنية ودورها في كل جوانب الحياة كما يقوم المتحف بوصفه مركزاً لتعزيز دور المرأة وبيان حيوية هذا الدور بإبراز عطاءات المرأة في اللحظة الراهنة.

يضم متحف المرأة مجموعة من الأركان سواء على الجانب السياسي أو الاقتصادي أو التعليمي، ويضم الركن التعليمي مقتنيات ثمينة تعود إلى مراحل مختلفة مرت بها الحركة التعليمية في الإمارات من التعليم التقليدي إلى التعليم شبه النظامي ثم التعليم النظامي فالتطور في مسيرة تعليم الفتيات في ظل الدولة الاتحادية.

لا ينحصر دور المتحف في الجانب التأريخي والتوثيقي فقط بل يمتد إلى ممارسة دور فاعل في الحياة المعاصرة للمرأة حيث تقام فيه سلسلة من الندوات والمحاضرات إضافة إلى ورشات العمل ضمن جهد إدارة المتحف في البحث عن سبل التقدم والنهوض بالقضايا المجتمعية لاسيما أن المتحف عبارة عن مبادرة صادرة من نشاط المجتمع المدني ويعبر في ذاته وفي حرامه الثقافي العام عن حيوية هذا المجتمع.