مبادرة مصرية لحل الأزمة الليبية

مبادرة مصرية لحل الأزمة الليبية
اتفاق القاهرة
https://www.sba7egypt.com/?p=279511
محمد حسبو
موقع صباح مصر
محمد حسبو

أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن مبادرة مصرية لحل الأزمة الليبية بطريقة سلمية بعيدا عن الصراع المسلح وأكدت المبادرة على حتمية إخراج جميع المرتزقة من ليبيا ووقف أعمال العنف والتدخلات الاجنبية .

إستضافت القاهرة على مدار الأيام الماضية مباحثات ليبية – ليبية تحت رعاية كاملة من القيادة السياسية المصرية ثم خرجت اليوم للجميع بإعلان القاهرة لحل الصراع الليبي والتأكيد على وحدة ليبيا أرضا وشعبا واحترام وتقدير لكافة المبادرات الدولية والقرارات ذات الصلة لمجلس الأمن .

وأكد الرئيس السيسي على متابعة مصر للأزمة الليبية والتسيق مع الأشقاء الليبيين لكافة الأمور الني تحدث على الأراضي الليبية كما حذر السيسي من تمسك أي طرف من الاطراف بالحل العسكري ثم جاءت بنود إعلان القاعرة كالأتي

1 – يقوم كل إقليم من الأقاليم الثلاثة في ليبيا بتكوين مجمع إنتخابي وأختيار أعضاءه من مجلس النواب بالإضافة إلى شيوخ القبائل .
2 – يختار كل إقليم من يمثله في المجلس الرئاسي ونائب في مجلس اتلوزراء ويكون الهدف من ذلك هو تكوين مجلس الرئاسة الذي يتكون من رئيس ونائبين .
3 – تتم هذه الإنتخابات تحت إشراف من الأمم المتحدة لضمان النزاهة في تشكيل المجلس الرئاسي .
4 – يحصل كل إقليم على بعض الحقائب الوزارية تتناسب مع عدد السكان به على أن يتم ذلك بعد الإتفاق على أعضاء مجلس الرئاسة وإختيار رئيس الحكومة
5 – يطلع مجلس النواب على التعديلات الدستورية ويقوم بإعتمادها من حلال لجنة قانونية على أن يتوافق الإعلان الدستوري مع ما يتفق عليه الليبيون وتقره القرارات الامميه وأن يستمر الجيش في حماية امن الوطن وتطهير أراضيه من الإرهاب .

إقرأ أيضا 

كلنا الجيش و ليبيا مقبرة العثمانيين – هكذا رد رواد تويتر على أردوغان