فوائد زيت الزيتون وكيفيه التفرقه بين أنواعه المختلفة وأختيار الأنسب والفرق بين الأصلي والمغشوش.. كل هذا وأكثر يقدمه لك مطبخ صباح مصر

فوائد زيت الزيتون وكيفيه التفرقه بين أنواعه المختلفة وأختيار الأنسب والفرق بين الأصلي والمغشوش..  كل هذا وأكثر يقدمه لك مطبخ صباح مصر
زيت الزيتون
https://www.sba7egypt.com/?p=426360
ساندي عماد
موقع صباح مصر
ساندي عماد

يتهافت الجميع علي شراء زيت الزيتون لما له من فوائد عديدة وهناك الكثير من الأنواع المختلفة لزيت الزيتون متواجدة بالسوق والكثير ممن يهتمون بتقديم أكل صحي لأسرتهم يهتمون بمعرفة أفضل أنواع الزيت للشراء وما إستخدامات كل نوع من أنواعه وهذا ما نقدمه لك اليوم من مطبخ صباح مصر.

 

أولاً أهم فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز

1. يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على حمض الاوليك غير المشبع الاحادي وهو حمض لبنى له العديد من الفوائد المختلفة فهو مفيد لصحة القلب والاوعية الدموية ويساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

2. كما يساعد زيت الزيتون البكر الممتاز علي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية وهو مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة مرض السرطان وحماية خلايا الجسم وتعزيز صحة الجسم العامة.

3. ويساعد زيت الزيتون في تقليل ألام المفاصل والتورم نتيجة إلتهاب المفاصل الروماتويدي.

4. ومن فوائد زيت الزيتون البكر أنه يقي من الشيخوخة ويعالج بعض أمراض الجلد كما أنه يساعد في علاج الإمساك ويمكن لزيت الزيتون القضاء علي بكتريا المكورات العنقودية.

زيت الزيتون

زيت الزيتون

ثانياً: أنواع زيت الزيتون بالسوق وأفضل نوع زيت زيتون للشراء:

1. زيت الزيتون البكر الممتاز Extra virgin oil :

يعد زيت الزيتون البكر الممتاز من أجود وأفضل وأغلي أنواع زيت الزيتون لا يضاف له أي مواد كيميائية حيث أنه يستخرج من شجر الزيتون حيث يتم إنتاجه عن طريق الكبس البارد ويتم إستخراجه تحت درجات حرارة أقل من 38 درجة مئوية ويتميز بإحتوائه علي العناصر والقيم الغذائية الهامة لجسم الإنسان والأحماض الدهنية الغير مشبعة.

2. زيت الزيتون البكر Virgin oil :

يعد زيت الزيتون البكر أيضاً من أفضل الأنواع حيث يتم يتم عصره طبيعياً ويأتي في المرتبة الثانية بعد زيت الزيتون البكر الممتاز ويمتاز زيت الزيتون البكر بلونه الأخضر الذهبي وهو مفيد للبشرة والشعر وخاصة البشرة الجافة كما يدخل في علاج البشرة الدهنية وتنظيف مسامتها.

3. زيت الزيتون النقي Pure olive oil :

يعد زيت الزيتون النقي من أنواع الزيوت التي يعتمد في إستخلاصه علي الحرارة ويضاف له نسبة من زيت الزيتون البكر الممتاز وتعد نسبة الحموضة فيه أعلي نسبتها في زيت الزيتون البكر وزيت الزيترن البكر الممتاز.

ويعد زيت الزيتون التقي مناسب جداً للطهي في درجات حرارة عالية وهو أقل تكلفه من زيت الزيتون البكر ويعطي نكهة قوية للطهي.

4. زيت الزيتون الخفيف:

يعد زيت الزيتون الخفيف من أنواع الزيوت الأقل جودة حيت يتم تكريره وتعريضه لدرجة حرارة ويضاف له نسبة قليلة جداً من زيت الزيتون البكر ويحتوي زيت الزيتون الخفيف علي نسبة عالية من السعرات الحرارية ولا يتمتع زيت الزيتون الخفيف بالنكهة والرائحة القوية.

5. زيت تفل الزيتون (زيت عرجون الزيتون) Pomace olive oil :

ويستخرج هذا الزيت من التفل الباقي من مراحل عصر زيت الزيتون المختلفة ويتم إضافة نسبة قليلة جداً من زيت الزيتون البكر له ويوجد منه نوعين زيت تفل الزيتون الخام وزيت تفل الزيتون المكرر.

6. زيت الخريج:

ويتم إستخراج زيت الخريج بعد غلي ثمار الزيتون لمدة نصف ساعة ثم يتم نشرها في الشمس لمدة 6 أيام ويحتوي علي نسبة عالية من الحموضة

7. زيت الطفاح:

يستخرج زيت الطفاح من ثمار الزيتون الغير ناضجة والتي تسقط من الأشجار فيتم طحنها وغلي الثمار في أوعية حديدية وإستخراج الزيت منها وهو أقل حموضة من الأنواع الأخري ويقي هذا الزيت بشكل كبير من سرطان الجلد كما يساعد في تحسين صحة الجلد ومعالجة إلتهاباته فهو مغدي فعال وطبيعي للبشرة ويعمل علي تنظيفهما بشكل عميق كام يمكن إستخدامه لإنقاص الوزن الزائد.

ثالثاً: كيف يمكنني إختيار زيت الزيتون المناسب؟؟

يمكن إختيار زيت الزيتون المناسب حسب إستخدامك له فمثلاً زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الزيتون البكر يمكنك إستخدامهم لعمل السلطة.

أما زيت الزيتون العادي فيمكنك استخدامه للأكل العادي.

وزيت تفل الزيتون فيمكنك إستخدامه لأغراض غير غذائية.

ومن الأفضل في طهي الطعام إستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز نظراً لإرتفاع درجة إحتراقه.

ويجب إختيار زيت الزيتون المعبأ في زجاجات غامقه لأنها تحفظ الزيت من الفساد والأكسدة.

ومن الأفضل إستخدام زيت الزيتون خلال من سنة إلي سنة ونصف من تاريخ الإنتاج.

ويجب الإنتباه أن العصر البارد أو الكبس علي البارد يجعل زيت الزيتون به نسبة عالية من البوليفينول وهو من نضادات الأكسدة القوية وذلك لأنه لا يتعرض للحرارة أو الإضافات الكيميائية عند التصنيع مثل الأنواع الأخرى.

كما يجب الإنتباه أن لون زيت الزيتون ليس وحده مقياس لجودته فألوانه كثيرة ومختلفة.

زيت الزيتون

زيت الزيتون

رابعاً: كيف يمكنك التمييز بين زيت الزيتون الأصلي وزيت الزيتون التقليد المغشوش؟؟

1. يتميز زيت الزيتون برائحته القوية والتي يمكن تمييزها عن أي رائحه أخري.

2. يتميز زيت الزيتون الأصلي بمذاق مميز حيث أنه يبقي محتفظاً بطعمه لمدة طويلة دون أن يتغير كما انه يظل محتفظ بالفيتامينات الطبيعية وقيمته الغذائية طوال فتره تخزينه.

3. يتميز ايضا زيت الزيتون يمكن التفريق ايضا ما بين زيت الزيتون الأصلي والتقليد بأن زيت الزيتون الأصلي يكون أكثر مراره وكلما كان مذاقه لاسع وحار كلما دل ذلك على نقاءه.

4. يمكنك أيضاً تمييز زيت الزيتون الأصلي عن طريق الضوء فالضوء المنبعث من المصباح إذا اخترق زجاجة الزيت من الأسفل إلى الأعلى فإن ذلك يعني أنه زيت أصلي أما الزيت التقليد فاذا وضعت الضوء فإنه ينكسر.

5. اذا تم تسليط ضوء الهاتف أو شعاع ليزر على الزيت الزيت الأصلي ينعكس ضوء أحمر بقوة أما في الزيت المغشوش لا يحدث ذلك.

6. يمكنك أيضاً تمييز الأصلي من التقليد عن طريق تذوقه لمعرفة درجة الحموضة به فإذا كانت نسبة الحموضة عالية فهذا دليل علي أنه غير ردئ أما إن كانت نسبة الحموضة قليلة جداً ولا تتعدي 1% فهذا يدل علي أنه زيت أصلي وذو جودة عالية.

7. يمكنك أيضاً التفرقة بين الزيت الأصلي وزيت الزيتون التقليد بوضع كمية من الزيت في كوب ووضعه في الفريز لمدة ساعتين على الأقل فإذا تجمد وأصبح كتلة واحدة ولا يوجد به أي سائل فإنه زيت أصلي وذو جودة عالية جداً أما إذا تحول لونه الأبيض وتبقى منه سائل كما هو فإنه زيت مغشوش وغير أصلي.

إقرأ أيضاً

طريقة عمل كب كيك القرع الصحي