طريقة عمل مربى الكريز فى المنزل بثلاث مكونات

طريقة عمل مربى الكريز  فى المنزل بثلاث مكونات
طريقة عمل مربى الكريز
https://www.sba7egypt.com/?p=330678
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد مربى الكريز من الأطعمة الخفيفة و المميزة ذات الطعم الرائع فهى تستخدم على الإفطار أو العشاء لعمل أطعم و أشهى سندوتشات مربى و للمربى أنواع عديدة منها مربى التين، المشمش، الفراولة، البلح، الجزر واليوم سنقدم وصفة سهلة وبسيطة لمربى الكريز وللكريز فوائد عديدة منها يحتوى على المعادن والفيتامينات كذلك يحتوى على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية و إليكِ سيدتى الوصفة بخطوات ومقادير بسيطة.

 

مقادير إعداد مربى الكريز

كيلو كريز
نصف كيلو سكر
عصير نصف ليمونة

طريقة تحضير مربى الكريز

أولاً: نقوم بغسل الكريز جيداً ويفضل أن يكون كبير الحجم حتى يسهل نزع النواه الموجودة بالداخل ونقطعه نصفين ثم نضع عليه نصف كيلو من السكر ويفضل تركه يوم كامل بالثلاجة حتى يقوم الكريز بإخراج الماء الموجود به و يتحول هذا الماء مع السكر إلى صوص خفيف يشبه الشربات.

ثانياً: نقوم بوضع الكريز بالماء الخارجة منه كما هى فى إناء عميق “حلة” و نرفعه على النار و نتركه حتى يغلى على نار متوسطة و نقوم بالتقليب ثم نقوم بتهدئة النار عليه و نتركه حتى ينضج مع مراعاة التقليب من حين لآخر و كذلك إزالة الريم الموجود على السطح أو الوجه حتى يصبح الوجه صافى تماماً ثم نقوم بوضع عصير نصف ليمونة و نتركه يغلى حتى يصبح ذات قوام ثقيل.

ثالثاً: نقوم بتحضير الإناء ” البرطمان” الذى سيوضع به المربى و يفضل أن يكون زجاجى نقوم بغسله و تجفيفه جيداً بمنشفة ولتعقيمه يتم إشعال الفرن قليلاً وغلقه ونتركه يهدأ ثم نضع به البرطمان حتى يتعقم جيداً.

رابعاً: بعد أن تنضج مربى الكريز يتم رفعها من على النار و نتركها تهدأ تماماً ثم نقوم بتعبئتها فى البرطمان الزجاجى إلى الآخر حتى لانترك مساحة للهواء و يفضل وضع قطعة من ورق الإستريتش لغلق البرطمان جيداً ثم نضع غطاء البرطمان نفسه و نغلقه بإحكام و يفضل عند إستخدام البرطمان أن تكون الملعقة المستخدمة نظيفة و جافة فى كل مرة يتم فيها تعبئة مربى الكريز و توضع فى الثلاجة للحفظ و تقدم باردة.

 

اقرأ أيضا