طريقة عمل كبسة أرز الدجاج بالزعفران والرمان على الطريقة الإيرانية

طريقة عمل كبسة أرز الدجاج بالزعفران والرمان على الطريقة الإيرانية
كبسة ارز الدجاج بالزعفران والرمان
https://www.sba7egypt.com/?p=353247
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد طبق كبسة أرز الدجاج بالزعفران و حبيبات الرمان من الأطباق الشهية والمميزة وهو طبق نقل لنا من المطبخ الإيرانى ويمتاز المطبخ الإيرانى بامتزاج أطباقه مع المطبخ العربى والخليجى خاصة المطبخ الهندى كما ينتشر طبق كبسة الأرز فى بعض دول الخليج أكثر من الدول الأخرى ويمكن أن يتم تحضيره بإستخدام الدجاج أو اللحم ويستخدم فيه الأرز البسمتى طويل الحبة لذلك يعتبر طبقاً مغذياً ومفيداً حيث يحتوى على الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن لذلك يمد الجسم بالطاقة اللازمة له ويحمى من الإصابة بمرض السرطان والشيخوخة ونقدم لكِ سيدتى من خلال صباح المطبخ طريقة تحضير كبسة الأرز الإيراني بالدجاج اللذيذ والزعفران والرمان والذى يعتبر من الأطباق المميزة وسهلة التحضير ولا تحتاج الكثير من الوقت فى تحضيرها وإليكِ الطريقة.

كبسة ارز الدجاج بالزعفران والرمان

كبسة ارز الدجاج بالزعفران والرمان

مقادير إعداد كبسة أرز الزجاج بالزعفران والرمان

دجاجة متوسطة الحجم أرباع
ثلاث أكوب أرز بسمتى هندى
ثمرتين بصل مفروم
ثمرتين جزر مبشور
كوب بقدونس مفروم
كوب ونصف رمان حب
ملعقة كبيرة بشر برتقال
ست أكواب مرقة دجاج
ملعقتين صغيرتين زعفران بودر
اثنان عود قرفة
ثلاث ورقات لورا
ست فصوص حبهان
خمس حبات مستكة
ملعقتين كبيرتين سمنة
ملعقتين كبيرتين زيت
فستق مجروش للتزين

طريقة تحضير كبسة أرز الزجاج بالزعفران والرمان

إعداد وتحضير الدجاج

– نقوم بإحضار دجاجة متوسطة الحجم ونقوم بتقطيعها أربع قطع ثم نقوم بغسلها جيداً بالماء الجارى وإزالة إلى زوائد أو شوائب بها ثم تغسل وتنقع فى ماء مثلج مضاف له ملعقة كبيرة من الملح والا خل وعصير الليمون ثم تنقع لمدة ربع ساعة ثم تغسل مرة أخرى بالماء الجارى وتترك حتى تتخلص من الماء الموجود بها.

تحضير خليط الخضروات والبهارات مع الدجاج

أولاً: نقوم بإحضار إناء ونضع به ملعقتين كبيرتين من السمنة وننتظر حتى تذوب السمنة فى إناء الطهى ثم نضف خمس حبات من المستكه ونشوحها حتى تذوب المستكة.

ثانياً: نقوم بوضع ثمرتين البصل المفروم ويشوح البصل فى السمنة لمدة دقيقتين ثم يضاف ثمرتين من الجزر المبشور مع ملعقة كبيرة من بشر البرتقال وتقلب كل المكونات مع بعضها.

ثالثاً: تضاف التوابل الصحيحة من ثلاث ورقات اللوا وعودين القرفة وست فصوص حبهان ونقلب كل المكونات لمدة دقيقتين.

رابعاً: تتبل قطع الدجاج الأربعة بالملح والفلفل الأسود ثم توضع مع خليط البصل وتشوح حتى تحصل على لون ذهبى ثم ترفع قطع الدجاج من إناء الطهى.

إضافة الأرز البسمتى وطهيه مع خليط الدجاج

أولاً: يضاف ملعقتين كبيرتين من زيت الذرة فى نفس الإناء ونضف ثلاث أكواب من الأرز البسمتى الهندى ذات الحبة الرفيعة المغسول ومصفى جيداً من الماء ونضف كوب من البقدونس المفروم إلى خليط البصل ويقلب الأرز سريعاً ليتجانس مع كل المكونات.

ثانياً: نُحضر ست أكواب من المرقة المغلية ونضع بها ملعقتين صغيرتين من الزعفران البودر ونقلبه حتى يذاب الزعفران فى المرقة تماماً ويضاف إلى الأرز بالخليط ونضف الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة ونضع قطع الدجاج على الوجه.

ثالثاً: يترك الأرز على نار عالية حتى يتشرب المرقة تماماً ثم نهدئ النار ويترك الأرز حتى يتم نضجه مع مراعاة تقليبه من حين لآخر وعند إتمام النضج ترفع قطع الدجاج من على الوجه وينقل الأرز لطبق التقديم ويغطى وجه الأرز بحبيبات الرمان والفستق وترص قطع الدجاج على الوجه.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل دبس الرمان فى المنزل