طريقة عمل كارى الدجاج بقطع الأناناس وحليب جوز الهند

طريقة عمل كارى الدجاج بقطع الأناناس وحليب جوز الهند
كاري الدجاج
https://www.sba7egypt.com/?p=366386
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد كارى الدجاج من الأطباق المميزة والشهية ذات مذاق رائع خاصةً حيث يتم إعداد صوص الكارى بقطع الأناناس وحليب جوز الهند الذى يجعل مذاق الكارى شهى للغاية كما أنه يتميز بعدم إضافة الكثير من البهارات فهو يعتمد على القليل من بهارات كالملح والفلفل الأسود والكارى وهو من الأطباق سريعة التحضير ولا يحتاج إلى مجهود لإعداده وإليكِ سيدتى طريقة إعداد كارى الدجاج بقطع الأناناس وحليب جوز الهند فى أقل من ساعة.

 

مقادير إعداد كارى الدجاج بقطع الأناناس وحليب جوز الهند

ثمرة جزر شرائح
ثمرة بصل مفروم
كوب حليب جوز هند
ثمرتين طماطم مكعبات
كيلو إلا ربع صدور دجاج
ثلاث فصوص ثوم مفروم
ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملعقتين كبيرتين معجون كارى أصفر
اثنان مكعب مرقة دجاج
ملعقة صغيرة نشا ذرة
ملعقتين كبيرتين زبدة
ملعقتين كبيرتين زيت
كوب أناناس مكعبات
ملعقتين كبيرتين ماء
ذرة جوزة الطيب
ملح حسب الرغبة
أربع أكواب ماء

طريقة تحضير كارى الدجاج بقطع الأناناس وحليب جوز الهند

تنظيف وتحضير صدور الدجاج

أولاً: نُحضر كيلو إلا ربع من صدور الدجاج ونقوم بغسلها جيداً بالماء الجارى ثم نقوم بنقعها فى محلول مكون من ماء مثلج مع ملعقة كبيرة من الملح والخل والسكر وعصير الليمون لمدة عشر دقائق ثم تغسل مرة أخرى بالماء الجارى ونتركها حتى تصفى الماء الموجود بها.

ثانياً: بعد أن تخلصت صدور الدجاج تماماً من الماء نقوم بتقطيع صدور الدجاج مكعبات متوسطة ومتناسقة الحجم.

كاري الدجاج

كاري الدجاج

تحضير وتتبيل مكعبات الدجاج

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور وذرة من الملح والفلفل الأسود مع ماء ثمرة البصل المفرومة ونقلب المكونات مع بعضها.

ثانياً: نقوم بوضع مكعبات صدور الدجاج فى خليط التتبيل الذى تم إعداده ونقلب مكعبات الدجاج مع الخليط حتى يمتزجوا تماماً ونترك خليط الدجاج فى التتبيلة لمدة ربع ساعة.

إعداد وطهى كارى الدجاج بقطع الأناناس وحليب جوز الهند

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق “طاسة” ويرفع الإناء على النار ونضع به ملعقتين كبيرتين من الزيت وننتظر حتى يسخن الزيت ثم نضف مكعبات الدجاج بخليط التتبيل ونشوحها حتى تأخذ يتغير لونها من الوردى إلى اللون الأبيض ثم ترفع مكعبات الدجاج من الإناء وتوضع فى طبق وتترك جانباً.

ثانياً: فى نفس الإناء الذى تم به تشويح مكعبات الدجاج نضف ملعقتين كبيرتين من الزبدة وننتظر حتى تذوب ثم نضف شرائح ثمرة الجزر وثلاث فصوص من الثوم المفروم مع نصف ملعقة من الزنجبيل المبشور ونقلب حتى يتشوحوا وتظهر لهم رائحة زكية.

ثالثاً: تضاف مكعبات الطماطم ومكعبات الأناناس ونقلب لمدة دقيقتين ثم نضف ملعقتين كبيرتين من معجون الكارى ونقلب لمدة دقيقتين ثم يضاف كوب من حليب جوز الهند ونقلب كل المكونات مع بعضها.

رابعاً: يضاف مكعبين من مرقة الدجاج وأربع أكواب ماء ساخن ونضف ذرة جوزة الطيب ونقلب حتى يغلى الخليط وتتجانس المكونات مع بعضها ثم تضاف مكعبات الدجاج ونتركها فى الخليط على نار هادئة.

خامساً: بعد أن ينضج كارى الدجاج لتكثيف الصوص وجعل قوامه أثقل نقوم بوضع ملعقة صغيرة من النشا مع ملعقتين كبيرتين من الماء ونقلب حتى تذوب النشا وتضاف لخليط كارى الدجاج ونتركه على النار حتى يثقل القوام ثم يرفع الإناء من على النار ويقدم كارى الدجاج بقطع الأناناس وحليب جوز الهند مع الأرز الأبيض.

ملحوظة:

– فى حالة عدم توافر معجون الكارى الأصفر نقوم بإحضار مكعب مرقة خضار مع ملعقة كبيرة من الكارى البودر وملعقتين من زيت الزيتون ونضع المكونات مع بعضها فى الكبة ونخفقهم جيداً حتى نحصل على معجون الكارى الأصفر.

– فى حالة عدم توافر حليب جوز الهند نقوم بإعداده فى المنزل من خلال إحضار نصف كوب من جوز الهند ونضعه فى إناء ونضف له نصف لتر حليب عادى ويقلب جيداً ثم يوضع الإناء على النار ونترك الحليب يغلى مع جوز الهند ثم نتركه يبرد ونضعه فى الثلاجة لمدة ساعتين ثم يصفى الحليب من مبشور جوز الهند والآن أصبح لدينا حليب جوز الهند.

اقرأ ايضا

طريقة عمل الحلاوة الطحينية الميكس بالشيكولاتة فى المنزل

كاري الدجاج

كاري الدجاج