طريقة عمل فطيرة الدجاج والمشروم على الطريقة التركية

طريقة عمل فطيرة الدجاج والمشروم على الطريقة التركية
فطيرة الدجاج والمشروم
https://www.sba7egypt.com/?p=365794
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

نقدم لكِ سيدتى من خلال موقع مصر صباح المطبخ طريقة إعداد فطيرة الدجاج والمشروم المميزة جداً ذات الطعم الشهى واللذيذ ولكن على الطريقة التركية ويتميز المطبخ التركى بالمعجنات الهاشة والشهية ذات الطعم اللذيذ ويمكن إعداد الفطيرة الهاشة بحشوات كثيرة مختلفة كاللحم و الجبن أو بحشو السبانخ أو السوسيس واليوم نقدم لكِ سيدتى الفطيرة التركية بحشو الدجاج والمشروم والتى ستنال إعجاب أفراد أسرتك وسنُعدها سوياً خطوة بخطوة.

 

مقادير إعداد فطيرة الدجاج والمشروم بالطريقة التركية

أولاً مقادير إعداد الحشو

ثمرة بصل مفرومة
كوب مشروم فريش
كوب جبنة موتزاريلا
ملعقتين كبيرتين زبدة
نصف كوب بقدونس مفروم
ثلاث صدور دجاج مكعبات صغيرة
ثمرتين فلفل ألوان مفروم
فلفل أسود حسب الرغبة
أربع فصوص ثوم مفروم
ذرة جوزة الطيب
ملح حسب الرغبة

ثانياً مقادير إعداد خليط العجين للفطيرة

ربع كوب زيت
أربع أكواب دقيق
حليب دافئ للعجن
نصف كوب زبدة لينة
ملعقتين كبيرتين سكر
ملعقة ونصف صغيرة ملح
ملعقة كبيرة خميرة فورية

ثالثاً مقادير خليط دهن الوجه

بيضة
ملعقتين كبيرتين حليب
ذرة قهوة سريعة الذوبان
ملعقتين كبيرتين سمسم
ملعقتين كبيرتين حبة البركة

طريقة تحضير فطيرة الدجاج والمشروم بالطريقة التركية

إعداد خليط الخميرة والتأكد من نشاطها

أولاً: نحضر كوب ونضع به ملعقة كبيرة من الخميرة وملعقتين كبيرتين من السكر ونُضيف ربع كوب حليب دافئ ونقلب كل المكونات مع بعضها حتى يذوب السكر والخميرة .

ثانياً: نقوم بتغطية الكوب ونتركه جانباً حتى تتفاعل وتنشط الخميرة.

 

فطيرة الدجاج والمشروم

فطيرة الدجاج والمشروم

تحضير المكونات الجافة وإعداد خليط العجينة

أولاً: نحضر إناء عميق ونضع به أربع أكواب من الدقيق المنخول جيداً ثم يضاف ملعقة ونصف صغيرة من الملح ونقلب جيداً حتى يختلط الدقيق مع الملح.

ثانياً: يضاف خليط الخميرة بعد التأكد من تفاعلها ونشاطها إلى خليط المكونات الجافة ونقلب ثم نضف ربع كوب من الزيت ونصف كوب من الزبدة اللينة لدرجة حرارة الغرفة.

ثالثاً: نقلب كل المكونات مع بعضها حتى تختلط وتتجانس مع بعضها ثم نضف الحليب الدافئ تدريجياً حتى نجد أن العجينة تجمعت على شكل كرة.

رابعاً: نقوم بإستمرار العجن حتى تنعم العجينة تماماً وتخلو من التشققات ثم نقوم بتغطية الإناء بورق المطبخ الإستريتش الشفاف وتترك العجينة حتى تختمر تماماً ويتضاعف حجمها.

تنظيف الدجاج وتقطيعها مكعبات صغيرة

أولاً: نحضر ثلاث صدور دجاج ونقوم بغسلها جيداً ثم تنقع فى محلول مكون من ماء مثلج وملعقة كبيرة لكلاً من الملح والسكر والخل وعصير الليمون ونقلب كل المكونات حتى تختلط ونترك بها صدور الدجاج لمدة عشر دقائق.

ثانياً: بعد مرور عشر دقائق نقوم برفع صدور الدجاج من المحلول وغسلها مرة أخرى بالماء الجارى ثم نتركها حتى تصفى الماء الموجود بها تماماً.

ثالثاً: بعد أن أصبحت صدور الدجاج جافة تماماً نقوم بتقطيعها مكعبات صغيرة ومتناسقة الحجم .

فطيرة الدجاج والمشروم

فطيرة الدجاج والمشروم

إعداد وتحضير خليط الحشو

أولاً: نحضر إناء عميق “طاسة” ونضع به ملعقتين كبيرتين من الزبدة ثم نضف ثمرة البصل المفرومة ناعم ويشوح البصل لمدة دقيقتين حتى يذبل ويصبح لونه شفافاً ثم تضاف مكعبات الدجاج المقطعة قطع صغيرة.

ثانياً: يضاف البهارات وهى الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة وذرة جوزة الطيب ونقلب ثم يضاف أربع فصوص من الثوم المفروم ونصف كوب بقدونس مفروم ونقلب.

ثالثاً: يُضاف كوب المشروم المقطع شرائح ويقلب لمدة دقيقتين ثم يضاف ثمرتين الفلفل الألوان المقطع قطع صغيرة ونقلب حتى تمتزج المكونات مع بعضها تماماً ونترك الخليط على النار حتى تجف سوائل تماماً ونترك خليط الدجاج حتى يبرد تماماً.

تجهيز الشكل النهائى للفطيرة الدجاج

أولاً: نحضر خليط العجين بعد أن أختمر وتتضاعف حجمه ثم نقسم العين إلى نصفين متساوين ونقوم بوضع كل نصف على سطح نظيف أو مفرش سيليكون مبطن بالدقيق.

ثانياً: نقوم بفرد كل نصف بإستخدام النشابة على شكل دائرة وتفرد من المنتصف إلى الخارج حتى نحافظ على شكل الدائرة وتكون ذات سُمك متوسط وخاصةً الجزء الذى سنضعه فى الأسفل حتى لاتنقطع العجينة.

ثالثاً: نحضر إناء خبز ويفضل أن يكون إناء التارت أو البيتزا ويبطن بالزيت ثم نضف الجزء الأول من العجين المفرود على شكل دائرة ونترك الأطراف على الجوانب.

رابعاً: نقوم بوضع خليط الدجاج والمشروم على العجين ونقوم بتوزيعه جيداً بعد أن برد تماماً حتى يغطى العجينة تماماً ثم نضع الجبنة الموتزاريلا ونقوم بتوزيعها على الحشو بالكامل.

خامساً: نضع الجزء الآخر من العجينة ونقوم بغلق أطراف العجينة جيداً ونقوم بعمل فتحات صغيرة بإستخدام السكين حتى نساعد على خروج بخار الماء وكى لا ترتفع العجينة.

تحضير خليط دهن الوجه وخبز الفطيرة بالفرن ثم تقديمها

أولاً: نقوم بتحضير خليط دهن الوجه ونحضر إناء ونضع به بيضة وذرة قهوة سريعة الذوبان ثم نضف ملعقتين كبيرتين من الحليب ونخفق جيداً ثم ندهن وجه الفطيرة بالخليط بإستخدام فرشاة ونضف حبة البركة أو السمسم أو الزعتر أو ترك الوجه سادة بدون إضافات.

ثانياً: نقوم بوضع الإناء فى فرن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٢٠ على الرف الأوسط ويترك حتى تنضج الفطيرة تماماً وتأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم بإخراج الفطيرة من الفرن وتترك حتى تهدأ وتبرد قليلاً ثم نقوم بوضع طبق عميق ونضع عليه الإناء حتى نقوم بإخراج الفطيرة ثم تنقل إلى طبق التقديم وتقدم مع الصوص المفضل لكِ سيدتى.

اقرأ ايضا

طريقة عمل السمسمية المقرمشة فى المنزل فى أقل من نصف ساعة