طريقة عمل طاجن فريك بخلطة كبد الدجاج

طريقة عمل طاجن فريك بخلطة كبد الدجاج
https://www.sba7egypt.com/?p=367981
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد طاجن الفريك بالخلطة من الأطباق المميزة فهو طاجن مميز ومختلف ففى هذه الوصفة نقدم لكِ سيدتى طريقة إعداد الفريك بوصفة شهية جداً وطعم لذيذ كما أن الفريك له العديد من الفوائد فهو يحمل قيمة غذائية عالية فيعد الفريك نوعاً من أنواع القمح حيث يحتوى على الكالسيوم والحديد والزنك والفسفور والنحاس والماغنسيوم كما أنه يحتوى على كمية كبيرة من الألياف و كذلك مواد مضادة للأكسدة وإليك سيدتى طريقة إعداد طاجن الفريك بالخلطة بطريقة سهلة وبسيطة ولن تحتاج إلى مجهود.

مقادير إعداد طاجن الفريك بالخلطة

أولاً مقادير إعداد الفريك

مغلف فريك
ورقتين لورا
اثنان كوب مرقة
عود قرفة خشب
ثمرة جزر مبشور
ملعقة كبيرة زيت
ملعقة كبيرة زبدة
ملح حسب الرغبة
ثمرتين طماطم مكعبات
ثمرة بصل كبيرة مفرومة
ملعقة صغيرة ثوم مفروم
نصف ملعقة صغيرة سبع بهارات
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود

ثانياً مقادير إعداد الكبدة

كيلو كبد دجاج
ملعقة كبيرة سمنة
ملح حسب الرغبة
ربع ملعقة صغيرة قرفة
ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
ربع ملعقة صغيرة سبع بهارات

طريقة تحضير طاجن الفريك بالخلطة

تنظيف وتحضير الفريك

أولاً: عند عمل الفريك يفضل شراء أفضل أنواع الفريك لتفادى وجود حصوات أو رواسب به.

ثانياً: نتأكد تماماً من وجود أى حصوات به وذلك بوضع الفريك فى إناء مسطح كبير والنظر به جيداً.

ثالثاً: نقوم بغسل الفريك جيداً أكثر من مرة بالماء الجارى حتى يصبح لون الماء شفافاً ثم نقوم بنقعه فى إناء عميق ويغمر بالماء ويترك لمدة ساعة ثم يصفى جيداً من الماء ويغسل مرة أخرى ويترك جانباً.

تحضير كبد الدجاج وتقطيعها

أولاً: نقوم بإحضار كيلو من كبد الدجاج ونقوم بغسلها جيداً بالماء الجارى وإزالة أى شوائب بها ثم نقوم بنقعها فى محلول مائى مكون من ماء مثلج وملعقة كبيرة ملح وسكر وعصير ليمونه ونخلط المكونات ونضع كبد الدجاج ونتركها لمدة عشر دقائق.

ثانياً: بعد مرور عشر دقائق نقوم بتصفية كبد الدجاج من المحلول المائى وتغسل مرة أخرى بالماء ثم نقوم بتقطيع كبد الدجاج مكعبات صغيرة ومتناسقة الحجم.

تجهيز وطهى الفريك

أولاً: نقوم بإحضار إناء “حلة” عميق ويوضع على النار ونضع به ملعقة كبيرة لكلاً من السمنة والزيت وننتظر حتى تذوب السمنة ويسخن الزيت ثم نقوم بإضافة ثمرة البصل المفرومة ونشوحها جيداً على النار حتى تذبل دون أن يتغير لونها.

ثانياً: نقوم بإضافة ملعقة صغيرة من الثوم المفروم مع البصل ونقوم بتشويح الثوم وتقليبه لمدة دقيقة ثم نُضيف ثمرة الجزر المبشور ونقلب دقيقة ثم نضف مكعبات ثمرة الطماطم ونقلب لمدة دقيقتين. .

ثالثاً: نقوم بإضافة التوابل المكونة من ورقتين لورا وعود قرفة خشب ونصف ملعقة صغيرة لكلاً من الفلفل الأسود والسبع بهارات وتقلب كل المكونات مع بعضها وتتشوح مع خليط الجزر والبصل جيداً لمدة خمس دقائق.

رابعاً: يضاف الفريك المنقوع لمدة ساعة ومصفى جيداً من الماء ونقلب حتى يمتزج مع التوابل وخليط البصل والجزر ثم يضاف اثنان كوب من المرقة الساخنة ونقلب ونضف الملح حسب الحاجة ونترك الفريك على نار عالية حتى يتشرب تماماً وبعد أن يتشرب الفريك السوائل نقوم بتقليبه ونتركه على نار هادئة حتى ينضج.

تحضير وطهى مكعبات كبد الدجاج

أولاً: نقوم بإحضار إناء “طاسة” ونضع به ملعقة كبيرة من السمنة وننتظر حتى تذوب وتسخن ثم نضف مكعبات كبد الدجاج ثم نضف إليها التوابل من ربع ملعقة صغيرة لكلاً من القرفة البودر والسبع بهارات والفلفل الأسود.

ثانياً: نقلب كل المكونات مع بعضها حتى تتشوح ونتركها على نار هادئة حتى تنضج وتتشرب السوائل تماماً ثم يضاف لها الملح حسب الرغبة ونقلب ونتركها لمدة دقيقتين ثم يرفع الإناء من على النار.

إعداد الشكل النهائى لطبق الفريك بالخلطة

– بعد أن نضج الفريك وكذلك كبد الدجاج نقوم بإحضار طبق التقديم ويوضع الفريك ثم نضف وتوزع عليه كبد الدجاج ويكمن إضافة بعض المكسرات المحمصة ويزين بمفروم البقدونس.

طاجن فريك بخلطة كبد الدجاج

طاجن فريك بخلطة كبد الدجاج

 

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل الشوفان بجوز الهند للدايت