طريقة عمل صينية الدجاج والبطاطس بدبس الرمان وطعم مميز فى أقل من ساعة على طريقة نجلاء الشرشابي

طريقة عمل صينية الدجاج والبطاطس بدبس الرمان وطعم مميز فى أقل من ساعة على طريقة نجلاء الشرشابي
صينية الدجاج والبطاطس بدبس الرمان
https://www.sba7egypt.com/?p=380134
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تُعد صينية الدجاج بالبطاطس مع الأكلات المفضلة والتى يعشق تناولها الكثير من الأفراد كما أنها تعد من الأطباق المميزة لسيدة المنزل حيث أنها من الأطباق السهلة وسريعة التحضير، على طريقة الشيف نجلاء الشرشابي.

 

كما أنه لا تخلو مائدة من وجود صينية بطاطس بالدجاج تتوسطها بجانب طبق من الأرز الأبيض أو الأرز بالشعرية مع طبق من السلطة والشوربة وشرائح الخبز.

وتعتبر صينية الدجاج البطاطس من الوجبات متكاملة العناصر الغذائية حتى تُمد الجسم بالبروتينات المتمثلة فى لحم الدجاج والكربوهيدرات والنشويات الموجودة بالبطاطس وكذلك الفيتامينات والمعادن الموجودة بالبصل والثوم وعصير الليمون وزيت الزيتون.

لذا حرصنا أن نقدم لكِ سيدتى فى هذا المقال من خلال موقعنا “موقع مصر صباح المطبخ” طريقة إعداد صينية الدجاج والبطاطس ولكن بطريقة مميزة وطعم شهى للغاية بإضافة دبس الرمان الذى يُضيف طعماً شهياً ولذيذاً للطعام وإليكِ سيدتى الخطوات.

مقادير إعداد صينية الدجاج بدبس الرمان

معلقة كبيرة خل
ملح حسب الرغبة
معلقة صغيرة كمون
ربع كوب دبس رمان
ملعقة صغيرة بابريكا
نصف كوب زيت زيتون
دجاجة متوسطة الحجم
ثلاث ثمرات بصل شرائح
معلقة صغيرة فلفل أسود
ثلاث فصوص ثوم شرائح
معلقة كبيرة صلصة طماطم
ثلاث ملاعق كبيرة عصير ليمون
ثلاث ثمرات بطاطس شرائح سميكة

طريقة تحضير صينية الدجاج بدبس الرمان

تنظيف وتحضير قطع الدجاج

أولاً: نقوم بإحضار دجاجة ويفضل أن تكون متوسطة الحجم ومقطعة أربع قطع ثم تُغسل جيداً بالماء الجارى وتُنظف جيداً من الداخل لإزالة أى بقايا زائدة من الأحشاء الداخلية وتغسل مرة أخرى.

ثانياً: نقوم بنقع قطع الدجاج فى محلول نقع مكون من ماء مثلج وملعقة كبيرة لكلاً من الملح والسكر وعصير الليمون ونقلب ثم نضف قطع الدجاج وتترك لمدة ربع ساعة لإزالة أى روائح غير مستحبة بها.

ثالثاً: بعد مرور الربع ساعة نقوم بإخراج قطع الدجاج الأربعة وغسلها مرة أخرى بالماء الجارى ثم نقوم بعمل فتحات على شكل شرائح بكل قطعة من قطع الدجاج بإستخدام سكين حاد ونتركها حتى تصفى الماء.

إعداد خليط التتبيل لقطع الدجاج

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به ربع كوب من دبس الرمان ونصف كوب من زيت الزيتون وثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من الخل ونخلط المكونات كلها مع بعضها بإستخدام المضرب اليدوى.

ثانياً: يضاف إلى خليط دبس الرمان ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم وملعقة صغيرة لكلاً من الفلفل الأسود والكمون والبابريكا والملح حسب الرغبة ونخلط كل المكونات مع بعضها جيداً حتى يمتزجوا سوياً.

ثالثاً: نقوم بإحضار قطع الدجاج الأربعة ووضعها فى خليط التتبيل ونضع الخليط داخل فتحات الدجاج وبين الجلد والعظم حتى تتشبع كل قطعة من قطع الدجاج بطعم خليط التتبيل وتترك جانباً حتى تتشبع من التتبيلة وفى نفس الوقت نقوم بتحضير باقى المكونات.

تجهيز البطاطس والخضروات لإعداد صينية البطاطس

أولاً: نُحضر ثلاث ثمرات لكلاً من البطاطس والبصل وثلاث فصوص من الثوم ونقوم بتقشيرهم بإزالة القشرة الخارجية عن كل ثمرة.

ثانياً: نقوم بغسل ثمرات الخضار بالماء الجارى حتى نتأكد من نظافة كلاً منهما ثم نقوم بإحضار قطاعة الخضروات ونقوم بتقطيع الخضروات عليها من البصل المفروم إلى شرائح والبطاطس إلى شرائح ولكن سميكة قليلاً.

تحضير صينية الدجاج بشرائح البطاطس والبصل وطهيها بالفرن

أولاً: نقوم بإحضار إناء فرن ونقوم بوضع قطع الدجاج بخليط التتبيل ويضاف إليها شرائح البطاطس والبصل والثوم التى تم تحضيرها مسبقاً ونقلب الدجاج مع الخضروات حتى تختلط وتتشبع الخضروات مع خليط التتبيل

ثانياً: يغطى الإناء بورق المطبخ الألومنيوم ويوضع الإناء فى فرن ساخن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ١٨٠ ويوضع الإناء على الرف الأوسط ويترك لمدة نصف ساعة.

ثالثاً: بعد مرور النصف ساعة نقوم بإخراج الإناء من الفرن ونقوم بإزالة الورق الألومنيوم ونضع الإناء مرة أخرى بالفرن حتى تنضج قطع الدجاج ويحمر الوجه ويأخذ لوناً ذهبياً مميزاً.

رابعاً: بعد نضج الدجاج وأحمرار الوجه نقوم بإخراج صينية الدجاج بالبطاطس من الفرن ونتركها تهدأ وتقدم مع طبق من الأرز الأبيض وشرائح من الخبز وطبق من السلطة.

إقرأ أيضاً

بالفيديو طريقة عمل كباب حلة بخطوات بسيطة على طريقة نجلاء الشرشابي