طريقة عمل صينية البطاطس بدبابيس الدجاج

طريقة عمل صينية البطاطس بدبابيس الدجاج
صينية البطاطس بدبابيس الدجاج
https://www.sba7egypt.com/?p=368875
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

نقدم لكِ سيدتى اليوم طريقة تحضير صنية البطاطس بدبابيس الدجاج مع شرائح الخضروات بطريقة مميزة وتعد من الوجبات السهلة وسريعة التحضير وهى من الوجبات متكاملة العناصر الغذائية لاحتوائها على البروتين من لحم الدجاج والكربوهيدرات والنشويات من البطاطس والفيتامينات والمعادن من الخضروات وإليكِ سيدتى طريقة الإعداد بالتفصيل خطوة بخطوة.

صينية البطاطس بدبابيس الدجاج

صينية البطاطس بدبابيس الدجاج

مقادير إعداد صينية البطاطس بدبابيس الدجاج

دبابيس دجاج
ثمرتين جزر شرائح
ثمرتين بصل شرائح
ثمرتين طماطم شرائح
ملعقة كبيرة ثوم مفروم
ثمرتين فلفل رومى شرائح
أربع ثمرات بطاطس شرائح
اثنان كوب صلصه طماطم بيتى
ملعقة صغيرة بهارات دجاج
ملعقة صغيرة كزبرة جافة
ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملعقة صغيرة كمون
ملعقة صغيرة كارى
مكعب مرقة دجاج
ملح حسب الرغبة
ذرة سكر

طريقة تحضير صينية البطاطس بدبابيس الدجاج

تنظيف وتحضير دبابيس الدجاج

أولاً: نُحضر الكمية المناسبة من دبابيس الدجاج ونقوم بغسلها جيداً بالماء الجارى أكثر من مرة حتى نتأكد من نظافتها.

ثانياً: نقوم بنقعها فى محلول مكون من ماء مثلج مع ملعقة كبيرة لكلاً من الملح والسكر والخل وعصير الليمون لمدة عشر دقائق ثم تغسل مرة أخرى بالماء الجارى ونتركها حتى تصفى الماء الموجود بها.

تحضير البطاطس والخضروات

أولاً: نقوم بإحضار أربع ثمرات كبيرة الحجم من البطاطس وثمرتين لكلاً من الجزر والبصل والطماطم والفلفل الرومى ونقوم بتقشير البصل والجزر وإزالة الجزء الأخضر الموجود بالطماطم والفلفل الرومى .

ثانياً: نقوم بغسل الخضروات جيداً بالماء الجارى ونتركهم يتخلصوا من الماء ثم نقوم بتقطيع البطاطس والجزر والطماطم والفلفل الرومى والبصل لشرائح متناسقة الحجم.

تتبيل الدجاج والخضروات بخليط البهارات

أولاً: نقوم بإحضار إناء ونضع به التوابل المكونة من ملعقة صغيرة لكلاً من بهارات الدجاج والكارى والفلفل الأسود والكمون والكزبرة ونخلط كل المكونات مع بعضها حتى تمتزج البهارات مع بعضها.

ثانياً: نقوم بإحضار دبابيس الدجاج ونضع بها نصف كمية البهارات التى تم إعدادها فى الخطوة السابقة وتتبل بها دبابيس الدجاج من الداخل والخارج ونتركها لمدة نصف ساعة حتى تتشبع من طعم البهارات.

ثالثاً: نقوم بإحضار إناء فرن كبير “صينية” ونضع به شرائح البطاطس ونضف لها النصف الآخر المتبقى من خليط البهارات ونخلط البهارات مع شرائح البطاطس حتى تتبل.

رابعاً: نقوم بإضافة شرائح الخضار من البصل والطماطم والفلفل الرومى وتقلب الخضروات مع شرائح البطاطس والبهارات حتى يمتزجوا ويختلطوا وتتشبع الخضروات من طعم البهارات.

إعداد خليط صلصة الطماطم وتحضير الشكل النهائى لصنية دبابيس الدجاج والبطاطس

أولاً: نحضر إناء عميق ونضع به اثنان كوب من صلصة الطماطم البيتى ويضاف اثنان كوب من مرقة الدجاج ونضف مكعب مرقة الدجاج وذرة السكر ونقلب كل المكونات مع بعضها حتى تمتزج الصلصة من الماء المغلى ويذوب السكر ومكعب المرقة.

ثانياً: تفرد الخضروات فى الإناء “الصينية” ونضع على الوجه دبابيس الدجاج التى تم تتبيلها وتركها نصف ساعة ثم نضف خليط الطماطم الذى تم تحضيره فى الخطوة السابقة حتى تمتزج مع الخضروات ودبابيس الدجاج.

ثالثاً: نقوم بوضع إناء الدجاج على النار بعد تغطيته ونتركه حتى يغلى وتتجانس كل المكونات مع بعضها وتتشبع بطعم بعضها ثم نقوم بوضع الإناء فى فرن ساخن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ ونتركه حتى يكتمل نضج الدجاج والبطاطس.

رابعاً: نقوم برفع غطاء الإناء ويترك بالفرن حتى يأخذ لوناً مميزاً ثم نقوم بإخراج إناء الدجاج والبطاطس من الفرن ونتركه يهدأ قليلاً ثم يقدم مع الأرز الأبيض والسلطة أو المخلل حسب الرغبة.

صينية البطاطس بدبابيس الدجاج

صينية البطاطس بدبابيس الدجاج

 

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل الكنافة بالمهلبية بدون فرن