طريقة عمل شوربة العدس بالشعرية بمكونات بسيطة على طريقة الشيف سارة عبد السلام

طريقة عمل شوربة العدس بالشعرية بمكونات بسيطة على طريقة الشيف سارة عبد السلام
شوربة العدس
https://www.sba7egypt.com/?p=386578
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد طبق شوربة العدس الأصفر بالكارى والخضروات من الأطباق المميزة والشهية كما أنها تعد من الوجبات المثالية ويعشق تناولها الكثير من الأفراد خاصةً فى الأيام الباردة وليالى الشتاء.

وتعتبر شوربة العدس من أطباق الشوربة التى تحتوى على الكثير من العناصر الغذائية وهى من الأطباق متكاملة القيمة الغذائية حيث تحتوى على حبوب العدس الأصفر والخضروات التى تمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة واللازمة له حيث تحتوى الخضروات على الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم.

كما أن طبق شوربة العدس بالشعرية يعمل على إمداد الجسم بالطاقة والدفء بالإضافة إلى أنه يعد من الأطباق السهلة وسريعة الأعداد والتحضير وإليكِ سيدتى طريقة الإعداد.

مقادير إعداد شوربة العدس بالشعرية بمكونات بسيطة

أولاً مقادير إعداد شوربة العدس بالشعرية

كوب مرقة
كوب شعرية
شوربة عدس
ملعقتين كبيرتين سمنة

ثانياً مقادير إعداد خليط شوربة العدس

لتر مرقة
ماء ساخن
ثمرة جزر شرائح
ثمرة طماطم أرباع
ملعقة صغيرة كركم
ملعقة صغيرة كمون
ملعقة صغيرة بابريكا
ثمرة بصل أبيض أرباع
نصف كيلو عدس أصفر
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
ربع ملعقة صغيرة جوزة الطيب

طريقة تحضير شوربة العدس بالشعرية بمكونات بسيطة

تنظيف وإعداد الخضروات والعدس الأصفر

أولاً: نقوم بإحضار ثمرة لكلاً من البصل المقشر والجزر المقشر والطماطم ونغسل الخضروات جيداً بالماء الجارى وتقطع الخضروات أرباع.

ثانياً: نُحضر نصف كوب من العدس الأصفر ويفضل أن يكون نوعاً معروفاً حتى يكون نظيفاً تماماً من وجود أى شوائب ونقوم بغسل حبوب العدس الأصفر أكثر من مرة بالماء الجارى حتى يصبح لون الماء شفافاً ونظيفاً.

تحضير وطهى شوربة العدس الأصفر

أولاً: نُحضر إناء كبير وعميق ونضع به حبوب العدس الأصفر المغسول ويضاف له ثمرات الخضروات المقعطة أرباع من الطماطم والبصل والجزر.

ثانياً: يضاف خليط البهارات المكون من ملعقة صغيرة لكلاً من الكركم والبابريكا والكمون وأقل من ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب ويضاف لتر المرقة والماء حتى يغمر كل المكونات.

ثالثاً: فى حالة عدم وجود مرقة يغمر بالماء فقط حتى يغطى كل المكونات ويترك على نار عالية حتى يغلى الماء مع الخضروات ثم تترك الخضروات مع حبيبات العدس الأصفر على نار هادئة حتى ينضج العدس وتذبل الخضروات تماماً.

رابعاً: بعد أن يتم نضج حبوب العدس الأصفر والخضروات يضاف الملح ويقلب الخليط ويرفع الإناء من على النار ونترك الخليط حتى يهدأ قليلاً.

خامساً: نُحضر الخلاط أو الكبة أو بإستخدام الهاند بلندر حسب المتاح والمتوفرة لكِ سيدتى نقوم بوضع خليط العدس الأصفر والخضروات ويخفق حتى ينعم الخليط تماماً ويخلو من أى تكتلات.

سادساً: نضف خليط العدس مرة أخرى فى نفس إناء الطهى ويترك على النار ويمكن إضافة الماء الساخن لتخفيف قوام خليط العدس قليلاً فى حالة الحاجة ويضاف الفلفل الأسود حسب الرغبة ويترك الخليط حتى يغلى غلوة واحدة ثم يرفع من على النار.

تحميص الشعرية وإضافتها لشوربة العدس

أولاً: نُحضر كوب من الشعرية ونضع إناء “طاسة” على النار ونضف به ملعقتين كبيرتين من السمنة وننتظر حتى تذوب السمنة وتسخن تماماً.

ثانياً: نضف كوب الشعرية فى السمنة الساخنة ونقلب حتى تتشوح الشعرية و تحصل على لون ذهبى فاتح.

ثالثاً: يُضاف كوب من المرقة وتترك الشعرية حتى تغلى به وتتشربه ثم تضاف شوربة العدس حسب الكمية المناسبة لكِ سيدتى ثم تقلب المكونات وتترك فى الإناء حتى يغلى الخليط غلوة واحدة فقط.

رابعاً: يرفع الإناء من على النار ويغطى الإناء وتترك الشعرية فى شوربة العدس لمدة عشر دقائق ثم نُحضر طبق التقديم ونضع به شوربة العدس وتقدم شوربة العدس بالشعرية مع شرائح الليمون وشرائح الخبز المحمص وتقدم ساخنة.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل كيكة الجلاش بالرمان والفستق بخطوات بسيطة على طريقة الشيف سارة عبد السلام