طريقة عمل شوربة الحريرة المغربية على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى

طريقة عمل شوربة الحريرة المغربية على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى
طريقة عمل شوربة الحريرة المغربية
https://www.sba7egypt.com/?p=389034
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تُعد شوربة الحريرة من أطباق الشوربة المميزة ذات الطعم الشهر والرائع كما أنها من الأطباق ذات القيمة الغذائية الكثيرة والمتعددة.

 

ومن المُعتاد أن لكل بلد فى العالم أطباق شعبية تختص بها حيث يدل على موروث أجدادهم الشعبى ويفتخرون به أمام الشعوب الأخرى فتُعد شوربة الحريرة المغربية من الشوربات الأساسية فى المملكة المغربية لأنها وجبة غذائية كاملة وتعد من الأطباق الرئيسية والمميزة فى شهر رمضان المبارك.

حيث تحتوى الشوربة على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وذلك لإحتوائها على أنواع كثيرة من الخضار والعدس والحمص والكرفس والبصل والبقدونس والكزبرة كما أنها تحتوى على اللحم وفى هذا المقال سنقدم لكِ سيدتى من خلال صباح المطبخ طريقة إعداد وتحضير شوربة الحريرة المغربية.

مقادير إعداد شوربة الحريرة

لترين مرقة
نصف كوب دقيق
ثمرة بصل مبشورة
كوب حمص منقوع
نصف كوب شعيرية
ملعقتين كبيرتين زبدة
ربع ملعقة صغيرة كركم
ثمرتين طماطم مبشورة
نصف كيلو مكعبات لحم
ملعقتين كبيرتين صلصة
كوب عدس بجبة مغسول
ربع ملعقة صغيرة زنجبيل
نصف كوب كرفس مفروم
نصف كوب كزبرة مفرومة
نصف كوب بقدونس مفروم
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة

طريقة عمل شوربة الحريرة المغربية

طريقة عمل شوربة الحريرة المغربية

طريقة تحضير شوربة الحريرة

إعداد وتجهيز الحمص

أولاً: نقوم بغسل كوب من الحمص بالماء الجارى أكثر من مرة ويفضل نقعه فى ماء مغلى قبلها بست ساعات على الأقل حتى لايأخذ وقت فى النضج ونضف له ملعقة كبيرة من البيكنج صودا ونقلب.

ثانياً: نقوم بتصفيته الحمص من الماء ويغسل جيداً بالماء الجارى ثم نقوم بوضعه فى مصفاة حتى يصفى الماء الموجود به تماماً ويترك جانباً.

تجهيز العدس البنى “عدس بجبة”

أولاً: نقوم بإحضار كوب من العدس البنى ونتأكد من عدم وجود أى حصوات أو شوائب ويغسل جيداً بالماء الجارى حتى يصبح لون الماء شفافاً.

ثانياً: نقوم بوضع كوب العدس فى إناء عميق ويغمر بالماء ويترك منقوع لمدة ثلاث ساعات ثم يصفى ويغسل مرة أخرى ويصفى من الماء تماماً

طريقة عمل شوربة الحريرة المغربية

طريقة عمل شوربة الحريرة المغربية

تجهيز وطهى مكعبات اللحم

أولاً: نُحضر نصف كيلو من اللحم وقطع مكعبات صغيرة جداً ثم نُحضر إناء عميق ونضع به ملعقتين كبيرتين من الزبدة وننتظر حتى تسخن ثم نضف مكعبات اللحم ونقوم بتشويحها حتى تتغير لونها.

ثانياً: يضاف ثمرة كبيرة من البصل المفروم و ربع ملعقة لكلاً من الكركم والزنجبيل والفلفل الأسود حسب الرغبة ونقلب حتى تتشوح المكونات مع بعضها.

ثالثاً: يضاف نصف كوب من الكرفس المفروم ونقلب حتى يذبل الكرفس مع البصل ومكعبات اللحم ونقلب حتى تختلط المكونات ونترك الخليط على نار هادئة حتى تنضج مكعبات اللحم قليلاً.

طهى مكونات شوربة الحريرة مع مكعبات اللحم

أولاً: بعد أن نضجت مكعبات اللحم قليلاً ملعقتين كبيرتين من الدقيق ونقلب حتى يذوب الدقيق مع اللحم ونقوم بإضافة ثمرتين من الطماطم المبشورة بدون قشر وكوب لكلاً من الحمص والعدس بجبة.

ثانياً: يضاف نصف كوب من الكزبرة الفريش الخضراء المفرومة وربع كوب من البقدونس المفروم ونقلب كل المكونات مع بعضها.

ثالثاً: يضاف اثنان لتر من مرقة اللحم ونقلب ونترك الخليط حتى يغلى وينضج الحمص والعدس وقبل النضج بعشر دقائق يضاف ملعقتين كبيرتين من صلصة الطماطم ونصف كوب من الشيعرية.

رابعاً: نترك الخليط لمدة عشر دقائق حتى تنضج الشعيرية مع الحمص والعدس ونتذوق الملح ويضاف حسب حاجة الطعام ثم نُحضر طبق التقديم ونضع خليط شوربة الحريرة وتزين بالبقدونس المفروم وتقدم ساخنة.

اقرأ أيضا