طريقة عمل حواوشى الطاسة الإسكندرانى بحشوة اللحم على طريقة الشيف محمد حامد

طريقة عمل حواوشى الطاسة الإسكندرانى بحشوة اللحم على طريقة الشيف محمد حامد
حواوشى الطاسة الإسكندرانى بحشوة اللحم
https://www.sba7egypt.com/?p=400655
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعتبر الحواوشى من أهم وأشهر الأكلات الشعبية المصرية التى لايختلف عليها أحد فمن منا لايحب تناول الحواوشى فيعتبر من أسهل الوصفات التى يتم إعدادها كما أنها لا تحتاج إلى جهد وتُحضر فى أقل وقت ممكن.

 

كما أنه يمكن إعداده بأكثر من طريقة وحشوات مختلفة حيث يمكن إعداده بالخبز البلدى أو بخليط العجين ويمكن حشوة باللحم المفروم أو الدجاج أو السى فود أو السجق ويقدم مع البطاطس المقلية وصوص الكاتشب والمايونيز وسلطة الطحينة والمخلل والذى سينال إعجاب الصغار قبل الكبار وإليكِ سيدتى طريقة التحضير خطوة بخطوة.

مقادير إعداد حواوشى الطاسة الإسكندرانى بحشوة اللحم

أولاً مقادير إعداد خليط العجين

1 بيضة
1 كوب زبدة
1/2 كيلو دقيق
2 ملعقة كبيرة سكر
1 ملعقة صغيرة ملح
2 ملعقة كبيرة خميرة فورية
1/2 كوب حليب دافئ للعجن

حواوشى الطاسة الإسكندرانى بحشوة اللحم

حواوشى الطاسة الإسكندرانى بحشوة اللحم

مقادير إعداد حشوة اللحم

1/2 كوب زبدة
ثمرتين فلفل رومى
2 ثمرة بصل مفروم
ثمرة فلفل أحمر حار
1/2 كيلو ميكس جبن
1/2 كيلو لحم مـفروم
2 ثمرة طماطم مفرومة
1/2 كوب كزبرة مفرومة
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
1/2 ملعقة صغيرة بهارات لحم
نصف ملعقة صغيرة حبهان مطحون

طريقة عمل حواوشى الطاسة الإسكندرانى بحشوة اللحم

أولاً إعداد وتحضير عجينة الحواوشى

1. نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به 1/2 كوب دقيق و1 ملعقة صغيرة ملح و2 ملعقة كبيرة لكلاً من السكر والخميرة وتخلط المكونات الجافة مع بعضها.

2. يضاف 1 كوب من الزبدة الذائبة و1 بيضة ونعجن جيداً ثم يضاف 1/2 كوب من الحليب الدافئ تدريجياً للعجن حتى تتكون العجينة ثم تعجن العجينة لمدة عشر دقائق حتى تنعم تماماً وتصبح خالية من التشققات.

3. تُقسم العجينة إلى كرات صغيرة الحجم فى حجم البيضة وتغطى بورق المطبخ البلاستيك الشفاف وتترك حتى تختمر العجينة ويتضاعف حجمها.

حواوشى الطاسة الإسكندرانى بحشوة اللحم

حواوشى الطاسة الإسكندرانى بحشوة اللحم

ثانياً إعداد وتجهيز خليط حشوة اللحم

1. نُحضر إناء عميق ونضع به 1/2 كيلو من اللحم المفروم ناعم ونضف له 2 ثمرة لكلاً من البصل المفروم والفلفل الأخضر الرومى المقطع قطع صغيرة أشبه بالمفرومة مع الطماطم المفرومة.

2. يضاف 1/2 كوب من الكزبرة المفرومة وثمرة من الفلفل الحار المقطع قطع صغيرة أشبه بالمفرومة ونضع التوابل المكونة من الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة.

3. نُضيف 1/2 ملعقة صغيرة لكلاً من بهارات اللحم والحبهان البودر ونخلط كل المكونات مع بعضها جيداً من اللحم والخضروات مع التوابل ونقلب حتى ينعم الخليط تماماً و يعجن الخليط جيداً باليد حتى يتجانس تماماً.

ثالثاً فرد قطع العجين وحشوها وتحضير أرغفة الحواوشى

1. نقوم بفرد كرات العجين وذلك بوضع كرة العجين على مفرش سيليكون خاص بالمعجنات أو نضع القليل من الدقيق على سطح نظيف وتفرد كل كرة عجين على شكل دائرة.

2. نقوم بوضع خلطة الحواوشى على دائرة العجين وتفرد حتى تغطيها بالكامل دون الوصول إلى الأطراف.

3. نضع كرة العجين بعد فردها على حشوة اللحم وتغلق أطراف العجينة سوياً بالضغط عليها بأصابع اليد ونفرد العجينة جيداً بحيث تكون على شكل رغيف الحواوشى.

4. لحشو الحواوشى بخليط اللحم مع ميكس الجبن نقوم بأخذ جزء من خليط اللحم وتشكيله على شكل كرة ونصنع فجوة فى المنصف ونضع بها جزء من ميكس الجبن ثم نغلق خليط اللحم على الجبن.

5. نضع كرة الحشو من اللحم وميكس الجبن على كرة العجين بعد فردها قليلاً ثم نغطى الشو بكرة عجين أخرى ونغلق الأطراف جيداً ونضغط عليها ونفردها جيداً بحيث تكون على شكل رغيف الخبز.

6. نكرر نفس الخطوتين السابقتين حتى ننتهى من خليط حشوة اللحم وكرات العجين ويترك جانباً.

رابعاً طهى أرغفة الحواوشى بالطاسة وإعداد الشكل النهائى للحواوشى

1. نحضر إناء “طاسة” ويرفع الإناء على النار ويترك حتى يسخن ثم يضاف القليل من الزبدة ويوزع فى الإناء جيداً بإستخدام فرشاة سيليكون.

2. نضع رغيف الحواوشى ويترك على نار متوسطة حتى ينضج العجين مع حشوة اللحم جيداً ويأخذ لوناً ذهبياً مميزاً.

3. نقوم بقلب رغيف الحواوشى على الجهة الأخرى مع دهنه بالزبدة بإستخدام فرشاة سيليكون ويترك حتى يأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم برفع رغيف الحواوشى من الإناء.

4. نكرر نفس الخطوة حتى تنضج كل أرغفة الحواوشى ويوضع فى طبق التقديم بشكل مناسب ثم يزين بمفروم البقدونس ويقدم مع طبق مشكل المخلل وسلطة الطحينة.

إقرأ أيضاً

طريقة عمل ساندوتش جرين كلوب الصحي