طريقة عمل بديل صوص الصويا فى المنزل بطعم مميز كالجاهز

طريقة عمل بديل صوص الصويا فى المنزل بطعم مميز كالجاهز
ريش متبلة بالصويا صوص
https://www.sba7egypt.com/?p=344375
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد صوص الصويا من الصوصات المميزة جداً و التى لاغنى عنها حيث نستعين بأنواع الصوصات الجاهزة لإعداد وصفات الطبخ المختلفة و منها صويا الصوص حيث يستخدم فى إعداد التتبيلات الخاصة لإضافة مذاق مميز لأصناف الطعام سواء اللحم أو الدجاج.

فنقدم لكِ اليوم سيدتى بديل صوص الصويا بطريقة بسيطة من مكونات متوفرة لديكِ فى المطبخ فالصويا صوص هو صوص عرف لنا من المطبخ الصينى وهو عبارة عن سائل بنى ذو مذاق مالح يتكون من معجون مخمر من الحبوب المحمصة و فول الصويا مع مادة الكوجى و محلول ملحى و تستغرق صلصة صوص الصويا التقليدية أشهرا عديدة لتصنيعها حيث يُنقع فول الصويا لينضج و يتم تحميص القمح و سحقه ثم تلقيح الخليط بالكوجى و يخلط مع محلول ملحى و يترك ليتخمر و يستخلص السائل من المواد الصلبة و يمكن أن يختلف مذاق صوص الصويا حسب المكان المصنع به و كذلك طريقة الإعداد حيث هناك أصنافا ونكهات لا حصر لها من الفاتح أو الداكن أو الحلو أو الكثيف و إليكِ سيدتى طريقة إعداد بديل صوص الصويا.

مقادير إعداد بديل صوص الصويا فى المنزل

اثنان كوب ماء ساخن
مكعبين مرقة لحم
خمس ملاعق كبيرة دبس رمان
ملعقة كبيرة خل تفاح
ملعقة صغيرة كبابة صينى
ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون
ملعقة صغيرة قرفة بودر
ذرة قرنفل مطحون
ذرة جوزة الطيب
ثلاث فصوص مستكة
ملح
فلفل أسود

طريقة تحضير بديل صوص الصويا فى المنزل

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضعه على النار ونضع به كوبين من الماء الساخن ونضف معهم مكعبين من مرقة اللحم ونقلب حتى تذوب مكعبين المرقة.

ثانياً: نقوم بإضافة البهارات إلى مرقة اللحم و هى عبارة عن خمس ملاعق كبيرة من دبس الرمان و ملعقة كبيرة من خل التفاح و ذرة لكلاً من القرنفل البودر و جوزة الطيب إلى خليط المرقة و نقلب جيداً.

ثالثاً: نضف باقى البهارات من ملعقة صغيرة لكلاً من الكبابة الصينى و القرفة البودر و الزنجبيل المطحون و ثلاث فصوص مستكة و الملح والفلفل الأسود و نقلب حتى تمتزج المكونات مع بعضها ونتركها على نار عالية.

رابعاً: بعد أن يغلى الخليط غلوتين على نار عالية نقوم بتهدئة النار ونتركه لأطول فترة ممكنه حتى يتكثف ويثقل القوام.

خامساً: بعد أن تكثف القوام وثقل نجد أن لونه أصبح غامقاً و ذو رائحة زكية للغاية نقوم برفع الإناء من على النار ونتركه حتى يهدأ ثم نق م بوضعه فى وعاء زجاجى محكم الغلق مجفف تماماً من أى ماء ويحفظ فى الثلاجة.

إقرأ أيضاً

طريقة عمل صنية رول الباذنجان بأصابع الكفتة وصوص الطماطم