طريقة عمل الكبدة الإسكندرانى فى أقل من نصف ساعة

طريقة عمل الكبدة الإسكندرانى فى أقل من نصف ساعة
كبدة إسكندراني
https://www.sba7egypt.com/?p=352026
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تُعد الكبدة الإسكندرانى من الأكلات الشعبية والتى يُقبل عليها الجميع ويشتهر بها العديد من المطاعم المصرية وللكبدة الإسكندرانى خلطة خاصة فى طريقة إعدادها وعادةً ما تكون حارة إذ يضاف إليها الفلفل الأحمر أو الأخضر الحار وبالرغم من شهرة الكبدة الإسكندرانى فى العديد من المطاعم المشهورة إلا أن الكثير من السيدات تُفضل إعدادها فى المنزل للتأكد من جودة الكبدة نفسها ونقدم لكِ سيدتى طريقة إعداد الكبدة الإسكندرانى بخطوات سهلة وبسيطة ومن المعروف عن الكبدة قيمتها الغذائية العالية فهى تحتوى على العديد من المعادن المهمة لصحة الجسم ومن أهمها عنصر الحديد والذى يساعد على حماية الجسم من مرض فقر الدم أو ما يُعرف بالأنيميا كما أنها تعتبر غنية بعنصر الفوليك أسيد بالإضافة إلى أنها تحتوى على البروتين وتحافظ على الجهاز المناعى وإليكِ سيدتى الطريقة.

الكبدة الإسكندراني

الكبدة الإسكندراني

مقادير إعداد الكبدة الإسكندرانى

أولاً مقادير إعداد الكبدة

نصف كيلو كبدة عصافيرى
ربع كيلو فلفل حار شرائح
ملعقتين كبيرتين ثوم مفروم

ثانياً مقادير خليط التتبيل

عصير ليمون
ملعقة كبيرة كمون
كزبرة جافة
ذرة ملح

طريقة تحضير الكبدة الإسكندرانى

أولاً: نضع نصف كيلو من الكبدة فى المصفاه حتى تصفى كل الماء والدم منها بدون غسلها بالماء حيث لا يجب غسل الكبدة بالماء حتى لا يتزفر ويكون لها رائحة غير مستحبة ولا يوضع عليها ماء أبداً لذا يفضل شرائها من الجزار الذى يتم التعامل معه سيدتى ويمكن نقعها فى ربع كوب من الحليب للتأكد من نظافتها.

ثانياً: نقوم بتتبيل الكبدة بوضعها فى إناء عميق “طبق” ونضف لها عصير ليمونه مع ملعقة صغيرة من الكمون والكزبرة الجافة والملح وتقلب جيداً وتترك لمدة عشر دقائق.

ثالثاً: نحضر إناء “طاسة” ونضع بها كمية من الزيت وننتظر حتى يسخن الزيت ثم نقوم بوضع الكبدة المقطعة شرائح رفيعة صغيرة “عصافيرى” والتى يفضل تقطيعها مجمدة قليلاً حتى يسهل تقطيعها والمتبلة وتشوح قليلاً فى الزيت حتى يتغير لون الكبدة تماماً ثم نضعها فى طبق جانباً.

رابعاً: نضع كمية أخرى من الزيت فى الإناء وننتظر يسخن ثم نضع به ملعقتين كبيرتين من الثوم المفروم ناعم جداً ونشوح به الثوم ثم نضع عليه ملعقة من الكزبرة الجافة ثم نضف الكبدة مرة أخرى ثم نقلب قليلاً.

خامساً: نضع شرائح الفلفل الحار والملح حسب الرغبة وملعقة من الكمون وملعقة صغيرة من الكزبرة مرة أخرى ولا نقلب كثيراً حتى لا تجف الكبدة ثم ترفع من على النار وتوضع فى طبق التقديم وتقدم فى خبز الفينو أو الخبز البلدى مع أوراق الجرجير وسلطة الطحينة وأصابع البطاطس المقرمشة.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل كفتة داوود باشا بدبس الرمان