طريقة عمل الفطير المشلتت فى المنزل بدون عجن بطريقة ولا أسهل

طريقة عمل الفطير المشلتت فى المنزل بدون عجن بطريقة ولا أسهل
طريقة عمل الفطير المشلتت
https://www.sba7egypt.com/?p=317862
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعتبر الفطير المشلتت من أشهر الفطائر التى يقدمها ويعدها المطبخ المصرى كما أنه مفضل من جميع أفراد العائلة كبيراً وصغيراً فمن منا لايعشق الفطير ويتفنن فى أكله سواء كان مقدماً مع حادقاً أو حلواً، فكثيراً منا يحب تناوله فى الصباح كوجبة إفطار شهية ولذيذة مع الجبن الأبيض أو الجبن القديم الحار أو العسل بالطحينة، ويعتبر الفطير المشلتت أكله فرعونية ترجع أصوله إلى القدماء المصريين وكان يعرف بأسم “الملتوت” وهو يعنى المطبق حيث كان يقدم كقربان للألهه، وبمرور الوقت صار الفطير المشلتت جزءاً من الثقافة المصرية ويقدم فى الأفراح والأعياد، وإليكم الوصفة بطريقة سهلة جداً جداً وفى ثلاثون دقيقة سنعد ونحضر أحلى وأطعم فطير مشلتت فى المنزل.

 

مقادير إعداد الفطير المشلتت:

علبة جلاش
كوب زبادى
كوب قشطة
كوب إلا ربع زبدة
ملعقة صغيرة بيكنج بودر

طريقة تحضير الفطير المشلتت:

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به كوب زبادي وكوب إلا ربع زبدة وملعقة صغيرة من البيكنج بودر وكوب القشطة ونقلبهم جيداً حتى تمتزج المكونات مع بعضها وهذا الخليط يجعل الفطير هش ولذيذ وطرياً جداً ومورقاً.

ثانياً: نقوم بإحضار إناء ويفضل أن تكون “صنية مدورة” ونقوم بوضع ملعقتين من الزبدة ويدهن بها الإناء المخصص للفطير من الأسفل والجوانب جيداً حتى لا يلصق بها الفطير ثم نقوم بفرد ورقة من أوراق الجلاش ونقوم بدهنها من الخليط الذي تم إعداده ونضعها فى الإناء “الصنية” ونجد أن الورقة أكبر من الإناء وأن الأطراف خارج الإناء لايوجد مشكلة بذلك حيث يتم ظبط الشكل فى نهاية إعدادها.

ثالثاً: نقوم بتكرر نفس الخطوة وهى وضع الخليط على كل ورقة أو ورقتين من أوراق الجلاش ويدهن جيداً ثم يوضع فى الإناء “الصينية” حتى قرب إنتهاء الكمية بأربع أوراق على الأقل وهنا نقوم بثنى وطى الأطراف إلى الداخل فى الاتجاه الأعلى وتدهن الأطراف أيضا بالخليط حتى تصبح أطرى.

رابعاً: نقوم بدهن الأربع ورقات المتبقية بالخليط كل ورقة على حده ثم توضع فى الإناء “الصنية” وفى أخر ورقة نضع الوجه المدهن بالخليط إلى الأسفل ونقوم بثنى الورقات إلى الأسفل “قاع الصنية” حتى نجعل الوجه متساوى ومتناسق ثم نقوم بوضع ملعقتين من الزبدة ويدهن الوجه جيداً وتدخل الفرن على درجة حرارة ٢٠٠ حتى تحمر وتنضج.

خامساً: بعد أن ينضج الفطير نقوم بإخراجه من الفرن وحتى يكون طرياً نقوم بتغطيته بورق فويل لمدة عشر دقائق ثم يوضع فى طبق التقديم ويقدم مع الجبن الأبيض والقديم “المش” و العسل.

 

اقرأ أيضا