طريقة عمل السجق البلدى بمكعبات البطاطس ودبس الرمان على طريقة الشيف سارة عبد السلام

طريقة عمل السجق البلدى بمكعبات البطاطس ودبس الرمان على طريقة الشيف سارة عبد السلام
طريقة عمل السجق البلدى بمكعبات البطاطس ودبس الرمان
https://www.sba7egypt.com/?p=399386
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يُعد السجق أحد الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الأفراد سواء الكبار أو الصغار نظراً لسهولة تحضيره وطعمه الشهى واللذيذ كما أنه من الأكلات الشهية التى تنال إعجاب معظم من يتناولها.

 

وهو من الأطباق سهلة وبسيطة التحضير وتفضلها كل ربة منزل نظراً لطعمه المميز ويعد من الوصفات لذيذة وخفيفة التحضير وتكلفته بسيطة أيضاً.

ويعتبر السجق أو كما يطلق عليه النقانق أو المرقاز وهو عبارة عن لحم مبهر موضوع فى الأمعاء الدقيقة الموجودة الخاصة بالحيوان ويتم تحضيرها من اللحم المفروم بعد إضافة الملح والتوابل.

ونحصل على غلاف السجق من كلاً من البقر والعجول ويمكن أن يحشو باللحم المفروم أو الدجاج المفروم ويتم تتبيل السجق بكلاً من الأعشاب والملح والفلفل الأحمر والفلفل الأسود والثوم والبصل والزنجبيل وإليكِ سيدتى طريقة تحضير السجق بمكعبات البطاطس ودبس الرمان فى أقل من نصف ساعة

مقادير إعداد السجق البلدى بمكعبات البطاطس ودبس الرمان

2 كوب مرقة لحم
8 فصوص ثوم مفروم
3 ثمرات بطاطس مقلية
2 ملعقة كبيرة زيت نباتى
2 ثمرة فلفل ألوان مفروم
1 ثمرة فلفل رومى مفروم
1/2 كوب بقدونس مفروم
4 ملعقة كبيرة دبـس رمـان
1/2 كيلو سجق بلدى مقطع
1 ثمرة بصل حمراء مفرومة
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
1/4 ملعقة صغيرة جوزة الطيب

طريقة عمل السجق البلدى بمكعبات البطاطس ودبس الرمان

طريقة عمل السجق البلدى بمكعبات البطاطس ودبس الرمان

طريقة تحضير السجق البلدى بمكعبات البطاطس ودبس الرمان

أولاً تنظيف وتحضير مكعبات البطاطس

1. نقوم بإحضار ثلاث ثمرات من البطاطس ويفضل النوع الخاص بالقلى ونقوم بتقشير ثمرات البطاطس الثلاثة.

2. نقوم بغسل ثمار البطاطس بالماء الجارى حتى نتأكد من نظافتها ثم نُحضر قطاعة الخضروات ونقوم بتقيطع ثمار البطاطس إلى مكعبات متوسطة ومتناسقة الحجم.

3. نُحضر إناء خاص بالقلى “مقلاة” ونضع الإناء على النار وننتظر حتى يسخن ثم نضف زيت غزير ونتركه حتى يسخن ثم نضف مكعبات البطاطس ونتركها حتى تُقلى وتأخذ لوناً ذهبياً مميزاً.

4. مع مراعاة التقليب من حين لآخر حتى تنضج وتأخذ لوناً ذهبياً من كل الإتجاهات ثم ترفع مكعبات البطاطس من الزيت وتصفى جيداً وتوضع على مناديل مطبخ ورقية لإمتصاص الزيت الزائد.

ثانياً طهى قطع السجق ومكعبات البطاطس وتقديم الشكل النهائى للطبق

1. نُحضر إناء عميق “طاسة” ونقوم بوضع الإناء على النار ويضاف له ملعقة كبيرة من الزيت وننتظر حتى يسخن.

2. تُضاف قطع السجق النصف كيلو بعد تقطيعها قطع متوسطة ومتناسقة الحجم وتشوح قطع السجق حتى تأخذ لوناً ذهبياً فاتحاً.

3. تضاف 1 ثمرة البصل الحمراء المفرومة ونقلب حتى يتشوح البصل ويضاف 1/4 ملعقة صغيرة من جوزة الطيب والملح والفلفل الأسود ويقلب حتى تتشوح التوابل مع خليط السجق والبصل ويترك على النار حتى يذبل البصل.

4. يضاف كلاً من 8 فصوص الثوم المفروم مع 1/4 كوب البقدونس المفروم ويقلب حتى يتشوحوا ويمتزجوا مع خليط السجق ثم نضف 4 ملاعق كبيرة من دبس الرمان ونقلب ونترك الخليط لمدة خمس دقائق.

5. نضف 2 كوب مرقة لحم ونقلب ثم نضع مكعبات البطاطس المقلية ونقلب ونترك الخليط حتى تتشبع مكعبات البطاطس من طعم خليط السجق ويتكثف الصوص ويثقل.

6. يضاف ثمرتين الفلفل الألوان والأخضر المقطعين قطع صغيرة أشبه بالمفرومة وتقلب مع الخليط وتترك لمدة خمس دقائق ثم يرفع الإناء من على النار.

7. نُحضر طبق تقديم كبير ونضع به خليط السجق بمكعبات البطاطس ودبس الرمان ويقدم ساخناً مع طبق الارز الأبيض أو المكرونة ومع شرائح الخبز.

اقرأ أيضا