طريقة عمل الدجاج البروستد المقرمش بتتبيلة الزبادى على طريقة الشيف محمد حامد

طريقة عمل الدجاج البروستد المقرمش بتتبيلة الزبادى على طريقة الشيف محمد حامد
طريقة عمل الدجاج البروستد المقرمش بتتبيلة الزبادى
https://www.sba7egypt.com/?p=383579
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد دجاج البروستد المقرمش من الوجبات التى يقبل عليها الكثير من الأفراد سواء الصغار أو الكبار ويذهب الكثير إلى المطاعم الشهيرة لتناول هذه الوجبة الشهية واللذيذة خاصةً الأطفال التى تستمتع بمذاق قطع البروستد وقرمشتها المميزة.

 

واليوم من خلال موقع صباح مصر المطبخ نقدم لكِ سيدتى بخطوات بسيطة ومكونات متوفرة بالمنزل طريقة عمل الدجاج البروستد المقرمش على طريقة الشيف محمد حامد خطوة بخطوة.

مقادير إعداد الدجاج البروستد المقرمش

أولاً مقادير إعداد خليط التتبيل للدجاج

زيت غزير للقلى
ملعقة كبيرة خل
ثلاث عبوات زبادى
ملعقة صغيرة زعتر
ملعقة صغيرة شطة
ملعقة كبيرة بابريكا
ملعقة كبيرة بصل بودر
ملعقة صغيرة ثوم بودر
دجاجة متوسطة الحجم
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة

ثانياً مقادير إعداد خليط التغطية

كوب دقيق
لتر ماء مثلج
ملعقتين كبيرتين نشا
ربع ملعقة صغيرة ملح
ربع ملعقة صغيرة شطة
ربع ملعقة صغيرة ثوم بودر
نصف ملعقة صغيرة بابريكا
ربع ملعقة صغيرة زعتر جاف
ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
نصف ملعقة صغيرة بصل بودر
نصف ملعقة صغيرة بيكنج بودر
ثلاث ملاعق كبيرة بقسماط مطحون

طريقة عمل الدجاج البروستد المقرمش بتتبيلة الزبادى

طريقة عمل الدجاج البروستد المقرمش بتتبيلة الزبادى

طريقة تحضير الدجاج البروستد المقرمش

تنظيف وتحضير قطع الدجاج

أولاً: نقوم بإحضار دجاجة ويفضل وزن كيلو ثم تُغسل جيداً بالماء الجارى وتُنظف جيداً من الداخل لإزالة أى بقايا زائدة من الأحشاء الداخلية ثم تغسل مرة أخرى بالماء الجارى.

ثانياً: نقوم بتقطيع الدجاجة على ثمانى قطع حيث تقطع إلى أربع أرباع وكل ربع إلى قطعتين وتغسل مرة أخرى ثم تنقع فى محلول نقع مكون من ماء مثلج وملعقة كبيرة لكلاً من الملح والسكر وعصير الليمون ونقلب ثم نضف قطع الدجاج وتترك لمدة ربع ساعة لإزالة أى روائح غير مستحبة بها.

ثالثاً: بعد مرور الربع ساعة نقوم برفع قطع الدجاج الثمانى وغسلها مرة أخرى بالماء الجارى ونتركها حتى تصفى الماء الموجود بها تماماً.

إعداد وتحضير خليط التتبيل لقطع الدجاج

أولاً: نحضر إناء عميق ونضع به ثلاث أكواب أو عبوات من الزبادى ونضف مجموعة التوابل من ملعقة كبيرة لكلاً من الخل والبابريكا والبصل البودر والفلفل الأسود والزعتر والملح حسب الرغبة وملعقة صغيرة من الثوم البودر ونخلط كل المكونات مع بعضها بإستخدام المضرب اليدوى حتى تتجانس تماماً.

ثانياً: نقوم بإحضار قطع الدجاج الثمانية ونقوم بعمل فتحات بها باستخدام سكين حاد ثم نقوم بوضع قطع الدجاج فى خليط التتبيل ونقلب باليد حتى نتأكد من تشبُع قطع الدجاج من خليط التتبيل من الداخل والخارج.

ثالثاً: نقوم بوضع الإناء الموجود به قطع الدجاج بخليط التتبيل ووضعه فى الثلاجة ويترك لمدة أربع ساعات للحصول على نتيجة رائعة وتشبع لحم الدجاج بخليط التتبيل.

طريقة عمل الدجاج البروستد المقرمش بتتبيلة الزبادى

طريقة عمل الدجاج البروستد المقرمش بتتبيلة الزبادى

تجهيز خليط التغطية لقطع الدجاج وجعلها مقرمشة

أولاً: نقوم بإحضار إناء “طبق” عميق ونضع به لتر من الماء المثلج مع قطع ثلج.

ثانياً: نُحضر إناء عميق ونضع به كوب من الدقيق وثلاث ملاعق كبيرة من البقسماط الناعم وملعقتين كبيرتين من النشا ونصف ملعقة صغيرة لكلاً من البيكنج بودر والبصل البودر والبابريكا وربع ملعقة صغيرة لكلاً من الفلفل الأسود والملح والزعتر الجاف والثوم البودر والشطة.

ثالثاً: نخلط كل المكونات مع بعضها حتى تتجانس وتمتزج تماماً ونُحضر إناء عميق ويوضع على النار ونضع به زيت غزير وننتظر حتى يسخن فى هذه الفترة نُجهز قطع الدجاج.

رابعاً: نُحضر قطع الدجاج بعد مرور أربع ساعات على وضعها فى التتبيلة ثم توضع فى خليط التغطية قطعة تلو الأخرى ونضغط عليها جيداً حتى يتماسك بها خليط التغطية.

خامساً: تُرفع قطعة الدجاج من خليط التغطية وتوضع فى إناء الماء المثلج سريعاً وترفع وتوضع فى خليط التغطية مرة أخرى ونقوم بهزها حتى يُزال عنها الزائد من الخليط وفى نفس الوقت يساعد على وجود تشققات بها تجعل قطع الدجاج من الخارج مقرمشة كالمطاعم.

قلى قطع الدجاج وقديم قطع البروستد المقرمشة

أولاً: توضع قطع الدجاج فى الزيت الغزير الساخن جداً ويغطى الإناء والهدف من تغطية الإناء هو جعل الدجاج ينضج من الداخل سريعاً ويترك لمدة عشر دقائق حتى تأخذ لوناً ذهبياً فاتحاً ثم نقوم بتهدئة النار حتى يساعد على نضج الدجاج من الداخل ثم تقلب قطع الدجاج وتترك لمدة عشر دقائق أخرى.

ثانياً: بعد أن نضج الدجاج وأصبحت القطع ذات لوناً ذهبياً مميزاً ترفع من الزيت وتصفى جيداً من الزيت الزائد بإستخدام مصفاه سلك معدن وتترك لمدة خمس دقائق ثم توضع على مناديل مطبخ ورقية لإمتصاص الزيوت لمدة خمس دقائق أخرى.

ثالثاً: نُحضر طبق التقديم وتوضع فى طبق التقديم قطع الدجاج البروستد المقرمشة وتقدم مع الأرز الريزو وسلطة الكول سلو.

اقرأ أيضا