طريقة عمل الحواوشى الإسكندرانى بحشوة السجق

طريقة عمل الحواوشى الإسكندرانى بحشوة السجق
الحواوشى الإسكندرانى
https://www.sba7egypt.com/?p=369836
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعد الحواوشى من أشهر الأكلات الشعبية التى يقبل عليها الجميع سواء صغيراً أو كبيراً ويعد الحواوشى من أسهل الوصفات التى يتم إعدادها وتحضيرها كما أنه لا يحتاج إلى وقت أو مجهود ويوجد العديد من الطرق لإعداد الحواوشى وكذلك تقديمه بحشوات مختلفة ويقدم مع أصابع البطاطس المقرمشة وصوص الكاتشب أو المايونيز وإليكِ سيدتى طريقة تحضير الحواوشى الإسكندرانى بحشوة السجق المميزة خطوة بخطوة.

 الحواوشى الإسكندرانى

الحواوشى الإسكندرانى

مقادير إعداد الحواوشى الإسكندرانى بحشوة السجق

أولاً مقادير إعداد العجينة

ربع كوب زيت
ماء دافئ للعجن
اثنان كوب دقيق
ملعقة كبيرة سكر
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة كبيرة خميرة فورية

ثانياً مقادير إعداد حشوة السجق

ثمرة بصل مفرومة
ثمرة طماطم مفرومة
ربع كيلو سجق مقطع
ثمرة فلفل رومى مفروم
ثمرة فلفل أحمر حار مفروم
نصف كوب بقدونس مفروم
ثلاث فصوص ثوم مفروم
فلفل أسود حسب الرغبة
ملح حسب الرغبة
زيت نباتى

ثالثاً مقادير إعداد خليط دهن الوجه

بيضة
ملعقة كبيرة حليب
رشة قهوة سريعة الذوبان
حبة البركة
سمسم
زعتر

طريقة تحضير الحواوشى الإسكندرانى بحشوة السجق

تجهيز خليط عجينة الحواوشى

أولاً: نُحضر إناء عميق ونضع به اثنان كوب من الدقيق مع ملعقة صغيرة من الملح وملعقة كبيرة لكلاً من السكر والخميرة وتخلط المكونات الجافة مع بعضها.

ثانياً: يضاف ربع كوب من الزيت ويضاف الماء الدافئ تدريجياً للعجن حتى تتجمع العجينة وتصبح كتلة واحدة ثم تعجن العجينة لمدة عشر دقائق حتى تنعم تماماً وتخلو من أى تشققات.

ثالثاً: يقسم خليط العجينة لثلاث كور وتغطى بورق الإستريتش الخاص بالمطبخ أو البلاستيك الشفاف وتترك كرات العجين حتى تختمر ويتضاعف حجمها.

إعداد خليط حشوة السجق

أولاً: نحضر ثمرة لكلاً من البصل والثوم والفلفل الأخضر الرومى والأحمر الحار وثمرة الطماطم والبقدونس المفرومين فرماً ناعماً ونضعهم فى إناء عميق ونخلط كل المكونات مع بعضها ونقلبها جيداً حتى تمتزج تماماً.

ثانياً: يضاف السجق المقطع قطع صغيرة جداً أشبه للمفرومة ويضاف الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة إلى خليط البصل ونقلب كل المكونات مع بعضها حتى تتشبع من بعضها ثم يضاف الزيت النباتى ويعجن الخليط جيداً باليد حتى تتجانس المكونات تماماً.

فرد كرات العجين وحشوها بحشوة السجق وإعداد أرغفة الحواوشى

أولاً: نقوم بوضع كرات العجين كل كرة على حده وتفرد على مفرش سيليكون خاص بالمعجنات أو نضع القليل من الدقيق على سطح نظيف وتفرد كل كرة عجين على شكل دائرى ثم نضع خليط حشوة الحواوشى التى تم إعدادها مسبقاً فى منتصف العجين وتفرد دون الوصول للأطراف.

ثانياً: هناك طريقتين لطى العجينة على الحشوة إما أن تكور العجينة مرة أخرى ثم نضغط عليها حتى تكون على شكل دائرى مثل رغيف الخبز أو يقلب نصف العجينة الغير محشو على الجزء الذى تم حشوه وتغلق الأطراف جيداً وتكرر العملية مع كل كرات العجين حسب الطريقة المفضلة لكِ سيدتى.

ثالثاً: نقوم بدهن الوجه بخليط البيض المكون من بيضة مع ملعقة كبيرة من الحليب وذرة من القهوة سريعة الذوبان ويخفق جيداً ويدهن الوجه ونضع على الوجه الزعتر أو السمسم وحبة البركة أو حسب الرغبة.

طهى أرغفة الحواوشى بالفرن وتقديمه

أولاً: نقوم بإشعال الفرن ونتركه يسخن لدرجة حرارة مرتفعة جداً ثم توضع أرغفة الحواوشى وتخبز على درجة حرارة ٢٢٠ وتترك حتى يحمر الوجه وتنضج الحشوة.

ثانياً: بعد نضج الحشوة وأحمرار أرغفة الحواوشى نقوم بإخراج أرغفة الحواوشى من الفرن ونتركها تهدأ قليلاً وتقدم مع أصابع البطاطس المقرمشة وسلطة الطحينة أو صوص الكاتشب والمايونيز.

 الحواوشى الإسكندرانى

الحواوشى الإسكندرانى

اقرأ أيضاً:

تعلمي معي طريقة عمل كوكيز الشوفان والزبيب والقرفة في المنزل