طريقة عمل الحمام المحشى بالأرز بخطوات بسيطة كالمطاعم

طريقة عمل الحمام المحشى بالأرز بخطوات بسيطة كالمطاعم
طريقة عمل الحمام المحشى بالأرز
https://www.sba7egypt.com/?p=319070
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعتبر لحوم الطيور من أكثر الأطعمة الشهية و اللذيذة ولحم الحمام من اللحوم المرغوبة بشكل كبير لدى العديد من الناس وكانت من أفخر الأطعمة التي كانت تقدم لكلاً من الأمراء والملوك كما تم تقديمه لأمراء الإغريق والرومان والعصر العثمانى وفي الوقت الحالى نجد أن المصريين من أكثر الشعوب بروزاً وتفنناً في طهى لحم الحمام فهم يطهونه محشو بالفريك أو الأرز بالخلطة ومن المهم معرفة أن لحم الحمام على الرغم من صغر حجمه إلا أنه يحمل كماً كبيراً من العناصر الغذائية فهو غني بالعديد من الفيتامينات و العناصر المعدنية مثل، الزنك، والسلينيوم، والحديد، والماغنسيوم، والكالسيوم.

 

مقادير إعداد الحمام بالارز المحمر:

جوزين حمام
كوب من الأرز الأبيض
إثنين بصلة متوسطة مفرومة
ربع معلقه قرفة
ربع معلقه جنزبيل
ذرة فلفل أسود
ملح حسب الرغبة
ذرة جوزة الطيب
ملعقة كبيرة من الزيت
مكعب ماجى مرقة فورية

طريقة تحضير الحمام بخلطة الأرز

أولاً: نقوم بغسل الحمام جيداً بالملح والليمون للحصول على رائحة نظيفة خالية من الشوائب وبعد كده نقوم بتصفيته من محلول النقع ونقوم بفصل الجلد عن اللحم للحشو مع مراعاة التعامل برفق مع جلد الحمام.

ثانياً: نقوم بتحضير الأرز بالخلطة الرهيبة وذلك بإحضار إناء نضع فيه معلقه زيت والبصلة المفرومة وربع معلقه قرفة وربع معلقة جنزبيل وذرة من الفلفل الأسود والمرقة الفورية و ذرة الملح ونخلطهم جيداً مع بعض ونأخذ ربع الكمية لتتبيلة الحمام من الداخل وباقى البهارات توضع فى إناء به زيت وتشوح على النار حتى يصبح لونها ذهبي وننزل بكوب الأرز ويقلب جيداً ويوضع كوب من الماء ويتم نصف تسويه وبعدها يرفع من على النار ويوضع فى طبق حتى يبرد ويهدأ.

ثالثاً: نقوم بإحضار الحمام والأرز نقوم بمسك قطعة الحمام من الأسفل ونقوم بحشوها بأربع معالق من الأرز ونضع القونصة والكبدة لعدم نزول الأرز من الحمام ويتم قفلها من الأرجل بطريقة عكسية وإدخالها من الفتحة الموجودة بالحمام نمسك الحمام من أعلى الرأس ونقوم بتكملة الحشوة فى الزور والبطن ويتم إدخال رأس الحمامه فى الجلد لعدم خروج الأرز ونقوم بتكرار نفس الخطوة على باقى الحمام.

رابعاً: نقوم بإحضار إناء ونضع فيه ثمرة البصل و حبهان و ذرة فلفل أسود و ورق الغار “اللورا” والملح حسب الرغبة ونتركها حتى تغلى وعند غليان الماء يتم وضع الحمام فى الإناء ويوضع على نار هادئة لمده خمسة وأربعون دقيقة .

خامساً: بعد مرور الوقت نجده قد نضج نقوم بإحضار إناء يوضع فيه زيت غزير ويتم تحمير الحمام حتى يصبح لونه ذهبى ويوضع فى طبق التقديم ويزين بمفروم البقدونس مع بطاطس الشيبسى ويقدم مع رقاق باللحمة المفرومة والملوخية.

 

اقرأ أيضا