طريقة عمل الجلاش بحشوة قطع السجق

طريقة عمل الجلاش بحشوة قطع السجق
طريقة عمل الجلاش بحشوة قطع السجق
https://www.sba7egypt.com/?p=337536
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعتبر فطيرة الجلاش من أشهر الفطائر التى تقدم كما أنها مفضلة من جميع أفراد العائلة كبيراً وصغيراً حيث أنها تشبة البيتزا فى مذاقها، فكثيراً منا يحب تناولها كوجبة غذاء شهية ولذيذة مع أصابع البطاطس المقرمشة وصوص الكاتشب وكوباً من المياة الغازية أو على العشاء وإليكم الوصفة بطريقة سهلة جداً وفى ثلاثين دقيقة في ونحضر أحلى وأطعم فطيرة جلاش بحشوة البيتزا فى المنزل.

 

مقادير إعداد الجلاش بحشوة قطع السجق

أولاً: مقادير الجلاش

علبة جلاش
كوب سمن بلدى

ثانياً: مقادير حشو الجلاش بحشوة قطع السجق

نصف كيلو سجق بلدى
ثمرتين طماطم مكعبات صغيرة
ثمرتين بصل مكعبات صغيرة
ثمرة فلفل رومى كبيرة الحجم مكعبات
ثمرة فلفل حار
نصف كوب جبن شيدر مبشور
ملح حسب التذوق
ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود

ثالثاً: خليط التشريب

كوب حليب
بيضتان
ملعقتين كبيرتين قشطة
ذرة ملح
ذرة فلفل أسود

طريقة تحضير الجلاش بحشوة قطع السجق

أولاً: تحضير وإعداد السجق

– نُحضر نصف كيلو من السجق البلدى ونقوم بتقطيعه قطع صغيرة ونضع إناء “طاسة” كبير وعميق على النار حتى يسخن ثم نضع قطع السجق ونقوم بتشويحه لمدة عشر دقائق ثم نقوم بوضع ثمرتين بصل مقطعين مكعبات صغيرة ونشوحها قليلاً مع قطع السجق ثم نضف ثمرتين الطماطم المقطعين مكعبات صغيرة وثمرة فلفل رومى كبيرة الحجم مقطعة مكعبات صغيرة وشرائح من ثمرة الفلفل الحار ونضف ربع ملعقة صغيرة الفلفل الأسود وملح حسب التذوق ونقلب كل المكونات مع بعضها جيداً ونتركها حتى تنضج.

ثانياً: تحضير خليط دهن أوراق الجلاش

– نقوم بوضع نصف كوب من الزبدة على ربع كوب من اللبن ونقلبهم جيداً حتى تمتزجوا مع بعض وهذا الخليط نستخدمه فى دهن أوراق الجلاش ليجعله هش ولذيذ ومورق.

ثالثاً: تحضير خليط التشريب

– نحضر إناء “طبق” عميق ونضع به كوب من الحليب وبيضان ونخفقهم جيداً ثم نضف ملعقتين كبيرتين من القشطة وذرة من الفلفل الأسود والملح ونقلب كل المكونات مع بعضها حتى تختلط ويصبح الخليط جاهزاً.

رابعاً: تطبيق وتحضير صنية الجلاش مع حشوة قطع السجق

– نُحضر أوراق الجلاش ونقوم بِعدها وتقسيمها إلى جزئين متساوين فى عدد الأوراق لتكوين الطبقة السفلية والعلوية ونحضر إناء ويفضل أن يكون “صنية مستطيلة” ونقوم بوضع ملعقتين من الزبدة ويدهن بها الإناء من الأسفل والجوانب جيداً حتى لا يلصق بها أوراق الجلاش بها ثم نقوم بوضع ورقتين من أوراق الجلاش فى الإناء “الصنية” ونقوم بدهنها من خليط الزبدة والحليب الذى تم إعداده و نقوم بتكرر نفس الخطوة وهى وضع ورقتين من أوراق الجلاش فى الإناء “الصنية”ويدهن جيداً ونقوم بفرد الأوراق حتى الإنتهاء من الكمية ثم نقوم بوضع حشوة السجق الذى تم إعداده ثم نضع طبقة من الجبن الشيدر المبشور وبذلك إنتهينا من الطبقة الأولى الموجودة بالأسفل.

– ثم نقوم بتحضير الطبقة الثانية بوضع ورقتين من أوراق الجلاش على حشوة السجق ويدهن بخليط الزبدة واللبن ونكرر نفس الخطوة السابقة التى فعلنها فى الطبقة الأولى حتى ننتهى من كمية أوراق الجلاش ثم نقوم بتقطيعه قطع متوسطةو متساوية الحجم .

– نقوم بوضع خليط التشريب على أوراق الجلاش حتى يتشربها جيداً ونقوم بوضع الإناء فى فرن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ على الرف الأوسط ونتركه حتى ينضج ويأخذ لوناً ذهبياً ثم نقوم بإخراجه من الفرن ونتركه حتى يهدأ ويقطع ويقدم فى طبق التقديم.

 

اقرأ أيضا