مطبخ صباح مصر

طريقة عمل التوست الأسمر الصحى فى المنزل

يعد الخبز من أنواع المخبوزات التى لاغنى عنها على مائدة الطعام فهو جزءاً أساساً فى النظام الغذائى و يتناول الكثير من الأشخاص أنواعاً مختلفة من الخبز فى العديد من وجباتهم الغذائية كالفينو و الكيزر أو التوست أو الخبز الشامى والبلدى و عُرفت لنا صناعة الخبز من الحضارة المصرية القديمة و خبز التوست من أشهى أنواع الخبز الهش و الخفيف حيث يستخدم فى كثير من الأطباق الغذائية المتنوعة و المتعددة ويستخدم لعمل السندوتشات اللذيذة لأفراد الأسرة وإليكِ سيدتى طريقة إعداد خبز التوست الأسمر الصحى بخطوات بسيطة.

 

مقادير إعداد التوست الأسمر الصحى

ثلاث كوب دقيق أسمر
كوب دقيق أبيض
ثلاث ملاعق صغيرة خميرة الفورية
ملعقة كبيرة سكر
نصف ملعقة صغيرة ملح
أربع ملاعق كبيرة زيت
ملعقتين كبيرتين عسل أبيض
ماء دافئ للعجن

طريقة تحضير التوست الأسمر الصحى

أولاً تجهيز الخميرة والتأكد من نشاطها

– نقوم بإحضار كوب و نضع به ثلاث ملاعق صغيرة من الخميرة الفورية و ملعقة كبيرة من السكر و ربع كوب من الماء الدافئ و نقلب حتى الخميرة مع السكر و نتركها جانباً حتى تتفاعل الخميرة ونتأكد من نشاطها.

ثانياً تحضير المكونات الجافة و نخل الدقيق

نحضر إناء “طبق” عميق و نقوم بنخل ثلاث أكواب من الدقيق الأسمر و كوب من الدقيق الأبيض ثم نضف نصف ملعقة صغيرة من الملح و نقلب حتى يمتزج الدقيق بالملح ثم نقوم بإضافة خليط الخميرة بعد أن تأكدنا من نشاطها وتفاعلها و نقلب مرة أخرى.

ثالثاً تحضير المكونات السائلة و عجن المكونات

– نقوم بإضافة المكونات السائلة وهى ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض و أربع ملاعق كبيرة من زيت الذرة و نقلب حتى تخلط مع باقى المكونات ثم يضاف الماء الدافئ تدريجياً حتى نحصل على عجينة خشنة و لزجة جداً لا تشكل على شكل معين أبداً و يكون قوام العجينة غير سائلة ولا سميكة.

– نقوم بإحضار اناء “قالب توست” مبطن بقليل من الزيت و نضع العجينة بالاناء ثم تغطى العجينة بالنايلون البلاستيك الشفاف المخصص لحفظ الطعام و تترك حتى تختمر لمدة ساعتين على الأقل حتى تصبح بحجم القالب تقريباً.

رابعاََ خبز العجينة بالفرن و تقديم شرائح التوست

– بعد أن يختمر التوست يخبز فى فرن ساخن مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ ويوضع على الرف الأوسط ثم نضع إناء به بعض الماء البارد فى الفرن لخلق رطوبة وبخار تساعد على إرتفاع قالب التوست.

-بعد أن يتم خبز التوست نقوم بإخراجه من الفرن و يترك القالب ليبرد تماماً وهو مغطى بفوطة نظيفه حتى يظل طرياً ثم يرفع التوست من القالب و يوضع فى طبق التقديم و يقطع شرائح.

يمكن حفظ التوست فى الفريزر حتى شهر كامل ويمكن تقطيعه لشرائح وحفظها فى الفريزر لحين الإستخدام.

إقرأ أيضاً

طريقة عمل الفطائر على الطريقة التركية

ولاء السيد

Recent Posts

ننشر اخر أسعار الخضروات اليوم الثلاثاء 21-5-2024 عبر السوق المحلي

ننشر الاحدث من أسعار الخضروات من كل الانواع في السوق المحلي، بحساب اليوم الثلاثاء 21 مايو الجاري،…

25 دقيقة ago

استقرار أسعار العملات اليوم الثلاثاء 21-5-2024 بالتعاملات الرسميه

استقرار أسعار العملات من خلال التعاملات البنكيه في مقابل الجنيه لحسب عمليات الشراء والبيع في التعاملات الرسميه…

ساعة واحدة ago