طريقة عمل البقسماط فى المنزل خطوة بخطوة

طريقة عمل البقسماط فى المنزل خطوة بخطوة
البقسماط
https://www.sba7egypt.com/?p=349619
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

نقدم لكِ اليوم سيدتى وصفة من أفضل الوصفات وهى طريقة إعداد البقسماط حتى و إذا كنتِ لم تقومى بإعداده سابقاً أو كنتِ من المبتدئين فى عمل البقسماط سنقدم لكِ طريقة مناسبة جداً و من المعروف أنه يتم تناول القسماط مع الشاى أو الحليب أو الجبن فى وجبة الإفطار للإستمتاع بالطعم المقرمش حتى أنه فى فصل الصيف فقد يتناوله البعض مع البطيخ و الجبن الفيتا على الإفطار أو العشاء ويمكن تناوله كسنلك خفيف بين الوجبات وإليكِ سيدتى الطريقة بخطوات بسيطة للغاية وخطوة بخطوة.

مقادير إعداد البقسماط فى المنزل

البقسماط مع الشاي

البقسماط مع الشاي

أولاً مقادير إعداد العجينة

ثلاث أكواب دقيق
ربع كوب زيت
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة كبيرة سكر
ملعقتين صغيرتين خميرة
ماء دافئ للعجن

ثانياً مقادير دهن الوجه

بيضة
ملعقة كبيرة حليب
ملعقتين كبيرتين سمسم
ملعقتين كبيرتين حبة البركة
نصف ملعقة صغيرة قهوة سريعة الذوبان “نسكافيه”

طريقة تحضير البقسماط فى المنزل

أولاً: نقوم بعمل أختبار للخميرة للتأكد من نشاط و تفاعل الخميرة وذلك بإحضار كوب و نضع به ملعقتين صغيرتين من الخميرة و ملعقة كبيرة من الخميرة و ربع كوب من الماء الدافىء و نقلب حتى تمتزج الخميرة مع السكر والماء وتذوب ثم نقوم بتغطية الكوب و نترك الخميرة جانباً حتى تنشط.

ثانياً: نقوم بتحضير المكونات الجافة وذلك بإحضار إناء عميق و نضع به ثلاث أكواب من الدقيق بعد أن تم نخلهم جيداً ثم نضع ملعقة صغيرة من الملح ونقلب حتى يختلط الملح مع الدقيق ثم نضف خليط الخميرة بعد أن تأكدنا من نشاطها.

ثالثاً: يضاف ربع كوب من الزيت و يخلط مع المكونات الجافة ثم نبدأ بإضافة الماء الدافئ و نقلب جيداً سواء بالعجان أو بأيدينا حسب المتاح و نقلب حتى تتجمع العجينة و تصبح كتلة واحدة و نقوم بعجن العجينة حتى تنعم تماماً وتفقد أى شقوق موجودة بها وتكون عجينة متماسكة لا تلتصق باليد وذات قوام مطاطى جداً.

رابعاً: تُنقل العجينة لطبق نظيف به القليل من الدقيق الموزع داخل الطبق و تُغطى بالنايلون البلاستيك الشفاف المُخصص للطعام و تترك العجينة ساعة حتى تختمر ثم تنقل على سطح نظيف و تقسم لقطع صغيرة فى حجم البيضة.

خامساً: نبدأ في برم كل قطعة عجين على شكل أنبوبة أو أسطوانة متوسطة السُمك ثم تنقل العجينة المبرومة لإناء “صنية” الخبز مع مراعاة ترك مسافة بين كل قطعة بقسماط و الأخرى حيث يتمدد حجمها عند الخبز ثم تغطى العجينة بفوطة مطبخ نظيفة و تترك حتى ترتاح نصف ساعة.

سادساً: نقوم بتحضير خليط دهن الوجه وذلك بإحضار إناء و نضع به نصف ملعقة صغيرة من القهوة سريعة الذوبان “النسكافية” ثم نضع ملعقة كبيرة من الحليب و نقلب حتى تذوب القهوة ثم تضاف البيضة ونخفق جيداً مع خليط القهوة حتى يتجانس الخليط تماماً.

سابعاً: بعد أن ترتاح العجينة للمرة الثانية تدهن بخليط دهن الوجه الذى تم إعداده مسبقاً و نضع السمسم أو حبة البركة أو الكمون أو الملح أو تترك بدون أى إضافات على الوجه و من الممكن أيضاً أن لا يدهن وجه العجينة عموماً حسب المفضل لكِ سيدتى.

ثامناً: نقوم بخبز البقسماط وذلك بوضعه فى فرن ساخن على درجة حرارة ٢٠٠ و تكون الحرارة من فوق ومن تحت حتى يحمر الوجه. تغلق حرارة الشواية ويترك البقسماط فى الفرن على درجة حرارة ١٥٠ حتى يجف من أى رطوبة تماماً.

تاسعاً: نخرج البقسماط من الفرن بعد النضج تماماً و يترك حتى يبرد تماماً فى الإناء “صنية” ثم بعد أن يجف و يبرد ينقل و يوضع فى علبة لحفظ الطعام محكمة الإغلاق لحين الإستخدام.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل فروت سالاد فيتامين سى