طريقة عمل البسبوسة كالحلوانى فى أقل من ساعة

طريقة عمل البسبوسة كالحلوانى فى أقل من ساعة
البسبوسة
https://www.sba7egypt.com/?p=352346
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد البسبوسة من أشهر أنواع الحلويات الشرقية ذات طعم شهى ولذيذ فمن منا لايعشق تناول قطع البسبوسة ذات الطعم الخاص والمذاق الرائع وتقدم قطع البسبوسة وتحضر بالعيد من الطرق فهناك من يحضرها سادة دون حشوها وهناك من يتناولها محشوة بالقشطة وهى الطريقة الأكثر شعبية وشهرة فى مصر أما فى دول الخليج فالبسبوسة المحشوة بالتمر هى الأكثر شهرة وكذلك البسبوسة بالمكسرات وهناك البسبوسة بالشوكولاتة والنوتيلا والريد فيلفت وهى الطرق الجديدة التى ظهرت فى السنوات الأخيرة ورغم ارتباط البسبوسة بشهر رمضان الكريم إلا إنها لا تنقطع من البيوت المصرية طوال شهور العام ويرجع تاريخ البسبوسة إلى العصر العثمانى ورغم عدم وجود تاريخ محدد لظهورها إلا إنه من المعروف أنها ظهرت مع غيرها من الحلويات العثمانية ومن ثم تطورها لدول العالم العربى المختلفة كلاً حسب طريقته ويقال إن اسمها اقتبس من طريقة عملها والتى تقتضى “بس” أى مزج السمن بالسميد جيداً وإليكِ سيدتى طريقة إعداد البسبوسة بخطوات بسيطة.

البسبوسة

البسبوسة

مقادير إعداد البسبوسة كالحلوانى

أولاً مقادير إعداد خليط البسبوسة

كوب سمنة بلدى
نصف كوب زبادى
نصف كوب حليب
كوبين ونصف سميد
ملعقة صغيرة بكينج بودر
ربع كوب جوز هند
نصف كوب سكر
نصف كوب ماء
كوب أنصاف لوز مقشر
ثانياً مقادير إعداد الشربات
كوب سكر
كوب ونصف ماء
عصير نصف ليمونه
ملعقتين كبيرتين سمنة

طريقة تحضير البسبوسة

تحضير وإعداد خليط البسبوسة

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به نصف كوب لكلاً من السكر والماء ويرفع على النار ويترك الخليط حتى يغلى ويذوب السكر تماماً.

ثانياً: يضاف نصف كوب الحليب للخليط ويترك ليسخن ثم تضاف كوب السمنة البلدى وتقلب مع المكونات حتى تذوب تماماً ثم يرفع الخليط من على النار ويترك جانباً ليهدأ من الحرارة.

ثالثاً: فى إناء “طبق” عميق نخلط كوبين ونصف من السميد مع ربع كوب جوز الهند وملعقة صغيرة من البيكنج بودر ثم يضاف نصف كوب من الزبادى وأخيراً يضاف خليط السمنة بعد أن هدأ وتقلب المكونات سريعاً لمجرد أن تتجانس المكونات وتترك المكونات جانباً لمدة ربع ساعة.

رابعاً: نُحضر الإناء” صنية” الخاص بالبسبوسة وتدهن بالسمنة أو الطحينة ثم نصف خليط البسبوسة فى الإناء “الصنية” ونضع عليها أنصاف اللوز المقشر بالضغط عليه حتى يلتصق بخليط البسبوسة ونكرر نفس الخطوة حتى ننتهى من كمية اللوز وتشكيل وجه البسبوسة.

خامساً: توضع البسبوسة فى فرن ساخن على درجة حرارة ١٨٠ على الرف الأوسط بحرارة من أسفل فقط مع تشغيل مروحة توزيع الحرارة في حالة تواجدها وتخبز البسبوسة حتى تحصل على لون ذهبى فاتح.

إعداد وتجهيز الشربات الساخن للبسبوسة

أولاً: أثناء خبز البسبوسة يتم عمل الشربات وذلك بإخضار إناء عميق ونضع به كوب السكر مع كوب ونصف ماء ويرفع الإناء على النار حتى يغلى ويتحول لشربات خفيف.

ثانياً : يضاف عصير نصف الليمونة قبل رفع الشربات من على النار وتضاف ملعقتين كبيرتين من السمنة وتقلب حتى تذوب مع الشربات تماماً ويضاف ملعقة صغيرة من الفانيليا حسب الرغبة سيدتى.

نضج البسبوسة وتشريب الشربات ساخن

– بعد أن نضجت البسبوسة وأصبح لونها ذهبى ترفع البسبوسة من الفرن وتسقى فوراً بالشربات الساخن وتترك البسبوسة جانباً مغطاه حتى تتشرب الشربات تماماً وتقدم قطع البسبوسة الشهية.

اقرأ ايضا

طريقة عمل الكبدة الإسكندرانى فى أقل من نصف ساعة