مطبخ صباح مصر

طريقة عمل الأرز المقلى بالجمبرى من المطبخ الآسيوى على طريقة الشيف سارة عبد السلام

يعتبر الجمبرى من الأطعمة التى يُفضل تناوله العديد من الأشخاص ويسعون إلى الإبتكار والإبداع لإعداد وتحضير طرق جديدة تقديم الجمبرى بطعم مميز ومختلف.

 

بالإضافة إلى أن طعمه شهى ورائع إلى جانب أنه يحتوى على كمية كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات كما أنه يحتوى على فوائد عديدة تعود على صحة البشرة والشعر والحالة النفسية للشخص ويحتوى الجمبرى على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الإنسان وصحة البشرة كالمعادن والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والزنك.

ويحتوى أيضاً على مواد مضادة للأكسدة مثل السيلينوم والتى تمنع من الإصابة بمرض السرطان ويطلق على الجمبرى أيضاً بالقريدس والقمرون والروبيان ويعد الجمبرى من الأطعمة قليلة الدهون ويحتوى على كمية عالية من البروتينات التى تمد الجسم بالطاقة.

ويعتبر الجمبرى من الأطعمة المناسبة لأصحاب الحميات الغذائية ما يقدم الجمبرى بالعادة مع الأرز لذا لا بد من معرفة طريقة عمل أرز الجمبرى أوطريقة عمل أرز بالجمبرى والخضار ويعد طبق الجمبرى مع الأرز من الأطباق الرائعة واللذيذة وخاصة مع إضافة التوابل والمُنكهات.

ونقدم لكِ سيدتى اليوم من خلال موقع مطبخ صباح مصر طريقة عمل الأرز المقلى بالجمبرى بخطوات سهلة وسريعة.

الأرز المقلى بالجمبرى

مقادير إعداد الأرز المقلى بالجمبرى من المطبخ الآسيوى

4 بيضات
1/2 كوب بازلاء
1/2 كوب ذرة حلوة
1/2 كوب جزر مفروم
1/4 كوب صوص حار
1/2 كوب صويا صوص
1 ملعقة كبيرة ثوم مفروم
2 ملعقة كبيرة زيت سمسم
2 كوب أرز جاسمين مسلوق
1/2 كيلو جمبرى كبير مقشر
1 ثمرة فلفل أحمر حار مفروم
1/2 كوب بصل أخضر شرائح
2 ملعقة كبيرة سمسم محمص
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
1 ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم

طريقة تحضير الأرز المقلى بالجمبرى من المطبخ الآسيوى

أولاً تجهيز وسلق الأرز

1. نحضر 2 كوب أرز الجاسمين ونقوم بغسلها جيداً بالماء الجارى أكثر من مرة حتى يصبح لون الماء شفافاً.

2. نقوم بإحضار إناء عميق ونضع الإناء على النار ثم يضاف 2 كوب من الأرز ويغمر بالماء مع إضافة ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة ويمكن إضافة ورقة لورا لإكسابه طعماً مميزاً.

3. يترك الأرز على النار حتى ينضج تماماً ثم يرفع الإناء من على النار ويصفى الماء الموجود ويترك الأرز فى مصفاة حتى يصفى الماء الموجود به تماماً.

ثانياً تنظيف وتحضير الجمبرى

1. نُحضر 1/2 كيلو من الجمبرى الوسط المقشر ونقوم بتنظيفه بإزالة الكيس الرملى الموجود بظهر الجمبرى من أعلى وتتم إزالته بإستخدام عود خشبى أو خلة أسنان ثم يغسل بالماء الجارى.

2. ينقع الجمبرى فى محلول نقع مكون من الماء المثلج وملعقة لكلاً من عصير ليمونة والملح ونتركه لمدة ربع ساعة ثم يصفى من محلول النقع ويغسل مرة أخرى بالماء الجارى ونتركه حتى يصفى الماء الموجود به.

ثالثاً طهى الجمبرى مع الخضروات

1. نقوم بإحضار إناء “طاسة” عميق ويوضع الإناء على ونضف له 2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم وننتظر حتى يسخن.

2. نضف 1 ملعقة كبيرة من الثوم المفروم مع 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المفروم وشرائح من ثمرة فلفل أحمر حار ونقلب سريعاً حتى تتشوح المكونات مع بعضها.

3. نقوم بوضع الجمبرى من فلفل أسود حسب الرغبة ويقلب حتى يتشوح الجمبرى مع خليط الثوم والزنجبيل ثم نضف 1/2 كوب من الجزر المقطع قطع صغيرة أشبه بالمفرومة ونقلب لمدة 2 دقيقة.

الأرز المقلى بالجمبرى

4. يضاف 1/2 كوب لكلاً من البسلة والذرة الحلوة وشرائح البصل الأخضر ونقلب حتى يتشوح الخضار مع الجمبرى جيداً ثم نضف 4 بيضات مخفوقة مضافاً القليل من الهوت صوص.

5. نقلب حتى ينضج خليط البيض مع الخضروات والجمبرى ويصبح قطع ثم نقوم بإضافة الأرز الأبيض المسلوق الذى تم إعداده مسبقاً ونقلب حتى تمتزج المكونات مع بعضها.

6. يضاف 1/2 كوب من الصويا صوص مع المتبقى من الهوت صوص ونقلب حتى تمتزج الصوصات مع خليط الأرز والجمبرى ونقلب ويمكن إضافة الملح حسب حاجة الطعام ونقلب.

7. يترك الأرز المقلى بالجمبرى على النار لمدة خمس دقائق حتى تجف أى سوائل موجودة ثم يرفع من على النار ونحضر طبق كبير مناسب للتقديم ونضع الأرز المقلى بالجمبرى ويزين الوجه 2 ملعقة كبيرة من السمسم المحمص ثم تقدم بالهناء.

إقرأ أيضاً

طريقة عمل بفتيك من قطعة الأمرية “ريب أي” بالعظم

ولاء السيد

Recent Posts

انخفاض تدريجي في درجات الحرارة على السواحل الشمالية بداية من الثلاثاء المقبل

أكدت توقعات هيئة الارصاد الجوية، اليوم عن بداية انخفاض تدريجي في درجات الحرارة على جميع…

6 دقائق ago

شن حملة انضباطية مكبرة لرفع الاشغالات بمدينة دمياط

اكد المهندس محمد رزق رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط، اليوم على شن حملة مكبرة…

22 دقيقة ago