تعرفي معنا علي فوائد وأهمية تناول الباذنجان

تعرفي معنا علي فوائد وأهمية تناول الباذنجان
فوائد وأهمية تناول الباذنجان
https://www.sba7egypt.com/?p=414909
أسماء السيد
موقع صباح مصر
أسماء السيد

نقدم لكم اليوم من خلال موقع مطبخ صباح مصر أهمية وفوائد تناول الباذنجان في حياتنا اليومية حيث يحتوى الباذنجان على العديد من الفوائد والفيتامينات فالباذنجان على وجه التحديد يحتوى على مضادات الأكسدة لأن الباذنجان يحتوى على مادة “الأنثوسيانين”وهى مادة صبغية مسئولة عن إضفاء لونه ولها مسمى أخر حيث تسمى”بالناسونين”والتى تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وقد تساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة إضافة إلى التقليل من خطر حدوث تلف فى الخلايا والتى تسببه الخلايا الحرة.

 

كما أنه مصدر للمنجنيز الذى يعد من مكونات الإنزيمات المضادة للأكسدة كما أنه يلعب دورا فى عملية تحلل البروتين وسكر الجلوكوز وهو أيضا مصدر غنى “فيتامين كK”والذى يعد ضرورياً لعملية تخثر الدم وينصح بتناوله بشكل مناسب وبإشراف الطبيب للأشخاص الذين يستخدمون أدوية مميعة للدم.

فوائد وأهمية تناول الباذنجان

فوائد وأهمية تناول الباذنجان

وفيما يلى أهم الفوائد التى يحتوى عليها الباذنجان

1. فائدة الباذنجان للسيدات الحوامل

من ضمن الأغذية التى ينصح بتناولها فى فترة الحمل لما يحتوية على فوائد عديدة للأم والجنين فى ذات الوقت فتناول الباذنجان أمن أثناء فترة الحمل ويمكن إضافته داخل نظام غذائى متوازن تحت إشراف الطبيب ليساعد على إستفادة الحامل من العناصر الغذائية الأساسية التى يحتاجها الجنين والجسم.

ويحتوي على”فيتامين E “و”فيتامين C” وبعض المعادن مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم اللأزمة لنمو الجنين وخلايا المخ كما يساعد الباذنجان بشكل كبير فى تعزيز نمو الجنين فهو يحتوى على العديد من الفوائد ومعززات النمو.

كما يحتوى الباذنجان على مضادات للأكسدة المهمة لتعزيز المناعة وغنى بالألياف الغذائية اللازمة لعملية الهضم وللوقاية من مخاطر الإصابه بالإمساك فى فترة الحمل.

ويعد الباذنجان مصدراً لحمض الفوليك المهم لنمو الخلايا العصبية فى الجنين والوقاية بن التشوهات الخلقية لا قدر الله.

2. فائدة الباذنجان فى الوقاية والعلاج

نظرً لإحتواء الباذنجان على مادة البوليفينول” التى تؤثر بشكل فعال من مقاومة السرطان فى الجسم والذى يعززه وجود كلاً من الأنثوسيانين وحمض الكلورجينيك المضادة للأكسدة والمركبات المضادة للإلتهاب لأنها تساعد فى حماية الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة والتى تمنع وتقلل من نمو الأورام وأنتشار الخلايا السرطانية وتعمل على تحفيز عمل الإنزيمات وعمليات إزالة السموم من الخلايا.

3. فائدة الباذنجان فى تقليل الوزن

فالباذنجان معرروف عنه إحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية مما يساهم بشكل كبير فى زيادة الإحساس بالشبع وتقليل الشهية والسعرات الحرارية العالية التى نتناولها أثناء اليوم فالباذنجان من الأغذية الغنية بالقيمة الغذائية العالية ومنخفض السعررات الحرارية ولا يحتوى على الدهون لذلك فإنه يعد الإختيار الأمثل لإدراجه داخل نظام غذائى متوازن للحفاظ على الوزن والعمل على تقليله مع الوقت وتحت إشراف الطبيب.

4. فائدة الباذنجان فى الحفاظ على الشعر والبشرة

أغلب الناس يبحث عن طريقة للحصول على بشة صحية وشعر مثالى والذى يعمل على تعزيزها الباذنجان بشكل فعال فهو الإختيار الأمثل لمن يبحث عن الجمال والصحة للبشرة والشعر فى وقت واحد.

فالباذنجان غنى بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية التى تساعد فى الحفاظ على صحة الجسم مما ينعكس على المظهر الخارجى للجلد مما ينعكس على نضارة البشرة بشكل ملحوظ كما أنه يعمل على مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة ومظاهر التقدم بالعمر وذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة التى تحارب الجذور الحرة وتجمى الخلايا من تعرضها للتلف.

ولإحتواء الباذنجان على قدرر كبير من المياه والفيتامينات والمعادن التى تحفظ رطوبة البشرة وتساعد على نضارتها كما أنه يحافظ على الشعر لوجود الفيتامينات التى تغذى فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر وذلك لأن المياه تساهم فى تغذية جذور الشعر وتحافظ على الرطوبه داخله وتعمل على تقويته.

5. فائدة الباذنجان فى المحافظة على القلب والشرايين

يساعد الباذنجان فى الحفاظ على صحة القلب والشرايين والوقاية من الأمراض لإحتوائه على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم وفيتامين B6 وفيتامين سى والتى تساعد وتساهم فى الحفاظ على ضغط الدم وتعمل على خفض الكولسترول الضار فى الدم وتعزز من عمل القلب والشرايين وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب حيث تشير الدراسات الحديثة أن تناول الباذنجان يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب.

6. فائدة الباذنجان فى خفض مستويات الكولسترول فى الدم

حيث تناولت العديد من الدراسات أثر تناول الباذنجان فى خفض مستويات الكولسترول فى الدم والمساعدة فى إنقاص الوزن لإحتوائه على مركبات الفينول وحمض الكلورجينيك وهو من أهم الأحماض التى تعتبر من مضادات الأكسدة القوية فى محاربة الجذور الحرة ومضادات للفيروسات والميكروبات والمواد المسرطنة ويحفز عمل الخلايا لمقاومة السرطانات.

اقرأ أيضا