تعرفي على اسهل طرق حفظ الثوم

تعرفي على اسهل طرق حفظ الثوم
https://www.sba7egypt.com/?p=32528
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

تتعدد طرق حفظ الثوم، حيث يعتبر الثوم من أنواع الاغذية التى لا يمكن الاستغناء عنها فى تحضير الوجبات، ويمكن وضعها على السلطات، حيث يضيف نكهة رائعة للمأكولات، كما أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة للجسم فى علاج العديد من الامراض. لهذا سوف نتعرف على طرق تخزينه لحمايته من التلف.

 

طرق حفظ الثوم:

  • يمكن حفظ الثوم بالأكياس الشبكية، ووضعها فى مكان جاف وجيد التهوية، حيث تتميز الاكياس بقدرتها على ايصال الهواء للثوم الموجود داخلها، ويمكن استخدامها اكثر من مرة، ويمكن الاحتفاظ بالثوم من 3 الى 5 شهور بشرط توافر الظروف المناسبة للحفظ.
  • حفظ الثوم بالتبريد، وهذا بسبب انخفاض درجة جموضة الثوم فان تبريد الثوم فى الثلاجة لا يعتبر من الطرف المناسبة لحفظه من التلف، حيث يساعد على تكاثر البكتريا التى تسبب التسمم الغذائي.
  • حفظ الثوم بالتجفيف، بعد التأكد من سلامة فصوص يتم تجفيفها عن طريق تقشيرها وتقطعيها من المنتصف ثم نضعها داخل الفرن على درجة حرارة 60 درجة لمدة ساعتين، تم نقوم بخفض درجة الحرارة الى 50 ثم نخرجها من الفرن بعد جفافها تماماً.
  • حفظ الثوم بالخل، ووضعه فى الثلاجة وبهذه الطريق يمكن الحفاظ على الثوم من التلف لمدة من ثلاثة الى خمسة شهور، ويجب الحرص على توافر درجة البرودة المناسبة لتجنب تكون العفن والفطريات على السطح.
  • حفظ الثوم بالتعليب من الطرف الغير مناسبة حيث أن هذه الطريقة تؤدي الى تهيئة بيئة ملائمة لنمو البكتيريا، ويمكن استخدام العلب المضغوطة كاختيار بديل ولكن فى هذه الحالة سوف يفقد الثوم نكهته.
  • حفظ الثوم بالفريزر، لحفظ الثوم بالتجميد يتم تقشير فصوص الثوم ونقطعها وتغلف باكياس بلاستيك ونغلقها بإحكام، ثم نضعها داخل الفريزر وعند الحاجة اليها نقطع ما نريد للاستخدام.
  • ويمكن تقشير الثوم ووضعه فى الزيت داخل الفريزر هذا ونتيجة لعدم تجمد الزيت بصورة كاملة فإنه بالامكان استخراج الثوم منه واستخدامه فى الطبخ مباشرة، ويمكن حفظ الثوم داخل الفريزر دون تقشيره ثم نقشره عند الرغبة فى الاستعمال.