تعرفى على أسهل طريقة لإعداد “الفتة الصعيدى” فتة الرقاق باللحم الموزة

تعرفى على أسهل طريقة لإعداد “الفتة الصعيدى” فتة الرقاق باللحم الموزة
فتة الرقاق
https://www.sba7egypt.com/?p=376692
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد الفتة من أحد أشهى الأطباق الرئيسية كما أنها تحد من أهم الأطباق المرتبطة بعيد الأضحى خاصة فى المطبخ المصرى.

وتعد للفتة أشكال وأنواع عديدة منها فتة الكوارع وفتة اللحمة وفتة الباذنجان وفتة الحمص والفتة الصعيدي وغيرها من الأنواع.

واليوم نقدم لكِ سيدتى أحد أسهل أنواع الفتة ذات الطعم الشهى والمميز وهو طبق فتة الرقاق بمكعبات لحم الموزة وهو أحد الأطباق المعروفة والمشهورة خاصةً بمحافظات الصعيد وإليك سيدتى طريقة إعداده التى لاتحتاج إلى مجهود لتحضيره.

فتة الرقاق

فتة الرقاق

مقادير إعداد فتة الرقاق باللحم الموزة

فصين مستكة
مكعبين مرقة لحم
سبع رقاقات ناشف
ثلاث أكواب ماء مغلى
أربع ملاعق كبيرة سمنة
نصف ملعقة صغيرة سكر
ثمرتين كبيرتين بصل مفروم
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
كيلو لحم موزه متقطع مكعبات

طريقة تحضير فتة الرقاق باللحم الموزة

إعداد وتجهيز لحم الموزة

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق “حلة” ويوضع الإناء على النار ونضف به معلقتين كبيرتين من السمنة وننتظر حتى تذوب السمنة وتسخن تماماً.

ثانياً: نضف فصين من المستكة إلى السمنة ونقوم بتشويحها حتى تذوب ونجد لها رائحة زكية ثم نضف كيلو من لحم الموزة المقطع مكعبات متوسطة ومتناسقة الحجم ونضيف لها الفلفل الأسود حسب الرغبة ونقلب حتى تتشوح اللحم جيداً وتحمر وتأخذ لوناً مميزاً.

ثالثاً: نُضيف ثمرتين كبيرتين من البصل المفروم ونشوحه مع مكعبات اللحم حتى يذبل ويصبح ذات لوناً مميزاً ثم نُضيف ثلاث أكواب من الماء المغلى ومكعبين مرقة اللحم ونصف ملعقة صغيرة من السكر.

رابعاً: نقلب كل المكونات مع بعضها حتى يختلطوا ثم نغطى الإناء ونترك مكعبات اللحم حتى تغلى المرقة ونقوم بتهدئة النار ونترك مكعبات اللحم حتى تنضج تماماً وقبل نضجها بعشر دقائق يضاف الملح حسب الحاجة ونتركها يكتمل نضجها.

تجهيز قطع الرقاق والتحضير الشكل النهائى لطبق فتة الرقاق بلحم الموزة

أولاً: نُحضر سبع رقاقات من الرقاق الناشف وتدهن الرقاقات السبعة من الجهتين بملعقتين من السمنة الذائبة بإستخدام فرشاة سيليكون حتى نتأكد من تشبع كل جزء من قطع الرقاق بالسمن .

ثانياً: ثم نقوم بتكسير قطع الرقاق لقطع صغيرة الحجم ونضعها فى إناء خاص لدخول الفرن ويوضع الإناء فى فرن ساخن مسبقاً ونتركها حتى تتحمص وتأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم بإخراج الإناء من الفرن وتقليب قطع الرقاق على الوجه الآخر حتى يتحمص أيضاً ويأخذ لوناً ذهبياً مميزاً.

ثالثاً: نحضر طبق كبير للتقديم وتوضع به طبقة من قطع الرقاق المحمص ثم نضف لها القليل من مرقة اللحم الساخنة بالبصل ثم نضف طبقة أخرى ونكرر نفس الخطوة حتى تنتهى قطع الرقاق ثم نضف قطع مكعبات لحم الموزة على الوجه وتزين الطبق بمفروم الكسبرة الخضراء وكذلك وردات من قشور الطماطم ويقدم أشهى طبق فتة رقاق بمكعبات لحم الموزة.

فتة الرقاق

فتة الرقاق

 

اقرأ أيضاً:

تعرفى على أسهل طريقة لإعداد خبز الحليب فى المنزل بخطوات بسيطة