مطبخ صباح مصر

بمكونات بسيطة قدمى كشك ألماظية على طريقة الجدة المصرية

يعد الكشك ألماظية أحد أشهر الأكلات الأصيلة التى تميزت بها المرأة المصرية ورغم وجود العديد من الطرق المختلفة لإعداد الكشك وإضافة الطهاة بعض المكونات المختلفة فى طريقة إعداده لكن تبقى الطريقة الأصلية الخاصة بالجدات والأمهات هى الأفضل والأطعم مذاقاً على الإطلاق.

 

ويعد طبق الكشك ألماظية من الأطباق ذات القيمة الغذائية العالية حيث يحتوى الطبق على الدجاج والحليب والزبادى والتوابل وبعض الخضروات كالبصل والثوم والجزر مما يجعله طبق غنى بالقيمة الغذائية ويمد الجسم بما يحتاجه من عناصر هامة ولازمه.

كما يعتبر الكشك ألماظية بالحليب والزبادى وشرائح الدجاج من الأكلات المصرية القديمة والشهية ويعد من الوصفات سهلة التحضير ذات الطعم المميز جداً ويعد أيضا من الأطباق المناسبة على المائدة فى العزائم والمناسبات وإليكِ سيدتى طريقة إعداد الكشك ألماظية بالدجاج على أصوله خطوة خطوة.

كشك ألماظية

مقادير إعداد كشك ألماظية

كوب دقيق أرز
لتر مرقة دجاج
اثنان كوب زبادى
اثنان كوب حليب
ذرة جوزة الطيب
أربع حبات مستكة
ثمرتين جزر مبشور
ملعقتين كبيرتين سمنة
عشر فصوص ثوم مفروم
ملعقة صغيرة كزبرة جافة
اثنان صدور دجاج مسلوقة
خمس بصل مفروم بالسكين
ملح وفلفل أسود حسب الحاجة
ربع ملعقة صغيرة حبهان مطحون

طريقة تحضير كشك ألماظية

إعداد خليط الكشك على البارد

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق “حلة” ونضع به كوب دقيق الأرز وهو متوافر بالسوبر ماركت ويمكن إستخدام الأرز الأبيض المصرى وغسله جيداً بالماء الجارى أكثر من مرة ثم يصفى من الماء تماماً ونتركه حتى يجف تماماً ثم نقوم بإحضار الكبة أو المطحنة ويطحن ناعم جداً وبذلك يكون لدينا دقيق الأرز.

ثانياً: نضف إلى دقيق الأرز اثنان كوب لكلاً من الزبادى والحليب ولتر من مرقة الدجاج ونخلط كل المكونات مع بعضها على البارد حتى تختلط المكونات وتتجانس ونتأكد من عدم وجود أى تكتلات به.

طهى خليط الكشك على النار وتحضير خليط التقلية

أولاً: نقوم برفع إناء خليط الكشك بعد تحضيره على البارد ويوضع على نار متوسطة مع مراعاة التقليب المستمر حتى لايتكتل الخليط.

ثانياً: نُحضر خليط التقلية حتى ينضج خليط الكشك وذلك بوضع إناء “مقلاة” على النار ونضع به ملعقتين كبيرتين من السمنة وننتظر حتى تذوب وتسخن ثم نضف خمس ثمرات من البصل الأبيض المقطع قطع صغيرة باليد وليس بإستخدام الكبة.

كشك ألماظية

ثالثاً: يشوح البصل فى السمنة ونضف لهم أربع حبات من المستكة ونقلب حتى تذوب المستكة ويذبل البصل ويبدأ البصل فى الدخول إلى مرحلة تغير اللون ثم نضف عشر فصوص من الثوم المفروم ناعم جداً ونقلب.

رابعاً: نقوم بإضافة ثمرتين من الجزر المبشور إلى خليط التقلية والجزر هنا يُضيف طعماً مميزاً ومختلفاً ونقلب حتى يذبل الجزر ثم نُضيف ذرة من الفلفل الأسود والملح والحبهان البودر وجوزة الطيب ونقلب حتى تمتزج المكونات مع بعضها.

خامساً: نقوم بوضع صدور الدجاج المسلوقة والمقطعة لشرائح إلى خليط الكشك ونضف ثلث مقدار التقلية ونضف ذرة من الفلفل الأسود و الحبهان البودر وجوزة الطيب وملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة والملح حسب حاجة الطعام ونخلط كل المكونات مع بعضها حتى يتجانسوا تماماً ونترك الخليط على نار هادئة لمدة عشر دقائق ثم يرفع الإناء من على النار.

سادساً: نقوم بالتقليب فى خليط التقلية حتى تصبح ذات لوناً ذهبياً مميزاً ثم يرفع الإناء من على النار ونقوم بإحضار طبق التقديم ونضع خليط الكشك ثم نضف على الوجه الجزء المتبقى من التقلية ويقدم أشهى طبق كشك ألماظية.

إقرأ أيضاً

طريقة عمل الكشك بشوربة البط

ولاء السيد

Recent Posts

غدا بدء انخفاض طفيف في درجات الحرارة علي محافظات مصر

بعد تعرض البلاد لموجة من الطقس شديد الحرارة والارتفاع في درجات الحرارة منذ بداية الأسبوع…

11 دقيقة ago

تعليم الاسكندرية.. الانتهاء من استعدادات امتحانات الدبلومات الفنية النظرية

تستعد مديرية التربية والتعليم بمحافظة الاسكندرية لانطلاق امتحانات الدبلومات الفنية النظرية علي مستوي الادارات التعليمية…

33 دقيقة ago