صباح مصر
الثلاثاء, 10 ربيع الأول 1442 هجريا, 27 أكتوبر 2020 ميلاديا.

طريقة عمل الحمام الكداب بالفريك

طريقة عمل الحمام الكداب بالفريك
الحمام الكداب
التعليقات: 0
https://www.sba7egypt.com/?p=364486
ولاء السيد
صباح مصر
ولاء السيد

يعد الحمام الكداب من الوصفات الشهية واللذيذة فهو من الأطباق المميزة للغاية ومناسب جداً فى العزومات والمناسبات كما أنه يعد وجبة إقتصادية مقارنةً بالحمام نفسه وقد انتشرت هذا الطريقة فى الفترة الأخيرة كبديل لوجبة الحمام نظراً لتكلفتها المرتفعة وأطلق عليها الحمام الكاذب وهى عبارة عن أوراك دجاج مخلية تماماً من العظم و لكنها تحشى بنفس طريقة الحمام الشهية واللذيذة ويعد الحمام الكداب من الأكلات المصرية التى تتميز بمذاق رائع ومختلف مما يجعلها واحدة من الأكلات المفضلة خلال العزومات والتجمعات وإليكِ سيدتى طريقة إعداد الحمام الكداب بالفريك بخطوات بسيطة للغاية مع إعدادها بكل تفاصيلها خطوة بخطوة.

 

مقادير إعداد الحمام الكداب بالفريك

أولاً مقادير الحمام الكداب

نصف كيلو فريك
ثمرتين بصل مفروم
معلقتين كبرتين سمنة
عودين كرفس مفرومين
نصف كيلو كبد وقوانص
ثمانى أوراك مخليةمن العضم
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
ربع ملعقة صغيرة سبع بهارات
ربع ملعقة صغيرة حبهان بودر
ربع ملعقة صغيرة قرفة بودر
مكعب مرقة دجاج
ملح حسب الرغبة
فصين مستكة

ثانياً مقادير الطهى بالفرن

شرائح ثمرتين جزر
شرائح ثمرتين بصل
شرائح ثمرتين طماطم
شرائح ثمرتين فلفل رومى
ثالثاً مقادير خليط دهن الحمام الكداب
ملعقة كبيرة سمنة
معلقة كبيرة كاتشب
ملعقة صغيرة مستردة
ملعقة كبيرة صلصة طماطم
ذرة من الملح والفلفل الأسود

طريقة تحضير الحمام الكداب بالفريك

تنظيف وتحضير أوراك الدجاج والكبد والقوانص

أولاً: نقوم بإحضار ثمانى أوراك من الدجاج المخلية تماماً من العظم حيث نقول بالطلب من بائع الدجاج خلى الأوراك من العظام تماماً لعمل الحمام الكداب.

ثانياً: نقوم بغسل أوراك الدجاج جيداً من الداخل والخارج بالماء الجارى أكثر من مرة ثم تنقع فى محلول به ماء مثلج وملعقة كبيرة لكلاً من الملح والسكر والخل وعصير الليمون ونخلط المكونات كلها ونترك أوراك الدجاج لمدة عشر دقائق.

ثالثاً: نقوم بإحضار نصف كيلو من كبد وقوانص الدجاج ونقوم بغسلهم جيداً أكثر من مرة حتى نتأكد تماماً من نظافتهم ثم يتم نقعهم فى المحلول الذى تم إعداده فى الخطوة السابقة ونتركهم لمدة عشر دقائق.

رابعاً: نقوم بإخراج أوراك الدجاج من المحلول وغسلها مرة أخرى ونتركها حتى تصفى الماء الموجود بها تماماً وكذلك الكبد والقوانص نخرجها من المحلول ونقوم بغسلها مرة أخرى ونتركها حتى تصفى الماء الموجود بها.

خامساً: تتبل أوراك الدجاج بالملح والفلفل وبهارات الدجاج ونتركها لمدة عشر دقائق حتى تتشرب من البهارات.

سادساً: نُحضر كبد وقوانص الدجاج ونقوم بتقطيعها قطع صغيرة.

 

الحمام الكداب

الحمام الكداب

إعداد وتجهيز الفريك

أولاً: عند عمل الفريك يفضل شراء أفضل أنواع الفريك لتفادى وجود حصوات أو رواسب به.
ثانياً: نتأكد تماماً من عدم وجود أى حصوات به وذلك بوضع الفريك فى إناء مسطح كبير والنظر به جيداً.

ثالثاً: نقوم بغسل نصف كيلو من الفريك جيداً أكثر من مرة بالماء الجارى حتى يصبح لون الماء شفافاً ثم نقوم بنقعه فى إناء عميق و يغمر بالماء و يترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى جيداً من الماء و يغسل مرة أخرى.

إعداد خلطة حشو الحمام الكداب

أولاً: نُحضر ووك “طاسة” عميق ونضعه على النار ونضع به ملعقة كبيرة لكلاً من السمنة والزيت وننتظر حتى تذوب السمنة ويسخن الزيت ثم نضف اثنان فص من المستكة وثمرتين من البصل المفروم ونشوح حتى يذبل البصل دون أن يتغير لونه.

ثانياً: نضف عودين الكرفس المفروم ويشوح ثم نضف البهارات من ربع ملعقة صغيرة لكلاً من بهارات الدجاج والقرفة والحبهان البودر ونقلب حتى تتشوح البهارات جيداً وتظهر لها رائحة زكية.

ثالثاً: نُضيف قوانص الدجاج المقطعة قطع صغيرة ونقلب حتى تتشوح لمدة عشر دقائق ويتغير لونها ثم نضف كبدة الدجاج المقطعة قطع صغيرة ونشوحها مع خليط القوانص والبهارات حتى يتغير لونها وتنضج قليلاً.

رابعاً: نُضيف نصف كيلو الفريك المغسول ومنقوع لمدة نصف ساعة ومُصفى جيداً من الماء ونضف مكعب مرقة الدجاج والملح والفلفل الأسود ونصف كوب من الماء ونقلب حتى تمتزج كل المكونات مع بعضها تماماً.

خامساً: نترك الفريك على نار عالية ونغطى الإناء ويترك حتى يتشرب الماء تماماً ويكون نضج ثلثين النضج ثم يرفع الإناء من على النار وتترك خلطة الفريك حتى تبرد تماماً.

 

الحمام الكداب

الحمام الكداب

حشو الأوراك “الحمام الكداب” وطهيها بالفرن

أولاً: نقوم بإحضار أوراك الدجاج الثمانية ونقوم بحشوها بخليط خلطة الفريك بمقدار متوسط مناسب حتى لا يخرج الحشو من الأوراك ثم نقوم بغلقها بأعواد خشبية “خلة” ونكرر نفس الخطوة حتى تُحشى باقى الأوراك.

ثانياً: نُحضر إناء ونضع به شرائح ثمرتين بصل وطماطم وفلفل رومى وجزر ونقوم بتقليبهم باليد حتى يتخلطوا سوياً ثم نضع عليهم أوراك الدجاج الثمانية التى تم حشوها.

ثالثاً: نضف كوب واحد فقط من الماء المغلى فى الإناء مع أوراك الدجاج ونضف القليل من الملح والفلفل الأسود ونغطى الإناء بورق ألومنيوم ويوضع بفرن ساخن مسبقاً على أرضيه الفرن ونتركه حتى يغلى الماء لمدة ربع ساعة.

رابعاً: بعد مرور ربع ساعة يوضع الإناء على الرف الأوسط للفرن ويترك لمدة نصف ساعة حتى ينضج تماماً ثم يرفع ورق الألومنيوم ونضع خليط دهن الوجه المكون من ملعقة كبيرة لكلاًمن الكاتشب والصلصة والمستوردة والسمنة وذرة من الملح والفلفل الأسود.

خامساً: بعد دهن أوراك الدجاج نتركها بالفرن ونشعل الشواية حتى تحمر وتأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم بإخراجها من الفرن ويوضع الحمام الكداب فى طبق التقديم ويزين بمفروم البقدونس.

اقرأ ايضا

طريقة عمل بشاميل البروكلي لصحة افضل لاطفالنا

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة