التخطي إلى المحتوى
طريقة عمل الباتون ساليه فى المنزل خطوة بخطوة
الباتون سالية

يعد الباتون ساليه من المقرمش اللذيذة والشهية كما أنه يعد من المقبلات الفرنسية الشهيرة حيث يشبه البقسماط فى مطبخنا العربى وهناك عدة طرق مختلفة لعمل الباتون ساليه مثل إضافة السمسم أو الكمون أو حبة البركة البابريكا كما أن للباتون ساليه العديد من الفوائد الصحية للجسم فهو يمد الجسم بالأملاح والكربوهيدرات والمعادن والألياف والبروتينات المهمة لصحة وحيوية الجسم و نقدم لكِ سيدتى طريقة إعداد الباتون ساليه خطوة بخطوة.

باتون ساليه
باتون ساليه

مقادير إعداد الباتون ساليه

أولاً مقادير إعداد العجين

كوب ونصف دقيق
ثلاث أرباع كوب زبدة لينة
ملعقة صغيرة خميرة
ملعقة صغيرة ملح
ملعقتين صغيرتين سكر
ملعقتين كبيرتين ماء
بيضة

ثانياً مقادير المُنكهات الإضافية

ملح خشن
حبوب كمون
كمون مطحون
بابريكا
حبة البركة

ثالثاً مقادير دهن الوجه

بيضة
ملعقة كبيرة حليب
نصف ملعقة صغيرة قهوة سريعة الذوبان

طريقة تحضير الباتون ساليه

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق أو العجان ونضع به المكونات الجافة وهى كوب ونصف دقيق مع ملعقة صغيرة لكلاً من الملح و الخميرة وملعقتين صغيرتين من السكر وتخلط المكونات مع بعضها جيداً

ثانياً: تضاف ثلاث أرباع كوب من الزبدة اللينة “الطرية” فى صورة قطع صغيرة وتفرك مع خليط الدقيق باليد جيداً حتى يتكون خليط رملى القوام أصفر اللون.

ثالثاً: تخفق البيضة سريعاً وتضاف على الخليط وتعجن معه حتى تمتزج مع الخليط تماماً وفى حالة أن العجينة لم تتجمع وتشكل كتله واحدة يضاف الماء ويعجن سريعاً مع باقى المكونات حتى تتشكل كرة متجانسة من العجين.

رابعاً: تُشكل العجينة على شكل قالب مستطيل بسُمك متوسط وتغلف بالنايلون البلاستيك الخاص بحفظ الطعام وتترك العجينة لترتاح وتختمر نصف ساعة.

خامساً: بعد أن أختمرت العجينة نبدأ بتقطيع شرائح عجينة رفيعة بالسكينة ثم نقوم ببرم العجينة فى سُمك رفيع وترص العجينه فى إناء “صنية” الخبز.

سادساً: نقوم بتحضير خليط دهن الوجه وذلك بإحضار إناء ونضع به بيضه وتخفق جيداً ثم تذاب نصف ملعقة صغيرة من القهوة سريعة الذوبان فى الحليب وتضاف على البيضة و تخفق البيضه مع خليط القهوة حتى يتجانس الخليط تماماً.

سابعاً: من الممكن أن يترك الباتون ساليه بدون دهن ومن الممكن أن يدهن بخليط البيض ويرش الوجه بالكمون أو الملح أو السمسم أو حبة البركة حسب المفضل لكِ سيدتى.

ثامناً: يخبز الباتون ساليه فى فرن ساخن على درجة حرارة ٢٠٠ حتى ينضج ويحمر الوجه ثم يتم إخراجه من الفرن ويترك الباتون ساليه ليبرد تماماً قبل أن ينقل من الإناء “الصنية” ومن ثم يحفظ فى عبوة محكمة الإغلاق.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل الكبدة بمكعبات البطاطس الحارة جداً