صباح مصر
الجمعة, 13 ربيع الأول 1442 هجريا, 30 أكتوبر 2020 ميلاديا.

طريقة عمل الأرز البسمتى بفاهيتا الدجاج والجبنة الموتزاريلا

طريقة عمل الأرز البسمتى بفاهيتا الدجاج والجبنة الموتزاريلا
الأرز البسمتي
التعليقات: 0
https://www.sba7egypt.com/?p=364878
ولاء السيد
صباح مصر
ولاء السيد

يعتبر طبق الأرز من الأطباق ذات المذاق والشكل الرائع و طبق رئيسى جميل وغنى جداً يتوسط مائدتك وخاصةً فى الولائم والعزومات وهو طبق سريع التحضير ولايحتاج إلى وقت لإعداده و يتم تحضيره بالأرز البسمتى الذى له العديد من الفوائد فهو يحافظ على صحة القلب ويقوى الجهاز العصبى، يحافظ على صحة الجلد و يحمى البشرة، يحتوى على نسبة قليلة من الدهون، وإليكِ سيدتى طريقة مختلفة ومميزة للأرز البسمتى بفهايتا الدجاج والجبنة الموتزاريلا واليكِ المكونات وطريقة الاعداد.

 

مقادير إعداد الأرز البسمتى بفاهيتا الدجاج والجبنة الموتزاريلا

مقادير إعداد الأرز البسمتى الذهبى

عود قرفة خشب
ملعقة كبيرة سمنة
ثمرة ليمون مجفف
ثلاث ملاعق كبيرة زيت
ثلاث أكواب مرقة مغلية
اثنان كوب أرز بسمتى ذهبى
ثمرتين طماطم مبشورين ناعم
ثمرة بصل متوسطة مفرومة
نصف ملعقة صغيرة زعفران
نصف ملعقة صغيرة كركم
نصف ملعقة صغيرة كارى
جبنة موتزاريلا مبشورة
ملعقة صغيرة ملح

مقادير إعداد فاهيتا الدجاج

بشر ليمون
ثمرة بصل شرائح
ربع كوب عصير ليمون
ثمرة فلفل أحمر شرائح
ثمرة فلفل أصفر شرائح
ثمرة فلفل أخضر شرائح
أربع ملاعق كبيرة زيت زيتون
نصف كيلو صدور دجاج مقطع بانية
ملعقة كبيرة كزبرة خضراء مفرومة
نصف ملعقة صغيرة بصل بودر
نصف ملعقة كبيرة كزبرة جافة
نصف ملعقة صغيرة ثوم بودر
نصف ملعقة صغيرة بابريكا
نصف ملعقة صغيرة كمون
نصف ملعقة صغيرة نشا
ملعقة كبيرة ثوم مفروم

 

الأرز البسمتي

الأرز البسمتي

طريقة تحضير الأرز البسمتى بفهايتا الدجاج والموتزاريلا

إعداد وتحضير الدجاج

أولاً: نقوم بإحضار نصف كيلو من صدور الدجاج المخلية ونقوم بغسل صدور الدجاج جيداً بالماء الجارى أكثر من مرة ثم تنقع فى محلول به ماء مثلج وملعقة كبيرة لكلاً من الملح والسكر والخل وعصير الليمون ونخلط المكونات كلها ونترك صدور الدجاج لمدة ربع ساعة.

ثانياً: نقوم بإخراج صدور الدجاج من المحلول وغسلها مرة أخرى ونتركها حتى تصفى الماء الموجود بها تماماً ثم نقوم بتقطيع صدور الدجاج شرائح بانية متناسقة الحجم.

تجهيز خليط التتبيل لقطع الدجاج

أولاً: نُحضر طبق عميق ونضع به أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وربع كوب عصير ليمون وبشر الليمون وملعقة كبيرة لكلاً من الثوم المفروم والكزبرة الخضراء المفرومة ثم نضيف نصف ملعقة صغيرة لكلاً من الكمون والكزبرة الجافة والثوم والبصل البودر والبابريكا والنشا والملح حسب الرغبة.

ثانياً: تُقلب كل المكونات مع بعضها بإستخدام المضرب اليدوى ثم نضف شرائح بانيه الدجاج فى خليط التتبيل ويغطى الطبق وتترك شرائح الدجاج فى خليط التتبيل لمدة ساعتين حتى تتشبع من طعم الخليط وتوضع بالثلاجة.

غسل وتجهيز الأرز

أولاً: نقوم بتحضير الأرز و ذلك بإحضار اثنان كوب من الأرز البسمتى الذهبى الهندى ويفضل ذات الحبة الرفيعة و الطويلة ثم نقوم بغسله جيداً بالماء الجارى أكثر من مرة حتى يصبح الماء صافى تماماً.

ثانياً: نقوم بنقع الأرز بالماء لمدة ساعة ثم يصفى ويغسل مرة أخرى بالماء ونتركه حتى يصفى الماء الموجود به تماماً.

إعداد وطهى الأرز

أولاً: نقوم بإحضار إناء كبير “حلة” و نضع به ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت وملعقة كبيرة من السمنة وننتظر حتى يسخن الزيت وتذوب السمنة ثم نضف ثمرة بصل متوسطة الحجم ومفرومة ونقوم بالتقليب حتى تذبل البصلة قليلاً.

ثانياً: نضيف خليط التوابل المكون من عود قرفة خشب ثمرة ليمون مجفف ونصف ملعقة صغيرة لكلاً من الزعفران البودر والكارى والكركم وملعقة صغيرة ملح ونقلب حتى تتشوح البهارات وتظهر لها رائحة زكية.

ثالثاً: نقوم بإضافة اثنان كوب من الأرز البسمتى الهندى ونقلب الأرز مع البهارات ثم يضاف ثلاث أكواب من المرقة الساخنة ونقلب ونتركهم على نار عالية حتى يغلو غلوة ويتشرب المرقة ثم نقوم بتهدئة النار و نتركه حتى ينضج.

طهى فاهيتا الدجاج مع الخضروات

أولاً: نقوم بإحضار إناء “طاسة” ونضع بها ملعقة كبيرة من الزبدة والزيت ثم نضع شرائح بانيه الدجاج ونتركها حتى تأخذ لوناً ذهبياً ثم تقلب على الجانب الآخر حتى تأخذ لوناً ذهبياً ثم ترفع شرائح الدجاج من الإناء.

ثانياً: نقوم بوضع شرائح ثمرة لكلاً من البصل والفلفل الألوان الأصفر والأحمر والأخضر فى نفس الإناء الذى تم به تشويح الدجاج ثم نشوح الخضار حتى يذبل وفى هذه الأثناء نقوم بتقطيع قطع الدجاج لشرائح رفيعة ثم تضاف لشرائح الخضار وتقلب كل المكونات من بعضها حتى تنضج تماماً ثم يرفع الإناء من على النار.

إعداد الشكل النهائى لصنية الأرز البسمتى بالفاهيتا مع الموتزاريلا وطهيها بالفرن

أولاً: نقوم بإحضار إناء فرن كبير ونضع به الأرز البسمتى ثم نضف عليه خليط فاهيتا الدجاج ثم نضف الجبن الموتزاريلا المبشور على الوجه حتى يغطى الإناء تماماً.

ثانياً: نقوم بإدخال الإناء الفرن ويوضع الإناء تحت الشواية ونتركه حتى تذوب الجبن الموتزاريلا وتأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم بإخراجها من الفرن ونترك الأرز حتى يهدأ ثم يقطع ويوضع فى طبق التقديم ويقدم بألف هنا.

اقرأ ايضا

طريقة عمل موكا بالقهوة والنسكافية في المنزل

التعليقات (٠) أضف تعليق

التعليقات مغلقة