الفنان كيرلس صبحي في حواره ل “صباح مصر” يكشف أسرار الرسم الكنسي

الفنان كيرلس صبحي في حواره ل “صباح مصر” يكشف أسرار الرسم الكنسي
الفنان كيرلس صبحي
https://www.sba7egypt.com/?p=325984
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يعد الفن التشكيلي واحداً من الفنون التي تعبر عن الدقة الحرفية لجمال التفاصيل ويمكنه أن يرسم القضايا والموضوعات بمختلف أشكالها وفي كافة المحاور بلوحة واحدة تسحب أنظار العالم نحو الانبهار، وهنا كان علينا أن نتحاور مع واحداً من المبدعين في عالم الفن التشكيلي “كيرلس صبحي” الشاب الموهوب الذي ينتمي إلى حلقة فناني صعيد مصر، هو من مواليد محافظة بني سويف عام ١٩٩٣م، حاصل علي ليسانس الآداب قسم الدراسات التاريخية جامعة القاهرة.

 

حدثني عن بداية رحلتك مع الرسم؟

أذكر أني بدأت الرسم وأنا عمري عشر سنوات..في مرة كنت ارسم و بعد ما إنتهيت أريت الرسمة لاسرتي لأحد منهم تشجيع..تلك المرة التي أذكرها كأول مرة أرسم ومن بعدها لما أتوقف عن الرسم..وقتها لم تكن التكنولوجيا متطورة والصور المعلومات متاحة مثل الآن.

كل ما املك وقتها ورقة وقلم وصور مطبوعة ارسم منها..ولأن الصور الدينية المطبوعة كانت متاحة بكثرة فكان لها النصيب الأكبر من رسوماتي، ولهذا تأثير علي ما سيحدث لاحقا.

كيف كان اهتمامك بتعلم الرسم وتطوير موهبتك؟

لم أذهب الي اي مكان لتعليم الرسم ولم يكن هناك من يعلمني اي شئ عن قواعد الرسم حتي عمر السابعة عشر..عندما وجدت تشجيع واهتمام من امي لكي أطور موهبتي،ووجتها في يوم تقول لي انها تحدثت إلى رسام كنائس مشهور في القاهرة ووافق أن اعمل واتعلم عنده وسافرت إلى القاهرة وأمامي هدف واحد “ان اتعلم الرسم”.

متى بدأت توجه أقلامك نحو الرسم الكنسي؟

قضيت حوالي ثلاثة سنوات اعمل في مجال الرسم الكنسي وسافرت مع فريق العمل الي محافظات عديدة شمال وجنوب مصر ..حتي اننا سافرنا إلى السودان لنرسم هناك كنيسة.

وبعد هذه السنوات خرجت للعمل مستقلا وبدأت برسم كنائس صغيرة..حتي جائت فرصة برسم كاتدرائية مدينة رأس سدر بجنوب سيناء، واستغرقت مني حوالي ثلاثة سنوات ونصف لرسمها..لاني كنت أعمل معظم الوقت منفردا بدون فريق عمل.

هل تعارضت موهبتك مع مجال دراستك؟

في هذه الفترة كنت أدرس في الجامعة ولم تتعارض الموهبة التي أصبحت مجال العمل مع الدارسة..رغم بعد المسافة بين القاهرة وجنوب سيناء..بالعكس كنت بكامل طاقتي لأني أسير علي خطي الهدف الذي وضعته.

كيف أثر التاريخ في شخصيتك الفنية؟

دراسة التاريخ لها تأثير كبير علي شخصيتي وتحديدا عندما بدأ يتشكل الوعي الفكري والفني عندي..وأيقنت أن علي الفنان أن يدرس التاريخ بشكل عام وتاريخ الفن بشكل خاص حتي يعرف ويدرك خبرات من سبقوه..
كما قال أحد الشعراء..
من لم يعِ التاريخَ في صَدرهِ……. لم يَدر حُلوَ العَيشِ من مُرِّهِ
ومن وعيَ التاريخ في صَدرهِ…… أضاف أعماراً الي عُمره

الفن والتاريخ وجهان لعملة واحدة إلى أي مدى تؤمن بهذه العبارة؟

وأقول دائماً أن الفن والتاريخ وجهان لعملة واحدة..لابد أن يتعمق الفنان في كلاهما، لهذا لم اتوقف عند شهادة الليسانس وبدأت هذه السنة في التحضير للدراسات العليا في التاريخ اليوناني والرومانية.

وبجانب التاريخ أردت أن أطور مستواي في الرسم وأدرس بشكل أكاديمي..فألتحقت بدورة الدراسات الحرة قسم تصوير بكلية الفنون الجميلة بالزمالك.

هل تخدم قضايا بعينها من خلال لوحاتك؟

أنا أخدم الإنسان والإنسانية..ومن ذاكرة التاريخ البشري أستخرج بعض الأحداث التي تستحق أن نتأمل بها ونأخذ منها دروساً تنفعنا..بهذا اعتبر الفن ليس شئ جمالي فقط بل كمعلم أيضاً.

فمثلا اسألهم معظم فنانين عصر النهضة وما بعدها أفكار لوحاتهم من الفترة الكلاسيكية أي الحضارة اليونانية والرومانية..فنجدهم يرسمون الأساطير الإغريقية وأهم أحداث الحضارات..وفي القسم الديني نجدهم يرسمون قصص وأحداث الكتاب المقدس لأن الكنيسة كانت راعية الفن الأولي في ذلك الوقت .

وأنا شخصياً أكثر القضايا التي تشغلني هي قضية الظلم والعدل..بين هاتان الكلماتان يتلخص التاريخ البشري ..ولا أنكر اني أسمع أصواتاً في أذني عندما أقرأ عن مأساة أو حرب أو أي جريمة ضد الإنسانية..أسمع أصوات من قتلوا ظلما يقولون لي لا تنسانا أنت أيضا مثلما نسانا التاريخ.

الأفكار والقضايا التي أعمل عليها الآن وأخطط لها كثيرة، أذكر منها لوحة “سيدة العدالة_نادية مراد” وفيها نادية مراد (الفتاة الايزيدية التي ذبحت عائلتها ومعظم قريتها علي يد تنظيم داعش) تظهر بهيئة سيدة العدالة ترفع الميزان لتطالب العدل وتقدم السيف للأخذ بالقصاص.
وأيضا لوحة أعمل عليها الآن بعنوان “هتلر_لوحة بدماء الشعوب” أوضح من خلالها ما فعل هتلر من جرائم ضد الإنسانية لا تغتفر.

إلى أي المدارس الفنية تنتمي؟

أميل في لوحاتي إلى المدرسة الأكاديمية والواقعية .. وأجد أن الدراسة الأكاديمية هي أول خطوة في تكوين شخصية الفنان ولا أظن أنه من الجيد للفنان أن يقفز إلي مدارس ما بعد الحداثة مرة واحدة دون أن يمر بالمرحلة الأكاديمية ويتعمق بها فترة الي ان يتكون وعيه الفني ..ثم يبدأ رحلته مع اكتشاف النفس غير بوابة الفن .

ما هي أقرب الخامات الفنية إلى قلبك؟

وأقرب الخامات الي قلبي هي خامة الزيت ..فكل لوحاتي بالألوان الزيتية لِما تحمله من عمق وغني في اللون والإحساس..وأتوقع في المستقبل أن أكتشف أكثر عن هذه الخامة العظيمة.

حدثني عن المعارض الفنية التي شاركت فيها؟

أشتركت في عده معارض جماعية منها معرض كلية الفنون الجميلة لقسم الدراسات الحره..ومعرض art vision وفزت فيه بالمركز الثاني.

ما هي أمنياتك المستقبلية؟

أرجو أن يعاد النظر في ملف الفن بمصر..لان الحضارات والدول العظيمة قامت علي عده عوامل من بينها الفن كعمود أساسي في هيكل هذه الحضارة.
وأتمني أن أنجح مع الأيام في توصيل رسالتي إلي الإنسانية وأن أضيف ولو شيئاً بسيطة في تاريخ البشرية.

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

الفنان كيرلس صبحي

الفنان كيرلس صبحي

 

اقرأ أيضا