متى عرفت مصر الرأسمالية

متى عرفت مصر الرأسمالية
متى عرفت مصر الرأسمالية
https://www.sba7egypt.com/?p=278604
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

عرفت مصر الرأسمالية في ظل الامتيازات الأجنبية والمحاكم المختلطة والاحتلال البريطاني زادت هجرة الأجانب لمصر وزادت استثمارتهم فارتفع رأس المال الأجنبي في مصر من 6’5 مليون جنيه عام 1883 لأكثر من 100 مليون جنيه عام 1914 بنسبة 92% من رأس المال المستثمر في مصر.

 

استثمارات الاجانب في مصر

وقد وجه الأجانب استثماراتهم للزراعة بنسبة 84% فأنشأوا البنوك الزراعية وشركان الاستصلاح والرهونات وكانوا يمتلكون نسبة تصل إلى 15% من الأراضي الزراعية وكان اهتمامهم منصباً على زراعة وتصدير القطن.

الصناعات القليلة

سيطر الأجانب على الحياة الاقتصادية فاحتكروا تجارة التصدير والاستيراد وهيمنوا على القطن والدوائر المالية وانسأوا البيوت المالية الكبيرة والبنوك التجارية كما سيطروا على الصناعات القليلة ووجهوا نشاطهم للمشروعات ذات المنفعة الكبيرة والبنوك التجارية كما سيطروا على الصناعات القليلة.

طابع المضاربة

غلب النشاط الرأسمالي الاجنبي طابع المضاربة والربا والأنشطة الطفيلية ولذلك فقد جنى الأجانب أرباحاً هائلة لكنهم درجوا على تحويلها إلى الخارج فمن جملة رأس المال الأجنبي المستثمر في عام 1883 وقدره 6 مليون جنيه قاموا بتحويل خمسة منه مما اضعف تطور التنمية الاقتصادية وكانت الرأسمالية المصرية أضعف من أن تواجه هذا الاستنزاف.

 

اقرأ أيضا