متى ظهرت لائحة حق المريض في تحديد مصيره

متى ظهرت لائحة حق المريض في تحديد مصيره
متى ظهرت لائحة حق المريض في تحديد مصيره
https://www.sba7egypt.com/?p=313781
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

أصبحت هناك علاقة وطيدة بين الطب والمجتمع يفهمها المهتمون بمجال الطب وهم بالطبع ليسوا الأطباء وحدهم وإنما مجموعة كبيرة من الفلاسفة وعلماء الدين وعلماء الاجتماع وعلماء النفس والمفكرين الأخلاقييم والصحفيين والكثير من أفراد المجتمع نفسه.

 

مما يعني تعقيد المشكلات الأخلاقية التي يثيرها هذا المجال إذ أن تعدد المشتركين في النقاش بتعدد اختصاصاتهم وخلفياتهم الثقافية واهتمامتهم يعني تعدد الآراء والحلول المطروحة وبالتالي صعوبة الاعتماد على الطبيب وحده في التوصل إلى حل واحد مناسب مما يؤدي إلى تعقيد المسألة أكثر فأكثر.

وقد ازداد الاهتمام بهذا المجال سنة ١٩٦٠ و١٩٧٠ على شكل حركة تربط بين هذه التطورات وبين مشكلة حقوق الإنسان مثل حق المريض في تحديد مصيره.

لقد كان الغربيون حتى ذلك الوقت يفضلون أن يمارس الأطباء سلطتهم الأبوية عليهم ولكن البعض من العاملين في مجال الطب اساءوا استغلال هذه السلطة.

ومن هنا ظهرت محاولات متعددة لوضع قوانين وقواعد تحدد سلوك الأطباء وبالنسبة إلى الحقوق الإنسانية لمرضاهم فظهرت في سنة ١٩٧٣م محاولة لصياغة لائحة حماية حقوق المريض تحت اشراف المستشفيات الأمريكية ولكن الأساس القانوني لهذه اللائحة كان ضعيفا ولذلك تعرضت للنقد الشديد وفي سنة ١٩٧٦ وضع المجلس الأوروبي تقريرا تحت عنوان حقوق المريض والمتحضر لمناقشة هذه اللائحة.

 

اقرأ أيضا