ما هي قصة مؤسس الوضعية العلمية سان سيمون ؟

ما هي قصة مؤسس الوضعية العلمية سان سيمون ؟
سان سيمون
https://www.sba7egypt.com/?p=191670
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يعتبر سان سيمون هو أول من استخدام لفظ “وضعي” محاولاً بذلك معارضة المبدأ المسيحي الأخلاقي السلبي القائل “لا تعامل الناس بما تحب ألا يعاملوك به” ليكون مبدأ ايجابياً، وقد بشر بعصر الوضعية التي يمكن أن تحل محل الأفكار الخارقة للطبيعة.

 

أكد سان سيمون، أن المجتمع المنشود الكفيل بمزيد من النقلة الحضارية لفرنسا هو الذي يقوده العلماء وخاصة في المجال الصناعي حيث كان قريب العهد من الثورة الصناعية تلك الثورة التي ترددت أصداؤها الواسعى العميقة في مجالات اجتماعية مختلفة.

اهتم سان سيمون بعلم الإنسان وقد أورد فكرة اعتبرها المتابعون أنها ألهمت أوجست كونت فكرة الوضعية فقد قال إن كل مظاهر التفكير الإنساني اليابقة على الفترة التي اتجه فيها الإنسان إلى الاعتماد على الملاحظة والنقد يمكن اعتبارها أعمالاً تمهيدية نظراً إلى أن شرط اعتبار العلن علماً وضعياً هو الاستناد فيه إلى أن شرط اعتبار العلم علماً وضعياً هو الاستناظ فيه إلى تشير إليه الملاحظة لا مجرد السبحات العقلية البحتة.

شايع سان سيمون، وجهة النظر التي ترددت في كتابات عدد من الاشتراكيين في تلك الفترة من حيث النظر إلى الدين باعتباره اختراعاً بشرياً.

تعددت صور انغماس سان سيمون، في العمل السياسي واكتوى ببعض شرارات الاضطرابات التي كانت تسود فرنسا من حين لأخر حتى وجد نفسه يعلن لبعض المقربين إليه أنه قرر هجر هذا المسار والتفرغ للتحصيل الثقافيةعامة والعلمي خاصة.

كان أبرز تلامذة سان سيمون، هو الءب بارتلمي بروسير انفانتان وكانت أول خطوة على هذا الطريق هي إخراج صحيفة تحت اسم “المنتج” باعتبارها جريظة فلسفية للصناعة والعلوم والفنون وكان ذلك عام 1825م، من أجل نشر الآراء والمبادئ الخاصة بالمعلم سان سيمون، وخاصة في مجال التطبيق العلمي الصناعي.

كان حلم سان سيمون، هو الامتداد إلى خارج فرنسا، وخاصة بلدان الشرق عامة ومصر بشكل خاص حيث برزت لأول مرة فكرة أن يكون العامل الميسر لهذا التواصل بين الشرق والغرب قناة مليئة تربط البحرين الأحمر بالأبيض وهي التي تشخصت فيما بعد في قناة السويس.