ما هي أسهم الشركات الكبيرة التي تعتبر استثماراً جيداً الآن

ما هي أسهم الشركات الكبيرة التي تعتبر استثماراً جيداً الآن
اسهم الشركات
https://www.sba7egypt.com/?p=543345
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

هناك استراتيجيات عديدة للاستثمار ومنها الاستراتيجيات قصيرة الأمد والتي تعتمد إلى الدخول في السوق وقطف الأرباح ومن ثم الخروج منها بسرعة وهذه الاستراتيجية هي أقرب للمضاربة من الاستثمار، وهناك طبعاً استراتيجيات أخرى وتتنوع الاستراتيجيات بشكل عام في العديد من النواحي منها الفترة الزمنية ومنها نوع الأصول التي يفضل الاستثمار بها ومنها درجة التنويع في الاستثمار، لكن بشكل عام فإن الاستثمار في الأسهم العالمية للشركات الكبيرة ذات الأداء القوي يخفف من المخاطر إلى حد كبير.

 

يقول المستثمر المخضرم وارن بافيت “إن لم تكن مستعداً لأن تحوز السهم لفترة ١٠ سنوات، لا تفكر حتى بحيازته لفترة ١٠ دقائق” ، وهذا يعني أنه يجب التركيز على أفق الشركة التي تريد الاستثمار في أسهمها على الأمد الطويل، وهنا سنقدم لك معلومات عن شركات كبيرة يمكن الاستثمار بأسهمها الآن على الأمد الطويل:

شركة آبل Apple

 

سهم شركة آبل لا زال قوياً

https://unsplash.com/photos/bIgpii04UIg

 

تعتبر شركة آبل من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا حول العالم وهي من أكبر الشركات من ناحية القيمة السوقية، واستطاع تيم كوك أن يدفع بالشركة إلى الأمام بقوة على الرغم من التوقعات بعكس ذلك بعد وفاة المؤسس ستيف جوبز، ونمت بشكل كبير واخترقت السوق بمنتجات جديدة ومبتكرة.

وعلى الرغم من انسحاب آبل من روسيا نتيجة غزو روسيا لأوكرانيا فإن الشركة تستطيع أن تتحمل خسارة المبيعات في هذا البلد، وقد وضح أحد المحللين أن الخروج من هذه السوق سيؤدي إلى خسارة بنسبة ١ أو ٢ بالمئة من الإيرادات.

وكذلك أوقفت آبل التطبيقات التي تساعد على نشر الأخبار الكاذبة التي تروج لها الحكومة الروسية وأوقفت بعض الخدمات الأخرى، لكن كل هذا لا يتوقع أن يكون له أثر كبير على السهم، ويتوقع المحلل أن يصل سعر سهم الشركة إلى ٢٠٠ دولار في المستقبل.

شركة اير بي ان بي AirBnb

توفر الشركة خدمات الاستضافة حيث تجمع بين الناس الذين لديهم غرف فارغة لاستضافة الناس مع المسافرين الذين يبحثون عن مكان للإقامة فيه أثناء سفرهم، أي إنها تنافس الفنادق بشكل عام وتقدم خدمات أرخص بكثير منها.

ومع حلول وباء كوفيد ١٩ تراجعت أعمال الشركة إلى حد كبير، لكن مع انحسار الوباء في العديد من الأماكن وعودة النشاط إلى حركة السفر حول العالم فإن أعمال الشركة من المتوقع أن تنتعش بسرعة عالية نسبياً.

ووفقاً لأحد المحللين فإنه يمكن للشركة بسهولة توسيع نطاق عرضها من الغرف (عن طريق المستضيفين) وذلك بتكلفة زهيدة، وقد استثمرت الشركة في التكنولوجيا الحديثة والمبتكرة لتبسيط عملية إضافة أماكن الاستضافة من قبل المستضيفين الجدد، وبالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت الشركة قدرةعلى التكيف مع رغبات المستهلكين وأذواقهم المتغيرة بشكل مفاجئ، وذلك سواء كانت رغبتهم الإقامة لفترات طويلة في بيئات ريفية أو أخذ إجازات قصيرة في عطلة نهاية الأسبوع في المناطق الحضرية.

ويعتبر المحللون أنه من المرجح أن يرتفع سعر السهم إلى أعلى من ٢١٤ دولار للسهم ويبرر المحللون هذه التوقعات بأن الشركة استطاعت أن تحقق ارتفاعاً في العائدات بنسبة ٧٨ بالمئة في الفترة التي شهدت إجراءات حجر مشددة وهو ما يعطي سبباً للتفاؤل بأداء الشركة في ظروف أفضل.

 

شركة أدوبي   Adobe Systems Inc

إن شركة أدوبي هي من الشركات العملاقة أيضاً في مجال التكنولوجياً وتعمل وفق نموذج تقديم البرمجيات كخدمة، وقد قامت الشركة بتغيير كبير مؤخراً بعد أن انتقلت من بيع البرامج لمرة واحدة إلى بيع الاشتراكات الشهرية أو السنوية، وقد أدى هذا في البداية إلى ذعر لدى المستثمرين والمحللين ولكنه أثبت بعد فترة أن الشركة استطاعت إدارة التغيير بشكل ناجح.

ففي عام ٢٠١٧ حققت أدوبي إيرادات قدرها 7.3 مليار دولار ويتوقعالمحللون الآن أنها ستجني ما يقرب من 17.9 مليار دولار لغاية نهاية عام ٢٠٢٢، أي أن الشركة ستحقق نمواً بأكثر من ١٢٠ بالمئة وهو إنجاز ضخم لها.

وبرامج الشركة المعروفة مثل فوتوشوب وايلوستريتور Photoshop و Illustrator من البرامج الأساسية في مجال صناعة الصور وتحريرها والآن تعتبر هذه البرامج جزءاً من نظام أكبر يؤدي وظائف كثيرة للمستخدمين ويعتمد على الخدمات السحابية التي أصبحت أدوبي رائدة فيها، وفي حال قامت الشركة بمزيد من عمليات الاستحواذ في المستقبل فإن هذا إيجابي للغاية بالنسبة للسهم وتطلعاته وقيمة الشركة السوقية.

 

أسهم شركة نتفلكس Netflix

 

نتفلكس في مقدمة شركات الترفيه عالمياً

https://unsplash.com/photos/AWOl7qqsffM

 

لا زالت شركة نتفلكس هي الشركة الأولى التي أحدثت ثورة في عالم الترفيه، وعلى الرغم من المنافسة الشديدة التي تواجهها اليوم من قبل أمازون وديزني وغيرها من الشركات التي أتت إلى السوق، إلا أن الشركة لا زالت في مرتبة متقدمة إلى حد كبير.

 

ويعود هذا لأن الشركة تقدم حالياً محتوى ترفيهياً لا يمكن مضاهاته خاصة بالنسبة للمحتوى باللغات الدولية والأجنبية مما أعطى نتفلكس أفضلية ومكنها من التوسع واكتساب مشاهدين ومشتركين جدد في أماكن مثل أوروبا وأمريكا اللاتينية في ظل تأخر كبير في هذه الناحية من قبل الشركات الأخرى المنافسة.

وتقدم نتفلكس للمشاهدين برامج مميزة مثل “لعبة سكويدالتي لاقت ترحيباً في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من كل هذا النجاح فإن نتفلكس قد واجهت مؤخراً بعض التراجع حيث نزل سعر السهم بشكل نسبي، ولكن هذا النزول البسيط يعني أن هناك فرصة لشراء السهم بسعر مقبول بالنظر لأداء الشركة التي تعمل حثيثاً الآن لكسب مشتركين جدد في البلدان التي لم تتوسع فيها بعد.

شركة سبوتيفاي Spotify

يقع مقر الشركة في السويد وهي شركة تقدم خدمات بث الموسيقى للمستمعين وتوفر مكتبة ضخمة من الأغاني والمقطوعات وغيرها للمشتركين، وقد توسعت الشركة في عدد مشتركيها مؤخراً إلا أنها تواجه أيضاً بعض التحديات.

من أهم التحديات التي تواجهها سبوتيفاي هي أن جزءاً كبيراً من عائداتها يذهب إلى أصحاب الحقوق الفكرية كالمغنين ولهذا فإن الشركة تعمل الآن على تنويع مصادر دخلها مثل الاستثمار في بث الحوارات الصوتية والإعلانات واستضافة الفعاليات الافتراضية، وهذا من شأنه أن يزيد معدل أرباحها وبالتالي يرفع من قيمتها السوقية، ولهذا فإن سهم سبوتيفاي يعتبر استثماراً جيداً على الأمد الطويل.

الملخص

إن الشركات المذكورة هي من أكبر الشركات عالمياً، وهناك العديد من الأسهم التي لديها الأفق لتنمو في السنوات القادمة واختيار الأسهم المناسبة لمحفظتك يعتمد على استراتيجيتك وأهدافك، ولكن بشكل عام يجب تنويع الاستثمارات وإدارة المخاطر بشكل جيد للحصول على أفضل النتائج.