منوعات

لماذا قام الفراعنة ببناء الأهرامات؟

كان الهرم أيضاً هو أشعة الشمس التي قام رع بتقويتها وتثبيتها حتى يصعد عليها الملك نحو قمة السماء فيتحد مع رع في متون الأهرام.

 

تم اعتبار الهرمأيضاً بمثابة سلم أو درج يصعد عليه الملك ويرتقي نحو عالم أرباب السماء حيث ورد في إحدى متونها أن الصاعد يصعد وكذلك يصعد الملم ويغلب على الظن أن الشكل الهرمي المدرج كان هو الشكل النموذجي الأمثل للتعبير عن هذا المفهوم أكثر من الشكل الهرمي الكامل وذلك على اعتبار الشكل المدرج تحقيقاً علمياً لمفهوم السلم.

 

يرتبط الهرم بفكرة التل الأزلي ظهر في بدء الوجود وهو الجزيرة التي ظهرت في الزمن الأسطوري الأول وخرجت من المحيط الأزلي نون فاعتلاه رع أو رع آتوم الذي باشر عليه خلق المعبودات والبشر وجميع المخلوقات.

 

يمثل الهرم كذلك المكان الذي يتحول فيه الملك إلى ما يعرف باسم با رع، بمعنى صورة أو هيئة أو شكل رع أي الاتحاد والاندماج والانصهار الكامل للملك الحاكم بهيئو رع ومن هنا يكتسب مصيره الشمسي ويندمج للأبد في الدورة الكونية الشمسية اليومية بلا انقطاع وهو ما أشارت إليه متون الأهرام في أكثر من موضوع.

 

يعتبر الهرم كذلك المكان الذي يتحول فيه الملك إلى أخ، بمعنى قبساً نورانياً سمشياً منبثقاً من رع ذاته فالملك هو نورانية رع قبل وأثناء شروقه في الصباح الباكر وحيثما تمكن الملك من التحول إلى حالة الآخ.

إقرأ أيضا

شيماء اليوسف

Recent Posts

ظهور نتيجة الصف الرابع الإبتدائي في دمياط الترم الثاني 2024

كشفت بعض المدارس في محافظة دمياط، اليوم عن الانتهاء من اعداد وظهور نتيجة الصف الرابع…

32 دقيقة ago

طقس الاسكندرية غدا الثلاثاء حار نهارا والعظمى 32 درجة

نتابع من خلال موقع صباح مصر توقعات هيئة الأرصاد الجوية لحالة الطقس في الإسكندرية غدا…

ساعة واحدة ago