لماذا ثار الجيش المصري ضد الخديوي توفيق

لماذا ثار الجيش المصري ضد الخديوي توفيق
لماذا ثار الجيش المصري ضد الخديوي توفيق
https://www.sba7egypt.com/?p=307498
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ذاع صيت الفلاح ابن القرية الذي واجه جبروت الخديوي توفيق وتسلط الشراكسة وتحول عرابي إلى بطل اسطوري عند الفلاحين في القرى وتحول إلى زعيم سياسي اصلاحي بعد نجاحه في طرد عثمان رفقي.

 

استطاع هذا الفلاح أن يلعب دورا مع انه شخص عادي لكن شجاعته ونجاحه في موقفه وتفوقه في دراسته العسكرية جعل منزله مقصدا للعلماء والأدباء والشعراء والضباط انها الخطوة الأولى دائما في كل حركة وهي الاي تتطلب الشجاعة وهي التي تنقل الفرد من مكانته لمكانة أعلى بل هي التي تحرك التاريخ.

شعر الخديوي توفيق بالاهانة على يد ضباط الجيش المصري وبدأ يدبر لهم الخطط لتصفية العناصر الثورية فاقال البارودي من وزارة الحربية وعين صهره داود يكن باشا الذي تشدد ضد الضباط بطريقة مذلة ومهينة.

يوم عابدين

تحدد يوم ٩ سبتمبر ١٨٨١ لقيام الجيش بمظاهرة وطنية كبرى تضم العلماء والمثقفين والمفكرين والنواب وكبار ملاك الأراضي والحزب الوطني هذه المظاهرة الحضارية لا تؤمن بالضعف على أن تسير في شواره القاهرة وتكون نهايتها ميدان عابدين أماما قصر الخديوي لتقدم له عريضة مطالب أبرزها عزل وزارة رياض باشا ومجلس نواب على أساس دستوري واصدار دستور البلاد وارسل عرابي إلى وزير الحربية يخطره بأن آليات الجيش ستتحرك في هذا اليوم لعرض طلبات عادلة لاصلاح البلاد وضمان مستقبلها.

 

اقرأ أيضا