كيف عملت محكمة القضاء الإداري في مصر الفرعونية ؟

كيف عملت محكمة القضاء الإداري في مصر الفرعونية ؟
محكمة القضاء الإداري في مصر الفرعونية
https://www.sba7egypt.com/?p=227016
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

اذا حدث خلاف أو نزاع بين جهة الإدارة أو الأفراظ حول تقريؤ الضرائب أو الاقرارات التي يقدمها الممولون فلا تختص محاكم الأقاليم والمحكمة الاستئنافية بنظرها ومن ثم فقد شكلت محكمة خاصة تتكون من كبار موظفي ديوان المالية وبرئاسة حاكم الإقليم لفض هذا النزاع وكانت قرارات هذه المحكمة تستأنف أمام محكمة خاصة تتكون من كبار رجال القضاء في العاصمة.

المحاكم الاستثنائية:

عرفت مصر هذا النوع من المحاكم وهي المحاكم التي لا تخضع في اختصاصتها وتشكيلها وإجراءاتها للقواعد العامة وإنما هي محاكم تشكل للنظر في موضوع معين وتنتهي بإصدار الحكم في هذا الموضوع.

وقد لجأ الفراعنة إلى هذا النوع من المحاكم للفصل في دعاوي خاصة نظراً لأهميتها وغالباً ما تشكل هذه المحاكم للفصل في دعاوي تتعلق بمؤامرات لقلب نظام الحكم في الدولة وكان يتولى القضاء في هذه المحاكم من يختاره الملك.

قضاء التحكيم

اذا كان الفصل بين الخصوم وظيفة من وظائف الدولة إلا أن اختصاص القضاء لم يكن اجبارياً في جميع المنازعات التي تثور بين الأفراد بل يجوز للمتخاصمين أن يتفقا على استبعاد اختصاص المحاكم في بعض الخلافات وأن يعرضا نزاعهما على محكمين وذلك بمقتضى اتفاق ميعن يتحدد به عدد المحكمين وموضوع النزاع والاجراءات الواجب اتباعها وطبيعة الجزاء الذي يجوز لهم توقيعه والحكم الذي يصدر من المحكمين يكون نهائياً قابلاً للتنفيذ الفوري دون حاجة لعرضه على القضاء.

 

إقرأ أيضا