كيف تساهم لجنة الصليب الأحمر في تنفيذ القانون الدولي

كيف تساهم لجنة الصليب الأحمر في تنفيذ القانون الدولي
كيف تساهم لجنة الصليب الأحمر في تنفيذ القانون الدولي
https://www.sba7egypt.com/?p=319964
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تعتبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر ليست طرفا في اتفاقيات جنيف والبروتوكولات الخاصة بها فهذه معاهدات مفتوحة لتصديق الدول فحسب وتقع مسئولية تنفيذها على الدول الأطراف.

 

تلعب اللجنة الدولية للصليب الأحمر ولجانها الوطنية دورا بالغ الأهمية في العمل على احترام نصوص ولوائح وشرعية القانون الدولي الإنساني ووقف انتهاكاته والتوعية بأحكامه بين مختلف الفئات المعنية.

تعد العلاقة بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر منذ وجودها عام ١٨٦٣ والقانون الدولي الإنساني علاقة وثيقة وينص النظام الأساسي لحركة الصليب والهلال الأحمر الدولية كما ينص النظام الأساسي للجنة الدولية على أن المهمة الأساسية التي تتبناها هي العمل على تطبيق القانون الدولي الإنساني بأمانة ومساعدة الضحايا المدنيين والعسكريين في النزاعات المسلحة والاضرابات الداخلية على أساس من الحياد وعدم التحيز.

وتعترف اتفاقيات جنيف بالمهام الملقاة على حركة الصليل الأحمر وتقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمهام المساعدة والحماية للأشخاص المشمولين بحماية القانون الدولي الإنساني عن طريق الاتصال الدائم بأطراف النزاع وتعمل على لفت نظر السلطات المختصة عن حدوث أية انتهاكات كما تقوم بدور وقائي لتفادي وقوع الانتهاكات.

 

اقرأ أيضا