كيف تأسست مملكة التاج البريطاني ؟

كيف تأسست مملكة التاج البريطاني ؟
كيف تأسست مملكة التاج البريطاني ؟
https://www.sba7egypt.com/?p=341190
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

في أوائل العصر الأوروبي ارتبط التوسع الامبريالي بفكرة التجارة من أجل الثروة وباعتبارها السبب الأوحد للقوة السياسية فارساء الامبراطورية البريطانية كان من عمل التجار.

 

واما انشاء القواعد العسكرية او تدخل الاسطوى الحربي او غيرها من أعمال السيادة فلم تكت لتستهدف في البداية إلا مجرد تأمين المواصلات للإمبراطورية التجارية.

وهكذا انطلقت الامبريالية الأوروبية الحديثة من التجارة حتى اذا ما كانت الثورة الصناعية بما افضت إليه من مشكلة فائض الإنتاج ثم مشكلة فائض رؤوس الأموال راحت هذه الامبريالية تعمل بالتوسع الاستعماري على الاستجابة إلى حاجة الصناعة المتفجرة من الاسواق وكذلك إلى حاجتها من المواظ الأولية.

فارتبطت الامبريالية الاستعمارية في القرن التاسع عشر بمقتضيات الصناعة الجديدة كما تميزت عن الامبريالية التجارية نتيجة لاختلاف السياق الاقتصادي.

لقد كان السياق الاقتصادي الذي عملت فيه الامبريالية التجارية هو التجارة والتجار بينما كان سياق الامبريالية الصناعية والصناع وكلاهما سياق اقتصادي.

ولقد استدعت المشكلة الثانية مشكلة فائض رؤوس الأموال صورة اخرى للامبريالية الاقتصادية هي الامبريالية المالية أي الامبريالية التي تعمل لرأس المال الفائض.

 

اقرأ أيضا