كيف أثرت إمبراطورية النمسا على سياسة الاسترداد الايطالية

كيف أثرت إمبراطورية النمسا على سياسة الاسترداد الايطالية
كيف أثرت إمبراطورية النمسا على سياسة الاسترداد الايطالية
https://www.sba7egypt.com/?p=328928
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ترتبط سياسة الاسترداد الايطالية بمجال أوروبا الوسطى ويجب أن نميز في هذه النقطة بين عنصرين هامين هما العنصر الاقتصادي والعنصر العاطفي ونعني بالعنصر الاقتصادي أحوال إيطاليا الاقتصادية وبالعنصر العاطفي محاولة ربط الايطاليين خارج إيطاليا بالمملكة الإيطالية.

 

وهذا ما سمي بسياسة الاسترداد الايطالية غير أن وجود إمبراطورية النمسا والمجر كانت عقبة كبيرة أمام مشاريع إيطاليا ولم تكن إيطاليا قادرة أن تحقق آمالها في سياسة الاسترداد إلا عن طريق حرب النمسا.

أما التوسع الاستعماري الذي لجأت إليه إيطاليا بسبب العقدة التاريخية التي تحكم الإيطاليين بأنهم دولة عظمى وأن العظمة في رأيهم في إيجاد إمبراطورية كبرى في مختلف أنحاء العالم عن طريق الاستعمار.

ومن ناحية أخرى كانت ايطاليا تريد أن تؤمن لنفسها عملية الحصول على المواد الخام الأولية اللازمة للصناعة هذا إلى جانب الانفجار السكاني داخل إيطاليا كان يجعلها تبحث عن مناطق يهاجر لها الإيطاليون مع ارتباطهم بالوطن الأم.

فكر كسبي الوزير الايطالي في التسعينات من التوسع الاستعماري غير أن محاولتخ باءت بالفشل في نكبة عدوه وهي الحرب التي حدثت بين الأحباش والإيطاليين عندما أرادت إيطاليا أن تتوسع عن طريق ارتريا بأن تضم الحبشة لهذا جهزت ايطاليا قوة ضخمة معدة اعداد حديثا غير أن الأحباش انتصروا على الايطاليين

 

اقرأ أيضا