قصة نهاد أبو القمصان المرأة العربية الوحيدة التي تجمع بين عضويتي أعلى لجنتين لحقوق المرأة في العالم؟

قصة نهاد أبو القمصان المرأة العربية الوحيدة التي تجمع بين عضويتي أعلى لجنتين لحقوق المرأة في العالم؟
نهاد أبو القمصان
https://www.sba7egypt.com/?p=180368
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تعد عملية تمكين المرأة المصرية في مجتمعها هي البنية الأساسية لتحقيق رؤية وخارطة التنمية المستدامة التي تسعى إليها مصر، وتعزيز مكانة المرأة في مجتمعنا هي صوت “حكايات نهاد” البرنامج التليفزيوني الذي يستهدف تأكيد رؤية تمكين المرأة، عن طريق تعزيز ورفع أصوات النساء.

 

تقدم الجقوقية نهاد أبو القمصان، برنامج حكايات نهاد، والذي بدأ عرضه كبرنامج إذاعي عام ٢٠١٧م، تحت عنوان هي وأخواتها، وقد تمكن البرنامج من لفت الأنظار حوله وتحقيق هدفه المنشود.

يتم تجهيز حلقات برنامج “حكايات نهاد” بالتوازي مع خارطة تمكين المرأة المصرية، وتعرض خلال الحلقات مجموعة من الفقرات التي تشمل القضايا الهامة التي تخص المرأة، الرد على الأسئلة التي تخص المرأة والتي ترسل للبرنامج، بالإضافة إلى مقابلة مع الشابات اللائي تم تدريبهن مع المركز المصري لحقوق المرأة في المجالس المحلية.

تعتبر الحقوقية نهاد أبو القمصان، ناشطة مصرية بمجال حقوق المرأة، ورئيسة أيضاً للمركز المصري لحقوق المرأة، تخرجت في جامعة القاهرة عام 1992م، ثم التحقت بالعمل كمتطوعة بالمنظمة المصرية لحقوق الإنسان أثناء فترة تمرينها على المحاماة عام١٩٩٣م.

شاركت نهاد أبوالقمصان، في تأسيس مشروع المساعدة القانونية للنساء، وفي عام ١٩٩٥م، التحقت كمحترفة بالمنظمة المصرية في برنامج المرأة ثم شاركت في تأسيس ملتقى الهيئات لتنمية المرأة، والذي إلتحقت فيه كعضوة بمجلس أدارته.

شغلت الحقوقية نهاد أبو القمصان، منصب مدير برنامج المساعدة القانونية عام 1996م، وشاركت في تأسيس المركز المصري لحقوق المرأة الذي ترأسه الآن،كما عُينت كمديراً تنفيذياً للمركز كما أنها عضواً في فريق المراقبين الدوليين للانتخابات البرلمانية باليمن ١٩٩٧م، وفازت في مسابقة التنمية التي أعدها البنك الدولي.

تعد نهاد أبو القمصان، المرأة العربية الوحيدة التي تجمع بين عضويتي أعلى لجنتين لحقوق المرأة في العالم وهي المجلس الاستشاري للبنك الدولي للنوع الاجتماعي والتنمية، والفريق الاستشاري العالمي للمجتمع المدني التابع للأمم المتحدة.