قصة نجاح نرمين صاحبة مؤسسة نون الأكاديمية

قصة نجاح نرمين صاحبة مؤسسة نون الأكاديمية
نرمين شحاتة
https://www.sba7egypt.com/?p=218500
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يساهم أبناء مصر الأوفياء، في رفعتها وتقدمها ويشرفون وطنهم داخله وخارجه، تكريماً لهذا الوطن الذي قدم ويقدم الكثير من أجل أبنائه، ومن بين هؤلاء الأوفياء الأستاذة الجامعية، نرمين شحاتة، أستاذ مساعد في المحاسبة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومؤسسة عيادة “نون” الأكاديمية لدعم الزملاء المهتمين بالمجال الأكاديمي في التخصصات غير المتعلقة بالعلوم.

 

حصلت الدكتورة نرمين شحاته، على درجة الدكتوراه في الإدارة (تخصص المحاسبة) وشهادة الدراسات العليا في التعليم والتدريس في التعليم العالي من جامعة أستون، المملكة المتحدة، وماجستير وبكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في المحاسبة من كلية التجارة، قسم اللغة الإنجليزية، جامعة القاهرة.

تمتلك صاحبة مؤسسة نون، خبرة أكاديمية في عدة نظم تعليمية بما في ذلك الأنظمة الأمريكية والبريطانية والمصرية.

 

وهي زميلة في أكاديمية المملكة المتحدة للتعليم العالي (HEA)، لقد قامت بنشر أبحاثها في كبرى المجلات الأكاديمية المحكمة العالمية وقدمت أبحاثها في أرقي المؤتمرات المحاسبية الدولية.

المجال الأكاديمي

كانت الدكتورة نرمين شحاته، شغوفة بشيئين هما المجال الأكاديمي وحوكمة الشركات، شغفها بالمجال الأكاديمى ومساعدة الآخرين شجعها على انشاء “Noon’s Academic Clinic” (عيادة نون الأكاديمية) فى فبراير 2020 والتى تهدف إلى دعم الزملاء المهتمين بالمجال الأكاديمي في التخصصات الغير متعلقة بالعلوم (non-science fields) وفي أي مرحلة من مراحل مسيرتهم المهنية، كما يمكن أن يكون هذا الدعم مرتبط بالمجال الأكاديمي بشكل عام أو شوؤن متعلقة بالتدريس أو البحث العلمى بناءا على خبرتها، وذلك على أساس مجاني من خلال اجتماعات فردية.

الاهتمام البحثي الرئيسي للدكتورة نرمين

قامت صاحبة مؤسسة نون، باعداد وتقديم تقريرين دوليين عن الإفصاح عن حوكمة الشركات في مصر ودول الخليج، حيث كانت أصغر متحدثة والعربية الوحيدة في الاجتماع الثلاثين لفريق الخبراء العامل الحكومي الدولي المعني بالمعايير الدولية للمحاسبة والإبلاغ (ISAR) في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

اختيرت نرمين شحاته، لتقييم حوكمة الشركات في مصر كمساهمة في تقرير دولى نشرته جمعية المحاسبين القانونيين الانجليزيةACCA) ) ومكتب KPMG، وقد دعتها مؤسسة التمويل الدولية للانضمام إلى مجلس استشاري رفيع المستوى لمشروع حول تأثير إدراج السيدات في مجالس الادارات في مصر.

دعيت نرمين شحاته، لتقديم نتائج بحثها حول تقييم الشفافية والإفصاح في مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول جاذبية الاستثمار وشفافية سوق رأس المال المصرى. وقدمت خطة مقترحة لرصد الحوكمة وقياس النتائج في المائدة المستديرة حول مؤشرات الحوكمة ومستقبل مصر وآفاقها.

قامت نرمين شحاته، بترجمة دليل حوكمة الشركات من العربية إلى الإنجليزية وساهمت في قاعدة بيانات أكواد الحوكمة الخاصة بالمعهد الأوروبي لحوكمة الشركات.

كانت نرمين شحاته، عضو فى لجنة بوزارة قطاع الأعمال العامة المصرية التي عملت على تحديث دليل الحوكمة للشركات المملوكة للدولة، ودعت نرمين عدة متحدثين دوليين بارزين فى حوكمة الشركات، ونظمت وأدارت عدد من المحادثات للطلاب الجامعيين وطلاب ماجستير إدارة الأعمال. كانت واحدة من اثنين متحدثين عرب فى الاجتماع السادس والثلاثون لفريق الخبراء العامل الحكومي الدولي المعني بالمعايير الدولية للمحاسبة والإبلاغ (ISAR) في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) فى 2019 حيث قدمت تقرير يراجع الافصاح عن اهداف التنمية المستدامة في كبرى الشركات المصرية

حصلت صاحبة مؤسسة نون، على عدد من الجوائز الدولية المرموقة، كما أصبحت أول استاذة مصرية تحصل على جائزة صندوق أبحاث الإدارة من مؤسسة إميرالد / (المؤسسة الأوروبية لتطوير الإدارة) للشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى عام 2014، أصغر أستاذة مصرية تحصل فى عام 2015 على جائزة النجم الصاعد لحوكمة الشركات من مركز ميلستين، اول استاذة تحصل على جائزة أدريان كادبوري الافتتاحية فى عام 2016.

 

وأول أستاذة مصرية تحصل على لقب أفضل 50 من أساتذة ادارة الأعمال الجامعيين بالعالم فى عام 2018 المقدمة من موقع Poets & Quants بالولايات المتحدة الأمريكية، حصلت كأول مصرية وعربية فى عام 2018 على المرتبة الثانية (دخول جدير بالثناء) على جائزة إميرالد الافتتاحية للأبحاث ذات الأثر الحقيقى لفئة الالتزام الفردى. تم اختيارها فى عام 2019 من افضل خريجى المملكة المتحدة فى فئة الإنجاز المهنى والمقدمة من المجلس الثقافى البريطاني. نرمين ظهرت بقائمة بطلات سيدات مصر 2020 التى تتضمن 50 سيدة ملهمة.

 

إقرأ أيضا