فوائد واهمية الاستثمار فى العاصمة الإدارية

فوائد واهمية الاستثمار فى العاصمة الإدارية
فوائد واهمية الاستثمار فى العاصمة الإدارية
https://www.sba7egypt.com/?p=402858
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

خيار الاستثمار العقاري في العاصمة الإدارية في الفترة الراهنة يعد من أكثر المشاريع المضمونة وأسرعها ازدهارًا، ولهذا فإن فكرة المشروع منذ أن تم الإعلان عنها نجحت في جذب العديد من راغبي الاستثمار في أكبر وأرقى المدن الحديثة المشيدة على أراضي مصرية، وبات المستثمرين يتنافسون في الحصول على احقية التشييد والبناء في المواقع ذات الاهمية القصوى، وبسبب ذلك أزداد المؤشرات الدالة على نجاح الإستثمار في العاصمة الإدارية، مما شجع المشترين والمستثمرين على مستويات مختلفة في الإسراع بشراء الوحدات العقارية سواء كانت تجارية او سكنية أو إدارية، والإستفادة من أنظمة السداد الميسرة والاسعار المخفضة والخدمات المميزة بها التي تنبيء بمستقبل باهر.

 

أهمية مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

يأتي مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بمثابة واجهة جديدة للدولة المصرية تعكس مستوى مواكبتها للتطور التكنولوجي في بلاد العالم المتقدمة، ويكون نقلة حضارية جديدة تليق بمكانة الدولة السياسية والحضارية والجغرافية بين دول العالم.

لذلك فإن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة صمم بحيث يكون تنافسي ليس على مستوى محلي او عربي فحسب، بل على مستوى عالمي بمساحة تمتد إلى 168 ألف فدان، وبالفعل فإن المساحة العمرانية والمشاريع المخطط إقامتها جعلت من العاصمة الجديدة أحد أهم وأكبر وأبرز المشاريع العمرانية على مستوى العالم.

مشروع العاصمة الجديدة له عوائد إيجابية  عديدة في مناحي مختلفة جميعها من شأنها الصب في بوتقة الإرتفاع والازدهار للدولة المصرية، سواء كان على مستوى قومي او اقتصادي، فهو مشروع ضخم بشتى المعاني، حيث تؤول التقديرات سعة الاستيعاب لأكثر من 6.5 مليون مواطن في المرحلة الاولى المقرر تسليمها خلال 2022، ليكبر هذا التقدير إلى 18 مليون مواطن بعد 8 سنوات أي بحلول عام 2030، وبعدها إلى 40 مليون في عام 2050، كما انه يضم العديد من المشاريع التجارية المُميزة مثل cairo business plaza.

منذ إنطلاقة المشروع وقد وفر الحلول العملية لعدد من المشاكل القومية التي كانت تعاني منها مصر، مثل مشكلة البطالة على وجه المثال، فقد ساهم المناخ المناسب لجذب المستثمرين الأجانب في ظل تشجيعات وضمانات الحكومة لضخ أموالهم والوثوق في العوائد الربحية المنظرة استثماراتهم في اختلاق فرص عمل جديدة للشباب المصري، ما يقارب مليون فرصة عمل جديدة.

 

دور موقع العاصمة الإدارية في نجاح الاستثمار بها

الموقع المختار لتنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة يقع وفق نطاق القاهرة الكبرى، مما يجعل منها أحد مشاريع التوسعات العمرانية التي تستهدف الحد من مشاكل التكدس والإزدحام السكاني والمروري متزايد الكثافة في العاصمة، لكن هذا الموقع المميز حقق عدة عوامل أخرى، من أبرزها جذب المستثمرين والسياح والزوار في نفس الوقت.

بالتحديد فإن العاصمة الإدارية الجديدة واقعة على بعد 45 كم من القاهرة الكبرى، و 80 كيلومتر من محافظة السويس، ويمكن الوصول إليها خلال دقائق معدودة بفضل شبكة الطرق الحديثة المؤدية لها التي تتميز بالاتساع وحسن التخطيط، العاصمة الجديدة قريبة جدًا من القاهرة الجديدة، ويمكن الوصول إليها من خلال عدة طرق ومحاور رئيسية مثل طريق السويس، الطريق الإقليمي، طريق الدائري الأوسطي، طريق العين السخنة.

 

مميزات العاصمة الإدارية المشجعة على الاستثمار

  • مشروع العاصمة الجديدة يشكل كيان إقتصادي، حضاري، واستثماري ومحطة ثقافية وتكنولوجية هامة مرتبطة خلفيتها التاريخية القاهرة وذلك على مستوى المنطقة العربية ككل.
  • تضم العاصمة الجديدة أكبر سنترال بارك (حديقة مركزية) على مستوى العالم بمساحة 1000 فدان بطول 10 كم وتلك المساحة تأتي بواقع ضعف مساحة الحديقة المركزية الأشهر بالولاية الأمريكية نيويورك، تضم احد افضل المولات في مصر وهو ذا ووك.
  • يشق الحديقة المركزية النهر الأخضر بطول 35 كم الذي يصل إلى جميع ارجاء العاصمة بتصميم يحاكي في أهميته وتفاصيله نهر النيل العظيم الذي يشق القاهرة.
  • من المخطط له ربط العاصمة الجديدة بجميع محافظات الجمهورية من خلال شبكة سكك حديدية.
  • تم نقل عدد من الوزارات والمنشآت الحكومية الهامة كمبنى البرلمان، والقصر الرئاسي في العاصمة الإدارية وتخصيص احياء متكاملة لها.
  • تضم العاصمة مراكز منفذة بأعلى المقاييس العالمية لمختلف المجالات مثل المدينة الرياضية، المدينة الطبية، مدينة المعارض، مركز المؤتمرات، مدينة الثقافة والفنون، وتضمن ايضًا مول بيراميدز العاصمة الإدارية الجديدة.

 

مقومات جاذبة للاستثمار

  • العاصمة الجديدة تضم مساحات خضراء شاسعة وتحافظ بتصميمات مميزة تصل إلى جميع أركان المدينة.
  • المرحلة الأولى من المدينة يضم 20 حي سكني يتسع لأكثر من 7 مليون مواطن.
  • أغلب المباني في العاصمة الجديدة يتم تغذيتها بالطاقة الشمسية، كما أن أسطح المباني مغطاة بألواح طاقة شمسية عالية الجودة لتوليد الطاقة وتخزينها.
  • 30% من المساحة الكلية للمدينة مخصصة لقطاع الخدمات والاستثمارات.
  • المدينة باكملها مدعومة بشبكة ألياف بصرية بأعلى جودة عالمية.
  • المدينة بها مطار دولي بمساحة 33 كيلو متر مربع.
  • مساحة كبيرة من الأراضي مخصصة للمشاريع الصناعية بواقع 11.5 كيلومتر مربع.
  • شبكة طرق داخلية ضخمة تربط جميع مناطق المدينة ببعضها البعض والطرق الرئيسية المؤدية إلى جهات أخرى في الدولة، المسئول عن إنشاء تلك الطرق أبرز وأهم شركات التطوير العقاري في مصر مثل شركة أوراسكوم، المقاولون العرب، HCCD للبناء والتطوير، وشركة كونكورد.
  • نظم معالجة وتعقيم المياه المتطورة لإعادة استخدامها مرة أخرى في تغذية المسطحات الخضراء بالمدينة.
  • بنية تحتية متطورة تضمن مستوى راقي للسكان.