فضل صيام يوم عرفة والعشر الأوائل من شهر ذى الحجة

فضل صيام يوم عرفة والعشر الأوائل من شهر ذى الحجة
استطلاع هلال شهر رمضان اليوم عقب صلاة المغرب
https://www.sba7egypt.com/?p=148633
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

فضل صيام يوم عرفة والعشر الأوائل من شهر ذى الحجة، قامت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية بالإعلان أن اليوم الجمعة هو غرة شهر ذى الحجة لعام 1440 هجرية، وسوف نتحدث من خلال السطور التالية عن فضل صيام يوم عرفة والعشر الأوائل من شهر ذى الحجة، حيث ورد العديد فى فضل هذه الأيام العشر.

 

 فضل العشر الأوائل من شهر ذى الحجة:

  • هى أيام شريفة يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة.
  • كما يستحب زيادة عمل الخير والبر، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.
  • ويستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ليس لأن صومها سنة، وهذا لاستحباب العمل الصالح في هذه الأيام، والصوم من الأعمال الصالحة.
  • وبالنسبة لصوم يوم عرفة فهو سنة فعلية فعلها النبي صل الله عليه وسلم، فقد روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صل الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم، فيسن صوم يوم عرفة لغير الحاج.
  • هذا ويحرم باتفاقٍ صيام يوم العاشر من ذي الحجة لأنه يوم عيد الأضحى لحديث أبي سعيد رضي الله عنه: “أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ” رواه البخاري ومسلم واللفظ له.
  • ويجب على من ينوي الأضحية ألا يمس شعره ولا بشره لقوله صل الله عليه وآله وسلم: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا» أخرجه الإمام مسلم في “صحيحه” عن أم سلمة رضي الله عنها، أى النهي عن إزالة الظفر بقَلْم أو كَسْر أو غيره، والمنع من إزالة الشعر بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق، أو أخذه بنورة أو غير ذلك، وسواء شعر الإبط والشارب والعانة والرأس وغير ذلك من شعور بدنه، والنهي عن ذلك كله محمول على كراهة التنزيه وليس بحرام.