حلول للتخلص من رفض الطفل للمدرسة

حلول للتخلص من رفض الطفل للمدرسة
طفل
https://www.sba7egypt.com/?p=642922
ابراهيم المتبولى
موقع صباح مصر
ابراهيم المتبولى

الطفل كالنبتة الصغيرة يحتاج الرعاية والاهتمام حتى يكبر بسلام وكمال دوننقص أو مشاكل وإحدى المراحل الأساسية في مسيرة حياته هي المدرسة التيلها دور كبير وجوهري في بناء شخصية الطفل وتنمية مواهبه وقدراته  وإغنائهبالقيم المثلى كما تقوم بتوجيهه إلى الطريق الصحيح، فإذا ولسبب ما رفضالطفل الذهاب إلى المدرسة ، على الوالدين تدارك الوضع وإصلاحه بأسرع وقتبطريقة هادئة ولطيفة دون استخدام القسوة أو العنف.

عندما يرفض الطفل الذهاب للمدرسة هذا يعني أنّ هناك شيء يخيفه أو ربمامشكلة جعلته ينفر من المدرسة ويتغيب عنها ، وهنا يأتي دور الوالدين فيالاستماع والإصغاء لطفلهما وتحفيزه على إخبارهما مخاوفه و ما لديه منكينونات تؤثر عليه ، كما يجب أن يُشعراه بالأمان والراحة عند التّحدث كييتكلم بحرية من دون خوف أو قلق ولكي يكون على ثقة بأنَّ والداه يقفان بجانبهويدعماه في كل الظروف لذلك يجب التعامل معه بكل لطف وحنان ورقة وإيصالالفكرة لعقله بطريقة واضحة يسهل عليه فهمها وتوضّح لهُ أهمية المدرسة فيحياته،

وفيما يلي سوف نذكر بعض الحلول للتخلص من رفض الطفلالمدرسة:

يجب على الأم أن تكون على تواصل دائم مع المعلمين في مدرسة ابنها منأجل متابعته ومتابعة كل مايمرّ به، فتتعاون مع المدرسين في حل مشكلة طفلها.

التحدث مع الطفل عن مزايا المدرسة وجمالها وأهمية وجودها في حياتنا منحيث ما تقدّمه لنا من فوائد وما تزرعهُ فينا من علم وثقافة.

في حال كان الطفل يبكي صباحاً ولايريد الذهاب إلى المدرسة يجب عدممحاولة الحديث معه بتاتاً في هذا الوقت بل يجب احتوائه وضمّه في تلك اللحظة، ويتم الحديث معه ومناقشته براحة وهدوء بعد عودته إلى المنزل.

محاولة التماس مشاعر الطفل عند الحديث معه عن المدرسة ، هل تسيطر عليهمشاعر الخوف أم الغضب أم الحزن أم القلق أم الندم ، فيمكن من خلال فهممشاعره معرفة كيفية التعامل معه.

وضع جدول مع الطفل يتضمن نشاطات متنوعة وجميلة وممتعة للطفل بحيث لايكون للتعلم مكانه فحسب بل أيضاً يحوي اهتمامات الطفل والاسترخاءوالراحة.

اذا كانت هناك مشاكل عائلية في المنزل ، فيجب الأخذ بعين الاعتبار أنّهاسبب مهم يؤثر سلباً على الطّفل ويسبب له النفور وخصوصاً إذا كان يرىجمال جو العائلة من خلال أصدقائه ، فهنا يجب على الأهل فصل مشاكلهماعن ابنهما بشكل مطلق بحيث لا تؤثر عليه وعلى نفسيته.

إذا كان الطفل يعاني مشكلة مع معلّمه ويخاف منه بسبب قسوته على الطلابيجب التواصل مع المدرسة فوراً ومحاولة تغيير صف الطفل أو التحدث مع المعلملكي ينتبه على أسلوبه ويراعي أنّ من يتعامل معهم أطفال.

لا تجعل طفلك يرى أنك قلق أو متوتر أو محبط من رفضه للمدرسة ، فذلك قديؤدي إلى تفاقم حالته.

لا تعاقب طفلك لعدم الذهاب للمدرسة ولكن بنفس الوقت اجعل منزلك مملاً فياليوم الذي لا يذهب فيه، مثلاً لا تسمح له سوى بالقليل من ألعاب الفيديو ، وذلكبهدف إشعاره بالملل والفراغ من دون المدرسة.

في حال عدم القدرة على تخطي هذه المشكلة رغم كل محاولاتك ينبغي علىالفور الاستعانة بمرشد نفسي وتربوي من أجل معرفة طريقة التعامل السليممع طفلك في هذه المرحلة الحساسة.

في النهاية مشكلة رفض الطفل للمدرسة هي مشكلة شائعة ويعاني منها الكثيرمن الأطفال ، فلا داعي للقلق بشأنها وبالأخص بعد إيجاد السبب وراء رفضالطفل للمدرسة ،فمعرفة المشكلة الحقيقة هي نصف الحل والنصف الآخر هومعرفة كيفية التعامل الصحيح مع الطفل في هذه الفترة، حتى نصل إلى حياةهادئة مستقرة تسودها المحبة والألفة.